بمعدل 100 فريق يوميا و1000 زيارة تفقدية فرق المراقبة الاقتصادية ترفع 3523 مخالفة خلال شهري جويلية وأوت

رفعت فرق المراقبة الاقتصادية لوزارة التجارة 3523 مخالفة خلال شهري جويلية وأوت والأسبوع الأول من الشهر الجاري في مختلف القطاعات من خضر وغلال ودواجن ومواد صناعية.وفقا لما أكده مدير الأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة عبد القادر التيمومي لــ «المغرب».

أكد التيمومي أنه يتم تجنيد حوالي 100 فريق مراقبة التجارة يوميا لرصد التجاوزات والمخالفات مختلف القطاعات دون استثناء ,حيث تقوم فرق المراقبة يوميا ب1000 زيارة تفقدية.

بالرغم من كثافة حملات المراقبة فإن معدل التجاوزات لا يمكن حصره لا عدديا ولا في نوع محدد من المواد أوالسلع ,حيث باتت جميع المواد الاستهلاكية عرضة للغش خاصة مع انتعاش السوق الموازية التي اكتسحت جميع المجالات دون استثناء,وبذلك بات البحث عن حلول أنجع وربما أكثر إستبقاية خاصة إذا تعلقت بصحة المواطن .
في ما يتعلق بموسم التخفيضات الصيفية,فقد أكد المتحدث أنه تم رصد 149 مخالفة منها 100 مخالفة في مجال الملابس الجاهزة والأحذية و49 المتبقية في مجال الأثاث والتجهيز والتجميل والمواد الكهروبائية .
وقال التيمومي أن معظم المخالفات التي سجلت تعلقت بتخفيضات دون إيداع تصاريح وبدرجة ثانية ببيوعات تنموية غير قانونية ومخالفات بسبب عدم إشهار الأسعار و عدم ذكر المصدر .

وكانت فرق المراقبة الاقتصادية قد رفعت 46 مخالفة اقتصادية خلال الأسبوع الأول من مراقبة التخفيضات الصيفية خلال عمليات مراقبة المحلات التجارية في إطار موسم التخفيضات الصيفية وذلك بعد القيام بـ371 زيارة تفقد.
هذا ولم يكن موسم التخفيضات الموسمية لفصل الصيف في مستوى التطلعات على الرغم من زيادة عدد التجار المشاركين ب5% مقارنة بالسنة الفارطة وفقا لما أكده رئيس الغرفة النقابية الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة محسن بن ساسي في تصريح لـ«المغرب».
وقد اعتبر أن موسم التخفيضات الصيفية لم يحقق الإيرادات المتوقعة , حيث سجل رقم المعاملات تراجعا بنسبة 30 % مقارنة بالرقم المسجل خلال سنة 2016 على الرغم من زيادة في عدد التصاريح بنسبة 5 % مقارنة بالسنة المنقضية.

وتبعا لذلك فقد أكد بن ساسي أنه تم بالاتفاق مع وزارة التجارة بالتمديد في موسم التخفيضات إلى غاية 31 سبتمبر بصفة استثنائية حتى يتسنى مشيرا إلى عزم الغرفة على التمديد بأسبوعين إضافيين لموسم «الصولد» حتى يتسنى للتجار فرصة ثانية لإنعاش نشاطهم التجاري وفي الآن ذاته تمكين أكبر عدد ممكن من المواطنين من الاستفادة من التخفيضات .ويذكر أنه من المفترض أن يكون الأسبوع الجاري الموعد النهائي لموسم التخفيضات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115