في تأثر الانتاج الفلاحي بالنقص المتواصل في المياه : سوق الجملة ببئر القصعة يسجل نقصا في التزود مع ارتفاع في الأسعار

نشر المرصد الوطني للفلاحة تقريرا حول وضع الأسعار للمنتجات الفلاحية والصيد البحري بسوق الجملة ببئر القصعة ليوم 23 أوت 2017 ،وبالمقارنة مع يوم 24 أوت من سنة 2016، ليتم التاكيد على انه هناك تراجعا في مستوى التزود بأغلب الأصناف ما عدا البعض من المنتوجات كما اتسمت الاسعار بالارتفاع والامر ذاته بالنسبة للغلال حيث تم تسجيل نقص التزود في جل المنتوجات.

وبالنسبة للاسماك سجل عموما زيادة في مستوى التزود لجل الاصناف. واتسمت الاسعار بالانخفاض بالنسبة لبعض الأنواع والارتفاع للبعض الاخر.
التراجع على مستوى التزود يراه اهل المهنة ليس الا بداية لمزيد من التراجع في الفترات المقبلة امام نقص مياه الري بالنسبة للمساحات السقوية العمومية واحتباس الامطار الذي اثر في منسوب المياه بالسدود فقد تم يوم امس تسجيل تراجع بالنسبة لاكبر السدود سد سيدي سالم مع نسبة امتلاء بــ 24 مليون متر مكعب وفي مقارنة باليوم نفسه من الشهر الماضي 23 جويلية تم تسجيل نسبة امتلاء ب 28 مليون متر مكعب. وفقد المخزون العام للسدود نحو 4 مليون متر مكعب يوم امس مقارنة بمعدل نفس اليوم للثلاث سنوات الفارطة. وتجدر الاشارة الى أن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري كان قد حذر من أن اغلب الفلاحين لن يقوموا بالزراعة في بداية موسم 2017/ 2018 هذا بالاضافة الى تاثر المساحات المزروعة.
والنقص المسجل في التزود كان قد حذرت منه المنظمة الفلاحية منذ نهاية سنة 2016 نتيجة نقص الأمطار ليتجدد التحذير هذه السنة نظرا لاحتباس الأمطار المسجل وتوقعات بارتفاع كبير لاسعار المنتوجات الفلاحية.
علما أن نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي شهدت خلال شهر جويلية 2017 ارتفاعا ملحوظا الى مستوى 5,6% بعد استقرار في مستوى 4,8% خلال الشهرين المنقضين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115