استعدادا لعيد الفطر المبارك: بداية من اليوم إجراء تخفيض اختياري بـ 10 % على الملابس الجاهزة والأحذية للأطفال

أكد عبد القادرالتيمومي مدير الأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة والصناعة أنه سيتم تعديل بوصلة العمل الرقابي لفرق المراقبة الاقتصادية وذلك بالتكثيف من حملات المراقبة الليلية والتقليص من رقابة المنتوجات الفلاحية من 80 % إلى 40 % لفائدة المقاهي , فضاءات الترفيه والحلويات

المواد المدعمة والملابس الجاهزة والألعاب وذلك مع اقتراب عيد الفطر المبارك.

قال التيمومي في تصريح «للمغرب»أن وجهات الرقابة في الأيام الأخيرة لشهر رمضان إلى أيام العيد ستتجه نحو المقاهي وفضاءات الترفيه قصد التصدي للبيعات المشروطة واحترام إشهار الأسعار,علما وأن المقاهي والمخابز قد سجلت مجمعة 153 مخالفة سعرية واحتكارية و366 مخالفة تتعلق بشفافية المعاملات وفقا لوزارة التجارة والصناعة.

وأضاف التيمومي, أنه بدءا من 7 جوان المنقضي تم إعداد محاضر في التجاوزات المتعلقة بهوامش الربح المتعلقة بالفواكه الجافة,أما عن التخفيضات على الملابس, فقد أفاد التيمومي أن فرق المراقبة ستعمل على ضمان احترام التخفيضات المعلنة على الملابس الجاهزة والأحذية وذكر مصدرها.ومع اقتراب عيد الفطر بادرت وزارتا المرأة والأسرة والطفولة والصناعة والتجارة وبالاتفاق مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية،بمبادرة مفادها منح التجار وبصفة اختيارية تخفيضات تشمل الملابس الجاهزة والأحذية المخصصة للأطفال على أن تكون بنسبة لا تقل عن 10 بالمائة بداية من يوم السبت17 جوان 2017 وتستمر إلى غاية يوم 25 من الشهر ذاته.

ومن جهته رحب رئيس الغرفة محسن بن ساسي رئيس الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة والأقمشة في تصريح «للمغرب» بهذه المبادرة سيما أمام حالة الركود التي تعرفها السوق و يتطلع المتحدث إلى إقبال أصحاب المحلات على الانخراط في هذا المشروع الاختياري .
وعن الوجهات الأخرى للرقابة, قال التيمومي أن المرطبات والحلويات والمواد المدعمة ستكون من أولويات الفرق المراقبة هذا وقد حجزت فرق المراقبة إلى حدود يوم الخميس 17طن مرطبات وحلويات و682 قطعة منتوجات مختلفة (كايك، شيبس، شكلاطة، حلوى) وحجز 21 طن من الفارينة و7306 لتر من الزيت المدعم و3.5 طن من السكر .

كما أكد المصدر ذاته الرقابة المكثفة على لعب الأطفال خاصة مجهولة المصدر والمنتصبة فوضويا في الوقت الذي تم حجز خلال الفترة ذاتها 26248 قطعة (فوشيك والعاب).

وشدد المصدر ذاته على تواصل عمل فرق المراقبة الاقتصادية سواء المتنقلة أو القارة.وتتواصل عمليات المراقبة تزامنا مع الاستعدادات لعيد الفطر حيث أسفرت حملات المراقبة لـ 18 يوما من شهر رمضان عن رصد ل8053 مخالفة اقتصادية بمعدل 447 مخالفة يوميا من خلال تنظيم 55 ألف زيارة تفقد بمعدل 3093 زيارة في اليوم وفقا لما أكدته وزارة التجارة «للمغرب «.هذا وسجلت مواد تغذية العامة أكبر نسبة من التجاوزات بنسبة 36 في المائة. كما أفضت حملات الرقابة إلى حجز16995 وحدة حليب ومشتقاته و12590 لتر مياه شرب و130 طن مخللات وموالح و1.2 طن أجبان و2.1 طن توابل ومصبرات و1015 وحدة عصير ومشروبات .

وكانت وزارة التجارة قد جندت 164 فريق مراقبة اقتصادية موزعة على 9 فرق قارة بأسواق الجملة ذات المصلحة الوطنية و27 فرقا قارا بأسواق بلدية مرجعية و128 فرق مراقبة متحركة منها 38 مشتركة مع بقية الهياكل .وتتوزع اهتمامات هذه الفرق على 27 فريق مراقبة جودة و سلامة المنتجات و137 في التحكم في الأسعار وضمان شفافية في المعاملات التجارية .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115