على اعتبار أن1000 مخبزة عشوائية تهدد مستقبل 3200 مخبزة قانونية : الإثنين المقبل أصحاب المخابز يدخلون في إضراب مفتوح بكامل ولايات الجمهورية

من المنتظران يدخل أصحاب المخابز في إضراب مفتوح الأسبوع المقبل في كامل ولايات الجمهورية احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم الرامية إلى إعادة هيكلة القطاع وتنظيمه أمام ارتفاع عدد المخابز غير القانونية التي تهدد مصدر قوتهم ومراجعة بعض الإجراءات الواردة

في قانون المنافسة والأسعار المتعلقة خاصة بالمخالفات.

وفي هذا الاطارقال رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان في تصريح «للمغرب» أنه سيتم تنفيذ إضراب عام لجميع المخابز يوم 6 مارس 2017 مالم تتفاعل وزارة التجارة ايجابيا مع مطالبنا.
ويطالب بوعنان وزارة التجارة أساسا بإستثناء المخابز من قانون المنافسة لتعديل الأسعار وبالأساس النقطة المتعلقة بمادة الفارينة المدعمة وتسليط عقوبة على المخالفين بخطية تصل إلى 10 ألاف دينار إلى جانب إمكانية عقوبة بالسجن.
وأضاف أنه تم الاتفاق سابقا على حل مشاكل القطاع خاصة في ما يتعلق بالمنشور الذي ينص على منح بطاقة مهنية لأصحاب المخابز والتي ستمنع ممارسة نشاط بيع الخبز مالم يمتلك صاحب المخبزة البطاقة المهنية.

وأوضح محمد بوعنان أن مزاحمة المخابز العشوائية البالغة 1000 مخبزة باتت تهدد مستقبل 3200 مخبزة تعمل بشكل قانوني بل وأصبحت مهددة بالغلق خاصة أمام تجاهل الهياكل المعنية خلال مختلف الحكومات المتعاقبة وعلى امتداد ست سنوات لم تحرك ساكنا رغم المراسلات المتعددة المقدمة في الغرض للحد من نزيف المخابز العشوائية والتصدي لهم وأخر المراسلات قد مضى عليها 10 أيام والتي لم نلق ردا عليها وهو ما دفعنا لتنفيذ إضراب مفتوح الأسبوع المقبل.
وأكد محمد بوعنان رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز صعوبة الوضع الذي آلت إليه المخابز القانونية التي تشغل على الأقل 32000 عامل والتي يتقاضى فيها العامل 700 دينار في حين يتقاضى صاحب المخبزة 500 دينار شهريا نتيجة الخسائر التي يتكبدها جراء إتلاف 900 ألف خبزة يوميا.

وحذر المتحدث من المخابز العشوائية التي تفتقرالى آليات الرقابة وهوما يغذي عدد هذه المخابز التي لا تلتزم بشروط المهنة وبضوابطها خاصة في ما يتعلق بالنظافة و السلامة زد على ذلك التجاوزات على مستوى وزن الخبز وغياب الجودة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115