رغم التحسن المحتشم المسجل خلال الشهر الماضي: نحو تسجيل حصيلة سنوية متواضعة على مستوى الاستثمارات الأجنبية

لم تسجل الاستثمارات الأجنبية خلال العام الجاري ومنذ الأشهر الأولى أي تحسن فقد ظلت في مستويات ضعيفة إلى حدود الأشهر الأخيرة وهو ما فسره عديد الملاحظون بأنه بداية حصاد نتائج السنوات الماضية وانعكاس لحالة الترقب والعزوف من طرف المستثمرين الأجانب.

سجلت الاستثمارات الأجنبية تراجعا خلال الأشهر الإحدى عشرة المنقضية من العام 2016 وذلك بنسبة 6.9 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي هذا وقد سجلت نسبة التراجع في استثمارات المحفظة 83.5 % وارتفعت الاستثمارات الاجنبية المباشرة بنسبة 9.3 %، وتوزعت الاستثمارت حسب القطاعات الى 123.4 % في القطاع الفلاحي وارتفاعا بـ54.7 % في الاستثمارات الصناعية فيما تراجعت الخدمات بـ42.5 % ولم تسجل الاستثمارات في القطاع الطاقي اي حركية.
وبلغ حجم الاستثمارات الاجنبية 1923 مليون دينار توزعت الى 1863.4 مليون دينار استثمارات اجنبية مباشرة و59.6 مليون دينار استثمارات المحفظة.

وكانت الاستثمارات الأجنبية قد سجلت الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي تراجعا بـ 10.1 %، وكانت الأشهر التسعة الأولى سجلت ايضا تراجعا ب 19.4 %، ويتضح من خلال الأرقام التي تنشرها وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التحسن المتواضع الذي تشهده الاستثمارات الأجنبية من شهر الى اخر وهو معاكس لما كان متأملا بان تتحسن الاستثمارات لتكون دافعا الى تحسين سوق الشغل حيث ظلت نسبة البطالة ايضا في مستويات مرتفعة، حيث بلغت خلال الثلاثية الثالثة من العام 2016 نحو 15.5 %.

وتعول تونس على ان تكون سنة 2017 سنة افضل بتحقيق نتائج أفضل على مستوى الاستثمارات وذلك بعد ان .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115