رغم تراجع المياه الجوفية بالجنوب وتحذير من ارتفاع نسبة التملح: شركة هولندية تونسية تنجح في إنتاج طماطم بجودة عالية

نشرت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي تهنئتها لشركة زراعية تونسية هولندية واشارت الى انه في ديسمبر 2012، انطلقت شركة «Agro Care» الهولندية في العمل بالاشتراك مع مستثمر تونسي ليتم اختيار اسم «فرحة الصحراء» اسما لهذه الشركة التي تنتج طماطم

بجودة عالية وبألوان وأشكال مختلفة. والشركة الهولندية تعد من أكبر منتجي الطماطم الهولندية على مساحة 81 هكتارا.

ويبلغ عرض الباكورات جيوحرارية «فرحة الصحراء» 12.8 متر وعلى ارتفاع 9 أمتار. كما أن لديها تهوئة مزدوجة على طول الباكورات مع قدرة انفتاح بـ 1.8 متر من كل جانب.
و مشروع الباكورات الجيوحرارية فرحة الصحراء الذي تم انجازه بمنطقة شانشو من معتمدية الحامة فى إطار شراكة تونسية هولندية يشهد توسعا ملحوظا في المساحة المغطاة بعد أن تطورت هذه المساحة من 2.5 هك السنة الفارطة الى 7.5 هك خلال السنة الحالية مما ساعد على توفير 200 موطن شغل بهذا المشروع نصفها قار بحسب ما ذكره مصدر من ادارة المشروع.

و تخطط ادارة المشروع الى الوصول في السنوات القادمة بالمساحة المغطاة الى حدود 20 هكتارا بما سيسمح بتوفير حوالي 500 موطن شغل قار من بينها 50 بين مهندسين وإطارات إضافة الى تحقيق انتاج جملي يمكن أن يصل الى حدود 15 ألف طن.
وتعد المواد المنتجة موجهة للتصدير كليا وخاصة إلى السوق الأوروبية علما وان الميزان التجاري للمواد الغذائية سجل خلال الإحدى عشرة شهرا الماضية عجزا بقيمة 947.5 م د مقابل فائض بقيمة 4.4 م د خلال نفس الفترة من سنة 2015.

وتعد المياه الجوفية بالجنوب من الثروات الطبيعية التي تعد عاملا مهما في تحسين جودة المنتوجات الزراعية إلا أنه يتهددها الاستنزاف بسبب الاستغلال فوق المستويات المسموح بها والناتج عن الآبار العشوائية بالجنوب كما ان التملح يعد من المشاكل التي تهدد المياه الجوفية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115