قمة المناخ بمراكش : توقيع اتفاقية لصندوق الودائع والأمانات التونسي لإطلاق شبكة مستثمرين أفارقة

تنتهي اليوم قمة المناخ 22 التي انعقدت بمراكش ، والتي حضر فيها أكثر من 190 دولة من ممثلين عن عشرات المنظمات الدولية الحكومية وغيرالحكومية المعنية بالتغيرالمناخي, وتبحث القمة سبل تنفيذ التزامات دول العالم لمواجهة التغير المناخي، والحد من انبعاثات الكربون المتسببة في ظاهرة الاحتباس الحراري.

تونس سجلت حضورها في هذه القمة بحضور وفد تونسي ترأسه رئيس الحكومة يوسف الشاهد , وأسفرت هذه المشاركة حسب ما أفادنا به مكلف بالاتصال بوزارة البيئة من المملكة المغربية عن إمضاء اتفاقية أشرفت عليها بثينة بن يغلان المديرة العامة لصندوق الودائع والأمانات من خلال مذكرة تفاهم تتعلق بإطلاق شبكة من المستثمرين الأفارقة مع صناديق الأمانات الإفريقية. وحدثنا أيضا عن مبادرة «فايقين لبيئتنا» التي تنسقها الوزارة مع 50 جمعية من مختلف البلدان لحشد التعاون الشبكي وإنشاء قاعدة تواصل وتبادل مغاربي ودولي خاصة مع حضور جمعياتي تونسي كبير على هامش هذه القمة .

المغرب وألمانيا يطلقان برنامج شراكة حول المساهمات المحددة وطنيا NDCs
بمبادرة مشتركة بين المغرب وألمانيا، تشكل الشراكة حول المساهمات المعتزمة المحددة وطنيا (NDCs) قاعدة فريدة لمساعدة البلدان السائرة في طريق النمو على بلوغ التزاماتها الوطنية حول المناخ، في إطار اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة. وتعمل هذه الشراكة أيضا على تشجيع الانخراط أكثر مع القطاع الخاص، وعلى تشجيع التعاون جنوب-جنوب وتحفيز المانحين على التفاعل أكثر مع حاجيات البلدان.
كما تعد هذه الشراكة حول المساهمات المعتزمة المحددة وطنيا ائتلافا جديدا يجمع البلدان المتقدمة والبلدان السائرة في طريق النمو والمؤسسات الدولية للاشتغال معا على ضمان توفير المساعدة التقنية والمالية التي تحتاجها لتحقيق الأهداف المناخية والتنموية المستدامة، بشكل سريع وفعال قدر الإمكان.

هذا، وتعتزم ألمانيا إدراج تمويلها الدولي للمناخ (2,7 مليار أورو من ميزانية السنة الأخيرة) ضمن الطموحات التشاركية الرامية إلى مضاعفة الدعم ليرتفع إلى 4 ملايير أورو بحلول 2020 حسب الموقع الرسمي للقمة .كما أبرمت المملكة المغربية اتفاقية مع المغرب بقيمة 60 مليار لدعم مشروع نور للطاقات المتجددة حسب ما أفادنا المكلف بالاتصال لوزارة البيئة التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115