1.3 % نسبة النمو للثلاثي الثالث 1.5 % سقف عال وأقل منه إحراج وضيق 1.2 % نمو تسعة أشهر - 15.5 % نسبة البطالة

في ظل ما تشهده تونس من نقاشات حول القبول بما جاء في مشروع قانون المالية 2017 أو رفضه وأمام شروط النقد الدولي لمواصلة برنامجه مع تونس نشر المعهد الوطني للإحصاء يوم امس نسبة النمو المسجلة خلال

الثلاثية الثالثة من العام الجاري بعد ثلاثيتين شهدتا ضعفا في النمو كانت نتيجتهما نسبة نمو بـ 1.2 % لستة أشهر.

بلغت نسبة النمو للثلاثي الثالث 1.3 % وفق ما نشره المعهد الوطني للإحصاء وكانت نسبة النمو للثلاثية الثانية قد سجلت 1.4 % هذا وتتوقع الحكومة ان تنهي السنة بنسبة نمو في حدود 1.5 %.

ووفق الأرقام المتوفرة فان نسبة النمو لـ 75 % من السنة او تسعة أشهر بلغت 1.2 % ووفق البيانات التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء فان نسبة النمو المسجلة تعود الى تذبذب في النتائج التي سجلتها كل القطاعات حيث شهدت القيمة المضافة لقطاعات الصناعات المعملية خلال الثلاثي الثالث من سنة 2016 نموا ايجابيا، نتيجة تطور النشاط في قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية بـــ2.1 % والصناعات الكيميائية بـــ1.6 % وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بــ2.1 % وفي المقابل، انخفضت القيمة المضافة لقطاع صناعة مواد البناء والخزف والبلور بـ 6 % وعلى هذا الاساس، سجل النمو في قطاع الصناعات المعملية ارتفاعا في حدود 1.2 % خلال الثالثي الثالث من سنة 2016 مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، في حين سجل انخفاضا في حدود 0.6 % مقارنة مع الثلاثي السابق.

فيما تراجعت القيمة المضافة لقطاع الصناعات غير المعملية بنسبة 5.6 % خلال الثلاثي الثالث من سنة 2016 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. ويعود ذلك إلى التراجع المتواصل في استخراج النفط والغاز الطبيعي بنسبة 8.7 % و تقهقر الانتاج في قطاع المناجم بنسبة 20.7 % حيث تم إنتاج 0.7 مليون طنا خلال الثلاثي الثالث من سنة 2016 مقابل 1.1 مليون طنا في نفس الفترة من السنة الماضية.

شهد قطاع الخدمات المسوقة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2016 نمو ا إيجابيا ملحوظا، حيث......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115