اتحاد الشغل يثمّن مقترحات وينتقد أخرى ويقدم مقترحات لإيجاد موارد أخرى لتمويل الميزانية

من المنتظر أن يقوم الاتحاد العام التونسي للشغل بتقديم مذكرة يوم غد سيعرض خلالها مؤاخذاته وتثمينه لما جاء في مشروع قانون المالية للعام 2017 بعد حصوله على وثيقة المشروع والتي تجري دراستها داخل قسم الدراسات والتوثيق للاتحاد.

بعد أن أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل عن موقفه الرافض لأي تأجيل في التّرفيع للأجور من المنتظر أن يقدم يوم الغد الاثنين مذكرة ستتضمن مقترحات لتمويل ميزانية الدولة من خلال إيجاد موارد أخرى باعتبار وجود فرص أخرى متاحة ومن بين المقترحات التي من المنتظر أن تتضمنها المذكرة إطلاق حملة استخلاص الديون الجبائية مع إمكانية افتتاح اكتتاب وطني.

ومن المؤاخذات التي يعلنها الاتحاد على مشروع قانون المالية عدم إقرار إجراءات للمهن الحرة التجارية على غرار المقاهي وقاعات الحلاقة والتي يبلغ عددها 350 ألف محل وبإمكانها المساهمة في الرفع من الموارد الجبائية للدولة، كما ان إحداث مساهمة ظرفية للمؤسسات بـ 7.5 % هي مساهمة غير كافية وبالإمكان التّرفيع فيها حسب اتحاد الشغل، وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية رفض مقترح المساهمة الاستثنائية من المؤسسات لسنة 2017 في صيغته الحالية.
وينتقد الاتحاد إعفاء الشركات المصدرة من الضرائب بعد أن كانت مساهمتها سابقا في حدود 10 % وقد استعرض مشروع قانون المالية أسباب هذا الإعفاء والمتمثل في دفع نسق الاستثمار في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد التونسية واستقطاب رؤوس الأموال من ناحية، وبهدف تشجيع المؤسسات المصدرة وتخفيف عبئها الجبائي من ناحية أخرى.

كما انه وأمام مقترح تأجيل التّرفيع في الأجور يرى الاتحاد انه من شان التّرفيع في أسعار بعض أصناف المحروقات ان يؤثر في القدرة الشرائية للمواطن وأسعار التبغ من شأنها أن تزيد من اتساع حصة السوق الموازية والفارق في الأسعار بينها وبين السوق المنظمة.
فيما يثمن الاتحاد إحداث ضريبة على المسابح الخاصة باعتبارها تدخل في باب الضريبة على الثروة بالإضافة إلى أهمية الضريبة على المهن الحرة غير التجارية.
والمذكرة التي سيصدرها قسم الدراسات والتوثيق الاتحاد العام التونسي للشغل ستكون ذات صبغة داخلية ستحدد مقترحات المنظمة الشغيلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115