وزيرة التجارة تنفيذ 93 عملية تصدير في إطار مبادرة التجارة الموجهة للزليكاف

استقبلت صباح اليوم الجمعة 05 جويلية 2024، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب حرم القزاح،

الأمينة التنفيذية المساعدة للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة حنان مرسي والمدير الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا باللجنة آدم الحريكا.

وتم التطرق خلال هذا اللقاء إلى مجالات التعاون وفرص الشراكة المتاحة بين تونس واللجنة الاقتصادية لإفريقيا.

وأكدت الوزيرة بهذه المناسبة على أن التوجه إلى إفريقيا وتحقيق الاندماج الإقليمي يعتبر خيارا استراتيجيا ومن أولويات تونس مضيفة أن بلادنا قطعت أشواطا كبيرة في مسار الانخراط في التجمعات الاقتصادية الإفريقية على غرار "الكوميسا" و"الزليكاف" حيث وقع تنفيذ 93 عملية تصدير في إطار مبادرة التجارة الموجهة للزليكاف.

كما أفادت بأن الهدف الرئيسي من الاندماج الإقليمي هو تنويع الشراكات الاقتصادية وبناء علاقات تجارية متينة مع الدول الإفريقية منوهة في هذا الصدد بتظاهرة لقاءات الأعمال التونسية الإفريقية التي نظمتها وزارة التجارة وتنمية الصادرات في بلادنا يومي 02 و03 جويلية 2024، والتي كانت مناسبة لتقديم العرض التونسي القابل للتصدير من السلع والخدمات ولعقد قرابة 4000 لقاء مهني جمع مؤسسات تونسية مع شركات من 25 دولة إفريقية والنتائج الإيجابية المنتظرة.

من جهتها، أكدت مرسي على ضرورة تعزيز التعاون بين تونس واللجنة الاقتصادية لإفريقيا في عديد المجالات خاصة الممرات التجارية البرية وتطوير سلاسل القيمة الإقليمية والأمن الغذائي مشيرة إلى استعداد اللجنة لتقديم كل الدعم في هذا الاتجاه قصد تعزيز الترابط في منطقة شمال إفريقيا والنهوض بالعلاقات الاقتصادية البينية.

وأوضحت أن هناك مجالات كثيرة للتعاون بين الجانبين سيتم مزيد التعمق في مناقشتها ودراستها بين الخبراء من الجانبين مع ضرورة تحديد الأولويات في هذا الإطار والمتابعة الآنية لجملة المشاريع المزمع إنجازها.

كما تم تطرق إلى مشروع الممر التجاري القاري التونسي الليبي في اتجاه دول إفريقيا جنوب الصحراء باعتباره من المشاريع النموذجية لتحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي والذي ستكون نقطة انطلاقه المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان ومعبر راس جدير الحدودي "بوابة إفريقيا Gate of Africa" ،وأكبر معبر بري في القارة والذي سيربط تونس وليبيا بـ 5 من الدول الافريقية غير الساحلية وهي التشاد والنيجر ومالي وبوركينافاسو وإفريقيا الوسطى، حيث أكدت حنان مرسي أهمية هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حركية على مستوى التبادل التجاري في منطقة شمال إفريقيا وربطها ببقية القارة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115