احداث خلية أزمة لمتابعة مرض الجلد العقدي عند الأبقار وحماية القطيع

أحدثت الإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري

خلية أزمة لوضع خطة تدخل طارئة في اطار متابعة ظهور حالات من مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار بأحد الأقطار المجاورة وفي إطار اليقظة الصحة البيطرية وسعيا لحماية القطيع الوطني من انتشار هذا المرض.

وافادت الوزارة أنه تم الاشتباه بظهور المرض في ولاية توزر وفي ولاية بنزرت إلا أن نتيجة التحاليل المخبرية المجراة بمعهد البحوث البيطرية بتونس كانت سلبية، وفق بلاغ اصدرته، امس الخميس.

وافاد المصدر ذاته ان الخلية، تدارست جملة من الإجراءات العاجلة لحماية تونس وأهمها إمكانية تلقيح الأبقار بتلقيح جدري الأغنام المكسب للمناعة ضد مرض الجلد العقدي وكيفية اقتناء التلقيح الخاص به وبرمجة استعماله إضافة إلى استعمال المبيدات الحشرية دون التسبب في أضرار على المحيط من خلال ترشيد استعمالها.

وتتكون خلية الازمة، التي قررت الادارة العامة للمصالح البيطرية احداثها بشكل فوري، من خبراء في كافة المجالات من المدرسة الوطنية للطب البيطري ومعهد البحوث البيطرية بتونس ومركز اليقظة والصحة الحيوانية وأطباء بيطريين.

وذكرت الإدارة العامة للمصالح البيطرية أن الإعلام عن الأمراض المعدية إجباري في وقت تعوّل فيه الوزارة على يقظة الفلاحين والأطباء البيطريين وجميع المتدخلين وحسّهم الوطني للإعلام الفوري في حال الاشتباه في ظهور علامات المرض، وذلك حسب الإجراءات والتدابير الجاري بها العمل.

كما تذكر وزارة الفلاحة بضرورة احترام إجراءات الأمن الحيوي والتقليص من حركة الحيوانات وتجفيف المياه الراكدة وايواء الحيوانات في اسطبلات مهيئة ونظيفة.

ولفتت الى ان المصالح البيطرية تواصل اليقظة والحذر على كامل التراب الوطني للحيلولة دون تسرب المرض والتدخل العاجل حماية للقطيع الوطني.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115