عجز الميزان التجاري يتراجع خلال شهر مارس المنقضي

بلغ العجز التجاري لشهر مارس 2023 ،1.5 مليار دينار

مسجلا تراجعا مقارنة بالشهر السابق، حيث كان في حدود 1607 مليون دينار في فيفري ,كما تحسنت نسبة تغطية الصادرات للواردات بـــ 0,5 نقطة لتبلغ 77% وفقا لنشرية صدرت اليوم الجمعة 26 أفريل 2023 عن المعهد الوطني للإحصاء .

وقد أظهرت النشرية تراجعا في الصادرات تراجعا للشهر الثالث على التوالي في شهر مارس، حيث انخفضت بنسبة 1.3% مقارنة بشهر فيفري. ويعزى هذا الانخفاض إلى تراجع الصادرات في العديد من القطاعات، أبرزها قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية الذي تراجع بنسبة 6.4%. كما سجلت صادرات قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية تراجعا ملحوظا بنسبة 16.3%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صادرات زيت الزيتون. وسجل قطاع النسيج والملابس والجلود تراجعا إجماليا بنسبة 9.1%، مع انخفاض بنسبة 5.5% للنسيج والملابس، وانخفاض بنسبة 23.2% في قطاع الجلود والأحذية. كما انخفضت صادرات الصناعات المعملية المختلفة بنسبة 9.3%.

وفي المقابل شهد قطاع الطاقة حركية بعد ثلاثة أشهر من التراجع المستمر، حيث سجل ارتفاعا ملحوظا بنسبة 196%. كما سجل قطاع المناجم والفسفاط ومشتقاته نموّا بنسبة 42,9%.

أما عن الواردات، فقد شهدت انخفاضًا في مارس بنسبة 2٪ مقارنة بالشهر السابق. وقد شمل هذا الانخفاض جلّ مجموعات المنتجات باستثناء مجموعة مواد الطاقة، حيث شهدت واردات مواد التجهيز تراجعا هاما بلغ 21.7٪. كما انخفضت واردات المواد الاستهلاكية بنسبة 11٪، ويعود ذلك أساسًا إلى انخفاض مشتريات السيارات السياحية. وفي نفس السياق، شهدت واردات المنتجات الغذائية انخفاضًا ملحوظا بنسبة 16.1٪، وذلك بشكل أساسي بسبب انخفاض واردات السكر.

في المقابل، ارتفعت واردات الطاقة بشكل ملحوظ بنسبة 22٪. كما ارتفعت واردات المواد الخام والمنتجات نصف المصنعة بنسبة 4.8٪.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115