نقص المعروض تقفز بسعر الأرز لأعلى مستوى في 15 عاماً

ارتفعت أسعار الأرز إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً

على خلفية تزايد القلق من أن تؤدي زيادة الطلب وتأثير ظاهرة "إل نينيو" المناخية إلى نقص شديد في معروض هذه الحبوب التي تعتبر غذاء أساسياً لمليارات البشر في مختلف أنحاء آسيا وأفريقيا.

قفزت أسعار الأرز الأبيض التايلندي بنسبة 2.5% يوم أمس الأربعاء مقارنة بالأسبوع الماضي إلى 650 دولاراً للطن، وفقاً لـ"جمعية مصدري الأرز التايلندي". وبذلك يكون سعر هذا الأرز المعياري في قارة آسيا قد سجل أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008.

آخر مرة حلقت فيها الأسعار إلى تلك النقطة كانت في أوائل أوت الماضي، مع تعرض محصول تايلندا لمخاطر الطقس الجاف، وبداية فرض الهند قيوداً شاملة على تصدير الأرز، وهي أكبر دولة مصدرة لهذه الحبوب.

وبعد تراجعها في معظم شهري سبتمبر وأكتوبر، تسارعت وتيرة الزيادة في الأسعار خلال شهر نوفمبر. وقد يترتب على ذلك استمرار ارتفاع مستوى تضخم أسعار الغذاء في الأشهر المقبلة، لاسيما في الدول التي تعتمد على الأرز مثل الفلبين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115