مسودة اتفاق "COP28" تدعو لخفض إنتاج واستهلاك الوقود الأحفوري

 نصت المسودة الجديدة للاتفاق النهائي لمؤتمر الأطراف "كوب 28" المقام في دبي،

على "الحد من استهلاك وإنتاج الوقود الأحفوري"، فضلاً عن الإلغاء التدريجي لدعم الوقود الأحفوري غير الفعال في أقرب وقت ممكن.

المسودة التي نشرتها الرئاسة الإماراتية للمؤتمر الإثنين، دعت إلى "تسريع وتيرة التكنولوجيات الخالية ومنخفضة الانبعاثات، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، والتكنولوجيات النووية، وتكنولوجيات تخفيض وإزالة الكربون مثل احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، وإنتاج الهيدروجين المنخفض الكربون"، وذلك بهدف "تعزيز الجهود الرامية إلى استبدال الوقود الأحفوري المستمر في أنظمة الطاقة".

ودعت أيضاً إلى "الحد من استهلاك وإنتاج الوقود الأحفوري، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة لتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050 أو قبله أو في حدوده، بما يتماشى مع العلم"، بالإضافة إلى "الإلغاء التدريجي لدعم الوقود الأحفوري غير الفعال الذي يشجع على الإسراف في الاستهلاك، ولا يعالج فقر الطاقة أو التحولات العادلة، في أقرب وقت ممكن".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115