تصاعد التوتر في المنطقة وتعزيزات عسكرية أمريكية بين الحرب المحدودة أو الشاملة ...سيناريوهات الرد المنتظرة

دخلت المواجهة بين حزب الله وايران والكيان الصهيوني مرحلة جديدة مع عمليتي اغتيال القياديين إسماعيل هنية وفؤاد شكر .

اذ تتجه أنظار العالم الى الجبهة اللبنانية وما يمكن ان تشهده من سيناريوهات الرد المنتظرة وكذلك الى العاصمة الإيرانية والى الرد المتوقع والذي قال عنه الحرب الثوري بأنه سيكون جديدا وغير متوقع. فطوال الأشهر الماضية تبادل حزب الله مع كيان الاحتلال القصف اليومي عبر الخط الأزرق الفاصل وأسفر ذلك عن مئات الشهداء والجرحى في لبنان . ولم تفلح الدعوات الدولية الى تجنيب التصعيد في المنطقة وحتى الولايات المتحدة المنشغلة بانتخاباتها الرئاسية وجدت نفسها أسيرة سياسات نتنياهو الذي يكاد يغرق المنطقة -بعد جرائمه بغزة وعدوانه على لبنان- بحمام دم لا يتوقف .

تعزيزات أمريكية
تتصاعد المؤشرات بقرب الحرب الإقليمية فقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن نشر المزيد من الطائرات العسكرية والسفن الحربية وغيرها من الأصول في الشرق الأوسط.
وقال مصدر مطلع على عملية النشر إن سرب مقاتلات تابع للقوات الجوية الأميركية يتكون من طائرات شبحية من طراز إف-22 رابتور يتم إرساله إلى المنطقة، حسبما ذكرت مجلة القوات الجوية الأمريكية.

وقام البنتاغون بإرسال المزيد من الطرادات والمدمرات القادرة على التصدي للصواريخ الباليستية إلى المنطقة كما عمل على تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأرضي.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستنشر قدرات عسكرية إضافية في الشرق الأوسط كإجراء دفاعي بهدف تهدئة التوتر في المنطقة.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط. وأضاف أن بايدن سيتحدث أيضا مع عاهل الأردن الملك عبد الله.
وذكر موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أخبر نظرائه من دول مجموعة السبع الكبرى أن إيران وحزب الله قد تبدأ مهاجمة إسرائيل خلال ساعات ، نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة على الاتصال. لكن أكسيوس ذكر أن بلينكن قال إنه لم يتضح كيف ستهاجم إيران أو حزب الله، وإنه لا يعلم الموعد بدقة.

وردا على سؤال بخصوص هذا التقرير، أشارت وزارة الخارجية إلى نص المكالمة حيث ورد أن الوزراء ناقشوا "الحاجة الملحة لتهدئة التوتر في الشرق الأوسط".
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة إنها ستنشر طائرات مقاتلة إضافية وسفنا حربية تابعة للبحرية في المنطقة.
وقال جوناثان فاينر نائب مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي في حديث لشبكة (سي.بي.إس) "الهدف العام هو خفض حدة التوتر في المنطقة إلى جانب الردع وصد تلك الهجمات، وتجنب صراع إقليمي".
وأضاف فاينر أن الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لكل الاحتمالات.
وذكر أن المنطقة تجنبت تصعيدا كبيرا في أبريل نيسان عندما شنت إيران هجوما على إسرائيل بطائرات مسيرة وصواريخ ردا على ما قالت إنها ضربة إسرائيلية على قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل نيسان، والتي تسببت في مقتل سبعة عسكريين من الحرس الثوري الإيراني.
وأضاف فاينر أن الولايات المتحدة تريد أن تكون مستعدة في حالة تفاقم هذا الوضع مرة أخرى.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس الأحد وشدد على "أهمية اتخاذ جميع الأطراف خطوات لتهدئة التوتر الإقليمي وتجنب مزيد من التصعيد وتعزيز الاستقرار".
وعبر الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أمله في أن تتراجع إيران عن موقفها رغم تهديدها بالانتقام لاغتيال هنية.

وحثت الولايات المتحدة يوم الأربعاء رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان على البدء في التخطيط للمغادرة على الفور.
وقال فاينر لشبكة سي.بي.إس "هذا (قرار المغادرة) ليس تنبؤا بالأحداث المستقبلية، وإنما تخطيط احترازي بالنسبة لهم (للرعايا) ولحكومتنا".
ونصحت الحكومة البريطانية رعاياها بمغادرة لبنان. وحذرت كندا رعاياها من السفر إلى إسرائيل، قائلة إن الصراع في المنطقة يعرض الأمن للخطر.
ويأتي اغتيال هنية في إطار سلسلة من عمليات القتل التي استهدفت عددا من كبار قادة حماس في حرب غزة.
وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن ما يقرب من 40 ألف فلسطيني قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة، مما أثار مخاوف من تحولها إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.
وقالت حماس إنها "باشرت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للحركة" بعد اغتيال هنية الذي كان يمثل وجه الدبلوماسية للحركة على الساحة العالمية.
وواصلت الولايات المتحدة وشركاؤها الدوليون، ومنهم فرنسا وبريطانيا وإيطاليا ومصر، اتصالاتهم الدبلوماسية سعيا لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة.
واختتم وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي زيارة نادرة لإيران أمس الأحد دعا خلالها إلى وقف تصاعد العنف والإسهام في "بناء منطقة يعمها الأمن والسلام". واستمرت أعمال العنف اول أمس الأحد في الأراضي الفلسطينية.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن غارة جوية إسرائيلية أصابت مدرستين في مدينة غزة اليوم الأحد، مما تسبب في مقتل 30 شخصا على الأقل.
وقال مسؤولو صحة في قطاع غزة إن غارة جوية أخرى أصابت خيمة داخل مجمع مستشفى في وسط القطاع مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص على الأقل، وذلك بعد انتهاء جولة أخرى من المحادثات دون إحراز أي تقدم.
رد جديد ومفاجئ

قال مستشار القائد العام للحرس الثوري الإيراني حجة الإسلام طائب، اول امس الأحد، إن الرد على اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية سيكون “جديدا ومفاجئا.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن طائب قوله إن “العملية المصممة التي تهدف للثأر لدم الشهيد إسماعيل هنية ستكون جديدة ومفاجئة”.
وأضاف أن “السيناريو المصمم للانتقام لدم الشهيد هنية هو من السيناريوهات التي لا يمكن قراءته .
وأشار إلى أن “الوضع الاجتماعي للكيان الصهيوني (إسرائيل) مضطرب لأنهم لا يعرفون ما هو السيناريو الإيراني، ولا أحد يستثمر في إسرائيل اقتصاديا، ورؤوس الأموال تغادر تلك المنطقة”.
وفي جويلية الماضي، كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، أن 46 ألف شركة إسرائيلية أغلقت أبوابها منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي، مع توقعات بارتفاع العدد إلى 60 ألف شركة بحلول نهاية العام الجاري.

المستشار بالحرس الثوري أوضح أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد تحويل هزيمته أمام حماس إلى حرب إقليمية، وإدخال أمريكا في الحرب. وشدد على أن “عهد الهيمنة الأمريكية قد ولى، وسياساتها لا تشكل رادعاً”.
ضربة للمقاومة
قال "حزب الله"، امس الاثنين، إنه استهدف ثكنة إيليت وموقع المالكية شمال إسرائيل، وأوقع عددا من القتلى والجرحى، في حين أصيب ضابط وجندي بانفجار مسيرة مفخخة في سهل حولا، فيما سقطت أخرى في المالكية، وفق الجيش الإسرائيلي وهيئة البث العبرية.

وقال الحزب في بيان في وقت مبكر من امس الاثنين، إن عناصره "شنّوا هجومًا جويًا بِسربٍ من المسيرات ‏الانقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 المُستحدث في ثكنة إيليت، مُستهدفةً أماكن تموضع ‏واستقرار ‏ضباطها وجنودها". وأضاف أن المسيرات "أصابتها (الأماكن المستهدفة) بشكلٍ مباشر وأوقعت فيهم عددًا من القتلى والجرحى". ‏
وأوضح الحزب أن الهجوم جاء "ردًّا على ‏الاعتداءات والاغتيالات التي نفذها العدو الصهيوني في بلدات البازورية ودير سريان وحولا".
ومساء الأحد، أعلن "حزب الله" مقتل اثنين من عناصره في المواجهات المتواصلة مع إسرائيل منذ 8 أكتوبر 2023.

 

وبذلك يرتفع عدد قتلى الحزب بنيران إسرائيلية إلى 392 منذ 8 أكتوبر الماضي، وفق إحصاء الأناضول استنادا لإعلانات الحزب.
والأحد، كثَّف الحزب هجماته الصاروخية على مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان.
وفي بيان ثان صباح امس الاثنين، أعلن الحزب أنه "استهدف موقع المالكية ‏بمسيرة هجومية انقضاضية، فأصابت أهدافها بدقة".‏

من جانب آخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، امس الاثنين، أنه خلال ساعات الليل سقطت مسيرة مفخخة أطلقت من لبنان في منطقة مالكيا بشمالي الكيان، دون إصابات، وأطلق صاروخا اعتراضيا نحو هدف جوي عبر من لبنان نحو منطقة الجليل الغربي.
ومنذ أيام، تترقب "إسرائيل" ردود فعل انتقامية من إيران "وحزب الله" وحماس على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران الأربعاء، والقيادي العسكري البارز بـ"حزب الله" فؤاد شكر في بيروت الثلاثاء.
وبينما تبنّت تل أبيب اغتيال شكر، تلتزم الصمت حيال اتهام إيران وحماس لها باغتيال هنية، وإن ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية بلاده عن قصف مقر إقامة هنية خلال زيارته طهران.

هجوم إيراني وشيك؟
ذكر موقع أكسيوس الأمريكي، امس الاثنين، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ نظرائه لدى دول مجموعة السبع "G7" أن إيران وحزب الله اللبناني قد يبدأن مهاجمة إسرائيل خلال 24 ساعة أو 48 الساعة المقبلة.
وأضاف الموقع نقلا عن 3 مصادر أن بلينكن أبلغ نظرائه هاتفيا عن اعتقاد الولايات المتحدة بأن إيران وحزب الله سيشنان هجوما على إسرائيل.
وأبلغ بلينكن وزراء خارجية دول مجموعة السبع بأنه من غير الواضح كيف سترد إيران على إسرائيل (على خلفية اغتيال إسماعيل هنية)، ولا التوقيت الدقيق للهجمات، لكن قال إن الهجوم "قد يبدأ خلال الـ 24 أو 48 ساعة القادمة".
وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تبذل جهودا للحد من هجمات إيران وحزب الله قدر الإمكان، ومن ثم كسر دائرة التوترات المتصاعدة من خلال كبح رد الفعل الإسرائيلي على رد إيران.
ودعا بلينكن وزراء خارجية مجموعة السبع إلى ممارسة ضغوط دبلوماسية على إيران وحزب الله وإسرائيل لإظهار ضبط النفس، وذكر أن الزيادة في عدد القوات الأمريكية في المنطقة يأتي لأغراض دفاعية.
وأوضح الموقع الأمريكي نقلا عن مصدر شهد على اتصالات بلينكن مع نظرائه أن الوزير الأمريكي "بدا محبطا" أثناء اطلاعه الوزراء على آخر المحادثات مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى في غزة واتفاق وقف إطلاق النار.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية، بحث بلينكن هاتفيا مع وزراء خارجية دول مجموعة السبع "الحاجة الملحة" لخفض التوترات في الشرق الأوسط.

وناقش الوزراء الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

دعم عسكري أمريكي لاسرائيل
قالت "إسرائيل اليوم" العبرية، امس الاثنين، إن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل بقنابل MK-83 بوزن نصف طن وتخطط لتعزيز مخزوناتها من الذخائر فيها، مع تصاعد التوتر إقليميا إثر تهديد إيران و"حزب الله" بالرد على الاغتيالات في بيروت وطهران.
وقالت: "بينما تهدد إيران بالانتقام لمقتل إسماعيل هنية في طهران، ويتعهد حزب الله بالانتقام لمقتل قائده العسكري الأعلى فؤاد شكر، تعزز الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل".
وأضافت الصحيفة: "تنشر واشنطن أسطولًا كبيرًا من السفن الحربية والطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع في المنطقة".

وتابعت: "علمنا أن إدارة بايدن رفعت القيود المفروضة على إمداد إسرائيل بقنابل MK-83 التي يبلغ وزنها نصف طن، وقد اتخذ هذا القرار حتى قبل التصعيد الحالي، علما بأن هذه الذخائر قد تم حجبها سابقًا لعدة أشهر، حتى قبل اندلاع الصراع الحالي".
واستدركت الصحيفة: "لا يزال مصير قنابل MK-84 الأثقل وزنًا (1 طن) غير مؤكد، مع عدم وجود إشارة واضحة إلى ما إذا كانت الولايات المتحدة ستوافق على نقلها إلى إسرائيل".
الصين تقدم 3 ملايين دولار لأونروا في غزة
قدمت الصين تبرعا بقيمة 3 ملايين دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لدعم جهودها الإنسانية الطارئة في غزة.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا يوم الأحد أن زينج جيكسين، رئيس مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين، قام يوم الخميس بتوقيع اتفاقية التبرع مع نائبة المفوض العام للدعم التشغيلي للأونروا أنطونيا ماري دي ميو، حسبما قال المكتب في بيان.
وقال زينج إن الصين كانت دائما تدعم الأداء الفعال للأونروا في تنفيذ مهامها، ودعت المجتمع الدولي إلى دعم عمل الوكالة، مشيرا إلى أن الصين قدمت مساعدات نقدية طارئة للوكالة بعد اندلاع الصراع في غزة العام الماضي.
وأضاف زينج أن الصين ستواصل تنفيذ مبادرة الأمن العالمي والعمل مع المجتمع الدولي لإنهاء القتال في غزة في أقرب وقت، وتخفيف الوضع الإنساني الكارثي، وتنفيذ حل الدولتين.
وعبرت دي ميو، نيابة عن الأونروا، عن شكرها للدعم المستمر من الصين وقالت إن مساهمة الصين كانت حاسمة.
كما أعربت عن استعدادها لتعزيز التعاون مع الصين لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة.
وتترقب "إسرائيل" ردا عسكريا من إيران و"حزب الله"، حيث رفعت حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، بعد اغتيال هنية في طهران فجر الأربعاء، وإعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال القيادي في "حزب الله" فؤاد شكر، الثلاثاء.
وأسفرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي تحظى بدعم أمريكي مطلق، عن أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115