التضخم والمجوعات المؤثرة فيه المواد المعملية والخدمات تساهمان بأعلى نسب في التضخم لخمسة أشهر متتالية

تميزت البيانات المتعلقة بمؤشر أسعار الاستهلاك العائلي الشهري

باستمرار مساهمة مجموعتين بأعلى نسب في التضخم وبعد ان شهدت نسبة التضخم استقرارا خلال شهري افري لوماي ارتفعت الشهر المنقضي بشكل طفيف.

بلغت نسبة التضخم خلال شهر جوان الماضي 7.3% وارجع المعهد الوطني للإحصاء هذا الارتفاع بعد الاستقرار في الشهرين السباقين (افريل وماي) إلى تسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات وتقلص نسق ارتفاع أسعار مجموعة خدمات المطاعم والنزل والمقاهي. وارتفاع مجموعة التغذية يعكس تواصل ارتفاع الغذاء فقد تواصل ارتفاع أسعار القهوة ولحم الضأن والزيوت الغذائية والتوابل ولحم البقر. ودائما ضمن بيانات المعهد الوطني للإحصاء ينخفض المؤشر العام للتضخم دون الطاقة والتغذية الى 6.9% خلال الستة أشهر الأولى من العام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الفارط. وينخفض ايضا الى 6.8% مقارنة بشهر جوان 2023.
وعند متابعة العوامل والمجموعات المؤثرة في نسبة التضخم وفق نشريات مؤشر اسعار الاستهلاك العائلي للاشهر الستة الاولى من العام الحالي وباستثناء شهر جانفي ساهمت مجموعة "المواد المعملية" ومجموعة "الخدمات " بأعلى نسب في التضخم الإجمالي حسب القطاعات ومجموعة المواد غير الغذائية الحرة ومجموعة المواد الغذائية الحرة حسب نظام التسعيرة .
من جهة اخرى وبعد ان ابقى على نسبة الفائدة في حدود 8% في اخر بلاغ لمجلس ادارته أصدر البنك المركزي التونسي مؤخرا، تقريرا حول « التطورات الإقتصادية والنقدية، آفاق التضخم » توقع ضمنه أن يتراجع معدل التضخم تدريجيا الى اقل من 7 % خلال السداسي الثاني من سنة 2024،

كما توقع التقرير أن يتراجع المعدل السنوي للتضخم من 9.3% خلال سنة 2023 إلى 7 % لكامل سنة 2024 قبل أن يصل إلى مستوى 6 % في 2025.

وأشار التقرير إلى أن « التوقعات الجديدة تؤكّد التراجع التدريجي للتضخم رغم أنّ المعدلات لا زالت تحافظ على مستويات مرتفعة على الآماد القصيرة والمتوسطة».
وبحسب مؤسسة الإصدار فإنّ نسق تراجع التضخم سيكون بطيئا بسبب، ارتفاع كلفة الأجور ووجود ضغوطات متأتية من الطلب على قدرات الإنتاج في عديد قطاعات النشاط على غرار القطاع الفلاحي ».

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115