5 سفراء يرفعون راية تونس في الملاعب الليبية

في المواسم القليلة الماضية ، طفت على سطح الاحداث ظاهرة غزو اللاعبين الليبيين للبطولة التونسية

وهو امر لم يكن مطروحا قبل سنوات لكن يمكن القول إن تدهور الأوضاع الأمنية في الأراضي الليبية وكذلك قانون اعتبار لاعبي شمال افريقيا محليين ،كان وراء هجرة عدد من لاعبي ليبيا الى النوادي التونسية وشهد موسم2019ـ 2020 ومن بعده موسم 2020ـ 2021 توافد أكثر من 20 لاعبا ليبيا ووفق إحصائية صدرت في 2021 فإن بطولتنا استقطبت 30 لاعبيا ليبيا في آخر 3 سنوات بعد أن أثبتت التجربة نجاح عدد كبير من هؤلاء في الاندماج سريعا في أجواء الكرة التونسية على غرار حمدو الهوني مع الترجي والمعتصم بالله صابو مع الاتحاد المنستيري ومحمد صولة مع النادي الصفاقسي.

أما فيما يتعلق بالحضور التونسي في الملاعب الليبية فلا يمكن القول أنه يرتقي الى درجة الظاهرة ،فهناك تجارب عابرة بعضها حقق النجاح المنشود والبعض الاخر مر في صمت الى درجة أنه لم يترك أي أثر يذكر ،لكن على غرار جل الملاعب العربية فإن التواجد التونسي مهما كان عدده قادر ان يصنع الفارق ويثبت قدرته على التأقلم السريع والنجاح في اثبات الذات.
في الموسم الحالي 2023-2024 ، تدعم عدد الجالية التونسية في الدوري الليبي، وباتت تحتل الصدارة على مستوى عدد المحترفين من حيث العدد في الدوري الليبي بوجود 32 لاعبًا ينتمون الى 19 ناديًا، وفريقان فقط في المسابقة المحلية لا يضمان في صفوفهما أي لاعب تونسي وهما الصداقة والصقور.
ورغم اختلاف تجارب اللاعبين التونسيين في الملاعب الليبية ،فإن هناك عددا من الأسماء تونسية نجحت في الايام القليلة الماضية في ترك افضل الانطباعات...

تألق تونسي في البطولة الليبية
شهدت الفترة الماضية بروز عدد من اللاعبين التونسيين ممن تمكنوا من خطف الأضواء وكسب شهادات الثناء والاشادة على غرار متوسط الميدان السابق للنادي الافريقي معز الحاج علي البالغ من العمر 24 سنة الذي التحق في الميركاتو الصيفي بالاتحاد الليبي ...ولم يضع اللاعب المذكور الكثير من الوقت ليقدم أداء مميزا ويرسم نفسه من اهم الأرقام في حسابات الاطار الفني للفريق الليبي.
وامام تألق الحاج علي وامكانياته العريضة فإنه بات هدفا للاتحاد الليبي لكرة القدم من أجل تجنيسه وضمان استفادة المنتخب الليبي من خدماته في رهاناته القادمة بناء على طلب ميتشو مدرب فرسان المتوسط.
على غرار معز الحاج علي ، لا يمكن المرور مرور الكرام على تجربة مراد الهذلي مع أهلي طرابلس الذي يدربه التونسي طارق جراية، هذا المدرب يمكن القول إنه أعاد اكتشاف اللاعب السابق للاولمبي للنقل والنادي الافريقي وكذلك النادي الصفاقسي في مركز ظهير ايمن رغم ان ابن الثالثة والثلاثين يشغل في الأصل مركز متوسط ميدان هجومي، ليرسّم نفسه واحدا من أفضل اللاعبين في مركزه.
وما فتئ المدافع ثامر الصالحي اللاعب السابق لاتحاد تطاوين يترك افضل الانطباعات في مسيرته مع أبو سليم الليبي تحت قيادة المدرب التونسي شكري الخطوي ، وخاصة خلال مشاركاته المميزة في كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم للموسم الحالي والتي ودع خلالها النادي الليبي المسابقة من الدور ربع النهائي للبطولة ضد نهضة بركان المغربي. علما أنه انضم للفريق في ميركاتو صيف 2022 وهو واحد من أبرز الأسماء في حسابات مدربه التونسي.
مدافع آخر يخط اسطر مسيرة مميزة في الملاعب الليبية وتحديدا مع الأخضر الليبي وهو المدافع السابق لاتحاد تطاوين والملعب التونسي الصادق توج، وكأننا به يسعى لمحو فشله في الموسم المنقضي مع اهلي بنغازي.
وأصبح ابن السابعة والعشرين في الموسم الحالي لاعبًا مهما لا يمكن الاستغناء عنه في قائمة مدربه التونسي أنس الباز، مدرب الاخضر، خاصة أنه لا يكتفي بواجباته الدفاعية وانما يعاضد الخط الامامي ويساهم في صناعة الأهداف...
ورغم أنه ليس من السائد أن نجد النصيب الاوفر من التألق للمدافعين مقارنة بلاعبي الوسط والخط الامامي ،فإن لاعبينا كسروا القاعدة في ليبيا على غرار المدافع محمد الجويني اذ بات من اهم لاعبي الخط الخلفي الذين تألقوا في الدوري الليبي في الموسم الحالي مع ناديه النصر، والذي انضم إليه في صيف 2023 قادمًا من اتحاد بن قردان، وقدّم اللاعب الإضافة المرجوة، وأعطى التوازن المطلوب لخط الدفاع ونجح في قيادة الفريق للتأهل لسداسي التتويج بلقب الدوري.
وكافأ نادي النصر الليبي مدافعه المتألق التونسي محمد الجويني، بتجديد التعاقد معه خلال الفترة الماضية لموسم إضافي، لينتهي عقده الجديد في موفى جوان 2025.
 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115