المترشح للانتخابات الرئاسية محمد الصغير نوري لـ«المغرب»: آليات عمل مؤسسات الدولة غير كافية وساطرح تنقيح الدستور

تعيش تونس على مدى أسبوعين على وقع الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي يتنافس فيها 26 مترشحا،

لكل منهم تصوره وبرنامجه الانتخابي الذي كشف عنه في حواره مع «المغرب» ومن بينهم محمد الصغيّر النوري:

• هل تعتبرون أن آليات عمل مؤسسات الدولة ونظام الحكم الحالي كافية أم لا بد من تعديلها ؟
من وجهة نظري أعتبر أن مؤسسات الدولة وأليات العمل غير كافية بالمرة، كما تنقص خطة واضحة لتنمية البلاد وكذلك خطة لمقاومة الارهاب وخطة للحوكمة الرشيدة وخطة لإشعاع تونس، بمعنى ان الخطة التي اتحدث عنها لتنمية البلاد يجب ان تشمل
انعاش القطاعات والحد من الفساد بالاضافة الى اقرار حزمة من الاجراءات في العمق للمردودية واجراءات للجرايات.
اما الخطة المتعلّقة بملفّ مقاومة الارهاب فيجب ربطها بتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي الذي نعتبره الحصن المنيع ضد الارهاب كما ان الأمن مشغل للعائلة و ضامن لها، كما اعتبر ان تشريك الشعب وخاصة الشباب في بلورة خطة مقاومة الارهاب ضروري.
اما في علاقة بالحوكمة والدستور تحديدا فسنطرح تنقيح الدستور الذي نرى انه يحرم الدولة من برنامج واضح باعتبار ان نظام الحكم الذي يقرّه غير كاف ولا يحدّد المسؤوليات بدقة، ولكن اعتبر انه يجب الالتزام بالدستور الحالي كما هو وعدم مخالفته الى حين تنقيحه.
واخيرا اشعاع تونس في الخارج وذلك بصياغة خطط واضحة وعلى المدى القريب والمتوسّط والبعيد لغزو افريقيا وأوروبا.

• في صورة فوزكم بهذا الاستحقاق الانتخابي هل تفكرون في طرح مبادرات بخصوص مؤسسات الدولة ونظام الحكم ؟
نعم نحن نفكر في طرح مبادرات تشريعية بخصوص تحسين عمل مؤسسات الدولة ونظام الحكم في اتجاه جعلها اكثر نجاعة وذات مردودية ارفع لتحقيق اهداف وواضحة تشمل المجالات الأربعة التي اعتبرها ركائز برنامجي وهي ملفات التنمية الشاملة والنمو الاقتصادي ومقاومة الارهاب وتكريس الامن والحوكمة ومقاومة الفساد وجعل تونس اكثر اشعاعا على المستوى الخارجي وذات مكانة مرموقة اقليميّا وقاريّا وودوليّا.

• ما الخطوط العريضة لبرنامجكم الانتخابي للرئاسية ؟
ساحاول تلخيص الخطوط العريضة لبرنامجنا الانتخابي في النقاط التالية، وهي رئيس مستقل جامع لكل التونسيين ويكون تركيزه على التنمية والتشغيل /يركز على معالجة الأزمات / يولي اهمية للوضع الاقتصادي والاجتماعي للمرأة الريفية والشباب ويعطيهم حقوقهم وقيمتهم.

• كيف ترون دور رئيس الجمهورية في الـ5 سنوات القادمة؟
دور رئيس الجمهورية في الـ 5 سنوات القادمة ينطلق بالمبادرة بتنقيح الدستور لتوسيع صلاحيّاته الدستورية لتشمل الجوانب الاقتصادية وتكون لرئيس الجمهورية دستوريا وقانونيا امكانية التدخّل في الملف الاقتصادي ليتمكن من تحقيق وتنفيذ برامج يؤدي الى التنمية الشاملة والنمو الاقتصادي اللذين ينتظرهما الشعب التونسي.

• كيف ترون دور تونس الإقليمي والدولي؟
اشعاع تونس يكون عبر الفضاء الافريقي لذا وجب التركيز على القارة الافريقية وتوطيد العلاقات مع دولها، كما اعتقد ان اشعاع تونس خارجيّا يمرّ ضرورة عبر مواطينيها بالخارج البالغ عددهم 1.5 مليون تونسي اذ يجب ان تعمل الدولة على تسهيل الاستثمار امامهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا