منذ شهر 2019: الكويت تعلن مساهمتها بنقل قرابة 648 مقاتلا من داعش الإرهابي وذويهم إلى دولهم الأصلية

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي السفير منصور العتيبي ،الثيوم الثلاثاء 7 مارس 2023، حرص بلاده على تعزيز التعاون والتنسيق

بين دول التحالف لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، نافيا وجود عوائل كويتية ضمن ذوي المقاتلين الأجانب الذين تم نقلهم إلى دولهم الأصلية.

وقال العتيبي، في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع مجموعة العمل المعنية بمنع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب المنعقد حاليا في الكويت لمناقشة آخر التطورات الخاصة بجهود التحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش، إن هذا الاجتماع الثاني على التوالي الذي تستضيفه دولة الكويت في أقل من عام لمجموعة العمل والتي تترأسها إلى جانب تركيا وهولندا.

وأشار إلى أن موضوع مكافحة الإرهاب يحتاج إلى تنسيق مستمر واجتماعات وتحديث الآليات واستمرار في العمل ، موضحا أن الهدف الأساسي من تشكيل مجموعة العمل في إطار التحالف هو التنسيق لمنع تدفق المقاتلين إلى مناطق النزاع .

وحول الرقابة على الأموال التي تتدفق في الخارج ومراقبة التدفق المالي للعمل الخيري الكويتي، ذكر العتيبي أنّ دولة الكويت مشاركة باتفاقيات دولية خاصة بهذا الشأن وذلك حتى قبل إنشاء التحالف عام 2014 ، مؤكدا التزام الكويت بهذه الاتفاقيات.وقال العتيبي إن تنظيم "داعش" كان يسيطر على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق وأن سيطرته الآن تكاد تكون معدومة ولكن خطره لايزال موجودا بأعداد قليلة من الإرهابيين تقوم عبر خلايا صغيرة بالعمليات الإرهابية ، مشيرا إلى ضرورة استمرار التنسيق بهذا الشأن.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115