سوريا: خطة أمريكية للتنسيق مع روسيا لمحاربة «النصرة» و «داعش»

تبحث الإدارة الأمريكية خطة للتنسيق مع روسيا بشأن محاربة جبهة النصرة وتنظيم داعش الارهابي في سوريا، حسبما تقول تقارير.وتشترط خطة التنسيق أن يوقف الجيش السوري هجماته على فصائل المعارضة المسلحة التي تعتبرها واشنطن معتدلة، وفقا لم نقلته وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤولين أمريكيين.

ويشير المسؤولون إلى أن الخطة تتطلب أن تفصل فصائل المعارضة «المعتدلة» نفسها عن جبهة النصرة وتنتقل إلى مناطق أخرى حتى لا تتعرض لضربات جوية.وتصنف الجبهة، التي يعتقد أنها مدعومة من بعض الدول العربية بينها السعودية وتنشط في لبنان أيضا، في الغرب وأمريكا منظمة إرهابية.

وفضلا عن الجبهة، تقاتل فصائل أخرى من أجل إسقاط نظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد منذ أكثر من 5 سنوات. ويشير مسؤولون أمريكيون إلى أن الخطة التي تبحثها إدارة باراك أوباما تتوقف جزئيا على ما إذا كانت روسيا مستعدة للضغط على حليفها الرئيس الأسد لوقف قصف المعارضة «المعتدلة».وشكك خبراء في استعداد موسكو للاستجابة لطلب الضغط على الأسد.

«الأسد»: حل الأزمة السورية بسيط لكنه مستحيل»
من جانبه وصف الرئيس السوري بشار الأسد الوصول إلى حل للصراع الدائر في بلاده منذ أكثر من خمس سنوات بأنه «مستحيل» معتبرا في الوقت نفسه أن الحل بسيط وبدأت تلوح ملامحه في الأفق.
وفي مقابلة مع محطة «أس بي أس» الأسترالية، بثتها وكالة الأنباء السورية (سانا) أمس الجمعة، قال الأسد ردا على سؤال عما إذا كانت بوادر لنهاية الأزمة السورية تلوح في الأفق: «بالطبع.. فإن بوادر النهاية تلوح في الأفق.. والحل واضح جدا.. هو بسيط ومع ذلك مستحيل.. بسيط لأنه واضح جدا ويتمثل في كيفية إجراء حوار بين السوريين حول العملية السياسية.. لكن في الوقت....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115