رئيس الوزراء الهندي في اجتماع وزاري لقمّة العشرين: "الحوكمة العالمية فشلت"

اعتبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في خطاب في افتتاح اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة العشرين في

نيودلهي الخميس 2 مارس 2023 أنّ المؤسسات المتعدّدة الأطراف "فشلت" في مواجهة التحدّيات الأكثر إلحاحاً في العالم. وقال مودي في كلمة مسجّلة إنّ "تجربة السنوات القليلة الماضية - الأزمة المالية والتغيّر المناخي والجائحة والإرهاب والحروب - تُظهر بوضوح أنّ الحوكمة العالمية قد فشلت".

وتجد الهند نفسها في موقف دقيق، فمن جهة هي تشاطر الغرب مخاوفه بشأن الصين، ومن جهة ثانية هي مشترٍ رئيسي للأسلحة الروسية كما أنّها زادت من وارداتها من النفط الروسي. وفي كلمته أمام وزراء خارجية دول مجموعة العشرين ناشد مودي المجتمعين بذل كلّ ما بوسعهم لإنجاح هذه المناسبة، على الرّغم من أنّه اعترف ضمنياً بالانقسامات العميقة التي تباعد بينهم بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال "لا ينبغي أن نسمح للقضايا التي لا يمكننا حلّها سوياً بأن تعرقل مسار تلك التي يمكننا حلّها".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115