صحيفة امريكية: تنظيم «داعش» أسس مخابرات خارجية للتجنيد والاستهداف

قالت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن المعلومات المؤكدة التي باتت في حوزة أجهزة الاستخــــبارات الأمريكية والفرنسيـــــة والبلجيكية والنمساوية والألمانية، تؤكد نجاح تنظيم «داعش» في تأسيس جهاز مخابرات خاص به يعمل على جمع

المعلومات والاستهـــــداف والتجنيد للعناصر الداعشية في أوروبا واسيا.

وذكرت الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار ان جهاز المخابرات التابع لداعش حقق نجاحا مؤكدا في تشكيل وزرع مئات من الخلايا النائمة في أسيا وأوروبا وهي الخلايا التي استيقظ العالم على وقع تفجيراتها في مناطق شتى في العالم خلال الاسابيع الماضية.

وكشفت أن لدى اجهزة الاستخبارات الامريكية والأوروبية عشرات الالاف من الصفحات عن اعترافات عناصر مشتبه في انتمائها لداعش خلال استجوابهم اكدوا فيها ان عملاء «مخابرات داعش» قد التقوهم عدة مرات خلال الاعوام الثلاثة الماضية تحت غطاء السياحة او الدراسة او التجارة وأغدقوا عليهم الاموال لتشكيل الخلايا ثم طلبوا منهم الخلود الى النوم «لحين ورود تعليمات أخرى».

ووفقا للصحيفة، كشف بعض من تم استجوابهم عن ادراكهم وهم يشكلون الخلايا النائمة فى أوروبا ان هذه الخلايا كانت تتبع «الجهاز الأمني « وهو الأسم الذي أطلقته داعش على مخابراتها وأن المدعو محمد العدناني هو الذي يتولى ادارة هذا الجهاز وهو من اصول سورية وسبق له العمل كمدير للجهاز الاعلامي والدعائي لداعش الى أن ظهرت براعته العسكرية فتولى قيادة فيلق العمليات الخاصة للتنظيم والمعروف باسم «تنظيم خراسان» .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا