الكرملين يؤكد: العلاقة بين موسكو وواشنطن في أسوإحالاتها وروسيا تعوّل على «ترامب»

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الحوار بين روسيا والولايات المتحدة «مجمد على كل المستويات تقريبا، في حين تشهد العلاقات بين البلدين أسوأ أزمة لها منذ نهاية الحرب الباردة.

وقال بسكوف في مقابلة مع قناة «مير-تي في» الروسية نشرت وكالة أنباء «ريا نوفوستي» مقتطفات منها، إن «الحوار مع الولايات المتحدة مجمد على كافة المستويات تقريبا. نحن لا نتواصل أو نتواصل بالحد الأدنى».
وكانت العلاقات بين البلدين قد تأزمت بسبب النزاع السوري والأزمة الأوكرانية. وبدأ تدهور العلاقات مع ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في مارس 2014، فاتهمت واشنطن موسكو بدعم المقاتلين الانفصاليين في شرق أوكرانيا.
من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن «التواصل الدبلوماسي مع روسيا مستمر حول عدد كبير من المسائل»، لا سيما الملف السوري.

انتظارات
ومنذ بداية الشهر، تحادث وزير الخارجية سيرغي لافروف ثلاث مرات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وفق وزارة الخارجية الروسية.وقال كيربي «إن خلافاتنا الكبيرة مع موسكو أمر معروف، ولكن ليس هناك انقطاع في الحوار».
وبعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة، قال الرئيس فلاديمير بوتين إنه يأمل في «حوار بناء» و»عمل مشترك» مع واشنطن «لإخراج العلاقات الروسية الأمريكية من الوضع الحرج».وقال الكرملين إن الرجلين اتفقا في أول اتصال هاتفي بعد انتخاب ترامب على ضرورة «تطبيع» العلاقات.من جانبه أثنى ترامب مرارا على مزايا بوتين وقال إنه يأمل في إقامة «علاقات جيدة جدا معه».

مستشار ترامب ميلياردير
في الاثناء أعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، أن الملياردير كارل أيكان سيقدم المشورة لترامب، بشأن التخلص مما وصفه ذلك المستثمر الناشط «باللوائح التنظيمية المبالغ فيها» في قطاع الأعمال بالولايات المتحدة.
وقال فريق ترامب في بيان ،‭ ‬إن أيكان سيكون مستشاراً خاصاً وليس موظفاً اتحادياً ولن توكل إليه مهام محددة. وقال مساعد بالفريق الانتقالي إن أيكان لن يتقاضى راتباً.وقد يستتبع ذلك الاختيار تمحيصاً دقيقاً، لأن أيكان قد يساعد على وضع قواعد من شأنها مراقبة عمل بورصة «وول ستريت» وحماية البيئة.

وقال أيكان في بيان الفريق الانتقالي إنه حان الوقت «للتحرر من اللوائح التنظيمية المبالغ فيها» والسماح لقطاع الأعمال بتوفير فرص عمل.وتشمل استثمارات أيكان الكبرى شركة «أميركان إنترناشونال جروب للتأمين» و»سي.في.آر إنرجي» لتكرير النفط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115