محافظ البنك المركزي التونسي: إقرار بوجود مؤشرات تثبت تعافي الاقتصاد التونسي في الوقت الحالي

أقر محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي أمس بالعاصمة على هامش إطلاق قمة تونس الرقمية في نسختها السادسة تحت شعار

« النضج الرقمي الابتكار البيانات واتمتتة العمليات » إلى وجود مؤشرات تثبت تعافي الاقتصاد التونسي في الوقت الحالي رغم الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد بسبب جائحة كوفيد والحرب الأوكرانية الروسية.
وقال محافظ البنك المركزي، أن تحسن المؤشرات يتبين من خلال تطور الحجوزات السياحية والمحاصيل الفلاحية نتيجة تحسن العوامل المناخية خلال الفترة الأخيرة فضلا عن دخول العملة الصعبة للبلاد من قبل التونسيين المقيمين خارج ارض الوطن، داعيا كل التونسيين إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك خلال الفترة القادمة. و في ما يتعلق بعدم وجود منظومة الدفع الالكترونية العالمية « بايبال » بتونس قال محافظ البنك المركزي التونسي إن هذه المنظومة الدولية هي التي تقرر تواجدها في تونس من عدمه وليس البنك المركزي التونسي.
ودعا مروان العباسي كافة المؤسسات المالية والبنوك والبريد التونسي إلى الانخراط في خدمة الدفع بالهاتف الجوال « لدمقرطتة منظومة الدفع الالكتروني لمواكبة التطورات العالمية في هذا المجال » . وقال المدير التنفيذي لشركة « تي بي ام » لتنظيم التظاهرات اسكندر هدار، ان قمة تونس الرقمية التي تشهد حضور 2500 مشارك تعد حدثا سنويا يجمع صناع القرار في مجال التحول الرقمي في تونس والفاعلين والخبراء من ذوي الاختصاص في القطاعين الخاص والعام بهدف مواكبة آخر التطورات والابتكارات والتحولات التكنولوجية في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والأمن السيبرني والاتصالات وأكد هدار، أن تونس الرقمية هي أولى الفعاليات الحاضنة لباعثي المشاريع في مجالات التجديد والرقمنة وتلبية للحاجة الملحة اليوم لمتبعة مستجدات هذا المجال الذي ينمو بنسق سريع خاصة أن المشاريع المستقبلية وفق تعبيره تعتمد بشكل كبير على بنية رقمية صلبة .وأوضح أن قمة تونس الرقمية التي تتنزل في سياق يفرض وفق تعبيره مواكبة أحدث الاكتشافات والاختراعات التكنولوجية ستضم 40 ورشة ودورات تكوين في مجال الرقمنة ووجود جناح عرض مخصص للشركات الناشئة لخلق لهم أسواق جديدة وفرص للشراكة مع مستثمرين وعملاء . وتم خلال تنظيم هذه التظاهرة التي تتواصل فعالياتها على مدى يومين ( 22 و23 جوان 2022 ) منح جائزة مالية قيمتها 10 آلاف دينار لفريق »دابل تروبل »لانجازه منصة رقمية توفر معطيات في المجال الفلاحي التونسي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا