بعد التأكد من تسبب اللقاح في مضاعفات جانبية: وزارة الصحة تقرر تعليق استخدام «جونسون أند جونسون» وتنطلق في تجميع الكميات لاتلافها

ستنطلق وزارة الصحة في حصر وتجميع كميات اللقاح ذي الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» المضاد لفيروس كوفيد 19 لاتلافها، وذلك بعد التوصية

الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» ومنظمة الصحة العالمية للحدّ من استخدام اللقاح بسبب مضاعفاته الجانبية التي اكدتها دراسة حديثة.
أعلنت وزارة الصحة أمس الاثنين أنها قررت تعليق استخدام اللقاح ذي الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» المضاد لفيروس كوفيد 19، والانطلاق الفوري في عملية حصر وتجميع تلك النوعية من اللقاحات لاتلافها، وذلك بعد تلقيها لاشعار عالمي من المنظمة العالمية للصحة للحدّ من استخدام لقاح «جونسون أند جونسون» لتسبّبه في مضاعفات على رأسها تخثر الدم.
ولكن الى حدود أمس الاثنين، أكدت وزارة الصحة في تونس ان أن المركز الوطني لليقظة الدوائية لم يتلق أي إشعار او بلاغ حول تسجيل أي آثار جانبية حادة لهذا اللقاح خاصة في ما يتعلق بتخثّر الدم، فيما ستواصل اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19 متابعة كل مستجدات التطعيم على المستويين الوطني والعالمي، كما أوضحت أن لقاح «فايزر» هو أكثر أنواع اللقاحات استعمالا في تونس.
أكثر من 1.5 مليون تلقوا جرعة واحدة
آخر الاحصائيات التي نشرتها وزارة الصحة، بخصوص الوضع الوبائي وتقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19، أوردت ان عدد الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح يبلغ 1.686.129 شخصا الى حدود 3 ماي الجاري، ولكن ليس بالضرورة ان يكون كل هؤلاء قد تلقوا اللقاح ذا الجرعة الواحدة «جونسون أند جونسون» بل منهم من أصيب بالفيروس مما استدعى تلقيه لجرعة واحدة من اللقاح.
فيما أوردت وزارة الصحة من خلال احصائيات الوضع الوبائي وتقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19، ان عدد الذين استكملوا التلقيح بجرعتين من اللقاح ضدّ فيروس كوفيد 19 بلغ الى حدود يوم 3 ماي الجاري 4.681.312 شخصا.
هذا وقد اكد وزير الصحة علي مرابط ان الوضع ايجابي في تونس، خاصة بعد تجاوز الموجة الاخيرة بسلاسة وبطاقة استيعاب بالمؤسسات الاستشفائية دون الـ 66 بالمائة بالنسبة لاسرة الانعاش و50 بالمائة بالنسبة للأوكسجين، كما ذكر انه تم خلال فترة الصيف الفارط تلقيح أكثر من 1.5 مليون تونسي ما عزز المناعة لدى المواطنين، خاصة مع تلقى اكثر من 1.3 مليون مواطن الجرعة الثالثة.
توصية بالحدّ من استخدام اللقاح
التوصية الصادرة الخميس الماضي عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، والذي تبنته منظمة الصحة العالمية، تمثلت في الحد من استخدام لقاح «جونسون أند جونسون» لتسببه في مضاعفات مقلقة من بينها تخثر الدم، استند على نتائج دراسة حديثة أثبتت أن هذا اللقاح أدى إلى حدوث حالات تخثر دم لدى بعض الأشخاص في عدة دول، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس في تصريحات اعلامية عقب تلقي التوصية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا