بالتزامن مع الجلسة الخاصة بالتحوير الوزاري: مكونات المجتمع المدني تدعوا إلى مسيرة احتجاجية أمام مجلس النواب

تتواصل التحركات الاحتجاجية التي انطلقت منذ قرابة الاسبوعين وزادت من وتيرتها حملة الإيقافات التى طالت عددا من الشباب والطلبة وتبعا لذلك

تعتزم مكونات المجتمع المدنى مواصلة التحرك اليوم امام مجلس النواب بالتزامن مع جلسة منح الثقة للوزراء الجدد المقترحين من قبل رئيس الحكومة هشام المشيشي.

بالرغم من الحجر الصحي الموجه والتصدي لهذه الاحتجاجات امنيا إلا ان ذلك لم يوقف الاحتجاجات التي لاقت تعاطفا ومساندة ودعما من قبل مختلف مكونات المجتمع المدنى من منظمات وجمعيات حقوقية وأحزاب والتى عبرت عن مساندتها لهذه التحركات داعية الى ان تكون سلمية كما شاركت هذه المكونات في المسيرات الاخيرة منها مسيرة يوم السبت المنقضي...

دعت مكونات المجتمع المدنى الى المشاركة في مسيرة امام مجلس النواب الشعب اليوم الثلاثاء احتجاجا على سياسة الحكومة بالاستعمال المفرط للعنف في مواجهة الاحتجاجات سياستها المرتبكة في مجابهة فيروس كورونا وفشل الاحزاب الحاكمة في ادارة المرحلة.

من تبعات الاحتجاجات الاخيرة دعوة الاتحاد العام لطلبة تونس الى مقاطعة العودة الجامعية ووفق صالح الاطرش عضو المكتب التنفيذي للاتحاد تأتى دعوة المنظمة في سياق الاحتجاجات العارمة التى يقودها الشباب ومواجهتها من قبل السلطة بالعنف والقمع والايقافات العشوائية سواء للذين احتجوا في الليل او في النهار واضاف ان اتحاد طلبة تونس اصدر بيانا للرد على ممارسات الاحزاب الحاكمة وتجريمها للحراك الشعبي ورغبتها في العودة الى الوراء أي إلى ما قبل الثورة باستعمالها نفس الخطاب ونفس الاسلوب.

واكد عضو الاتحاد العام لطلبة تونس ان حوالي 10 طلبة رهن الايقاف نتيجة مشاركتهم في الاحتجاجات الاخيرة ومن بينهم من تم ايقافه بسبب تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي او منشورات مساندة للتحركات الاحتجاجية مما يوحي بأن السياسات لم تتغير، وشدد على ان المنظمة ستواصل تحركها الى حين اطلاق سراح الطلبة المعتقلين مع العلم انهم سيحرمون من اجراء امتحاناتهم بالنسبة للسداسي الاول باعتبار ان يوم 25 جانفي هو بداية الامتحانات.

في السياق ذاته تتبنى رابطة الدفاع عن حقوق الانسان، وجمعية المحامين الشبان والهيئة الوطنية للمحامين ومنظمات حقوقية الدفاع عن الموقوفين، واشار نفس المتحدث الى ان المنظمة تدعو كافة الطلبة للمشاركة اليوم في المسيرة امام البرلمان والتى تشارك فيها عديد المنظمات واحزاب تتزامن مع جلسة التصويت على التحوير الوزاري من اجل التاكيد على موقف المحتجين تجاه الحكومة ورئيسها وتوجيه رسالة الى البرلمان والأحزاب الحاكمة وخاصة حركة النهضة وقياداتها التى تدعو مليشياتها للتصدى للتحركات بان ترحل وسترفع شعارات تنادى بإسقاط النظام .

رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان لـ«المغرب»:
اكثر من 1300 موقوفا في الاحتجاجات الاخيرة
اكد رئيس الرباطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان جمال مسلم في تصريح لـ«المغرب» ان الرابطة كونت لجان متابعة يومية لتجميع المعطيات بخصوص الموقوفين والذي فاق عددهم خلال هذه الاحتجاجات الاخيرة 1300 موقوفا اغلبهم من القصر والطلبة وتكليف محامين لضمان محاكمة عادلة لهم في كنف احترام القانون وندد رئيس الرابطة بالاسلوب الذي اعتمد في مجابهة التحركات الاحتجاجية ضد الشباب المحتج واعتماد معالجة امنية بحتة وشدد على أن الرابطة تدعو الى الانضمام الى مسيرة اليوم من اجل مساندة الموقوفين والتنديد بالقمع الذي استعمل ضدهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا