باجة: بسبب تردى الوضع الصحي: الاحتجاج غدا.. والتهديد بإضراب عام جهوي

احتجاجا على تردى الوضع الصحى بولاية باجة امام تنامى الاصابات بكوفيد 19 وصمت السلطات الجهوية والمركزية قررت الهيئة الادارية الجهوية للاتحاد الجهوي

للشغل بباجة شن اضراب عام جهوى يسبقه ذلك الانطلاق في سلسلة من التحركات بداية من يوم غد السبت الى حين ايلاء اهمية للولاية .

وقد سجلت الهيئة الادارية الجهوية المنعقدة يوم الاربعاء تحت اشراف الامين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري كارثية الوضع الصحى وتردي المنظومة الصحية والذي ازداد تعقيدا مع الموجة الثانية من جائحة كورونا، وشددت على عدم جدية المفاوضات والتنكر للاتفاقيات والتعهدات، الى جانب اصرار السلط الجهوية على مواصلة فتح المؤسسات التربوية وكل المرافق العمومية بالجهة وخاصة بمعتمديتى باجة الشمالية وباجة الجنوبية المصنفتين منطقتين موبوءتين في غياب الحد لأدنى من مقتضيات البروتوكول الصحى ، والنقص الحاد في الموارد البشرية واللوجستية.

وطالبت الهيئة الادارية السلطة بتسخير مصحات القطاع الخاص في اطار المجهود الوطنى لمجابهة كورونا واتخاذ قرارات سريعة وفعالة تأخذ بعين الاعتبار حاجات ومطالب الجهة العاجلة والمحلة في مدة لا تتجاوز 10 ايام ، وتبعا لذلك افاد الكاتب العام للاتحاد الجهوى للشغل بباجة عبد الحميد الشريف في تصريح لـ«المغرب» ان الهيئة الادارية وجدت نفسها مضطرة لشن اضراب جهوى عام يشمل كافة المؤسسات بالجهة في صورة عدم تلبية مطالب الجهة وسيقع تحديد موعده لاحقا من قبل المكتب التنفيذي بالتنسيق مع المنظمات الوطنية ومكونات المجتمع وستسبق ذلك سلسلة من التحركات بداية من يوم غد السبت 17 اكتوبر بتنظيم مسيرة صباحا تنطلق من امام مقر الاتحاد الجهوي للشغل وفق تعبيره.

وبخصوص تنفيذ تحركات في وضع وبائي قال الكاتب العام انه مع تطبيق البروتوكول الصحي، لكن لا وزارة الصحة ولا الحكومة تفاعلت مع مراسلاتهم وبياناتهم ومطالبهم وان الحل كان التوجه الى التحرك والإعلان عن الاضراب العام وامهالهما عشرة ايام ، مشددا في الان على ان الاضراب ليس لغاية الاضراب خاصة وان باجة الشمالية والجنوبية تعدان منطقتان موبوؤتان لكن للاسف لا يوجد اي دعم للمؤسسات الصحية مع الاشارة الى تسجيل حوالي 500 اصابة في باجة و17 وفاة ..

وأضاف المصدر نفسه إلى ان الأوضاع في مستشفى باجة لم تتغير ان حادثة عمدون وقع جلب الة «سكانير» لكن دون توفير طبيب إضافة إلى النقص في الاعوان وفي الاطار الطبي والشبه طبي به ووجود سريري انعاش فقط في حين ان الحالات تزداد يوما بعد يوم مع اصابة حوالي 50 % من الاطار الطبي وشبه الطبي، وقد سجلت في الاطار التربوي العديد من الاصابات وتجنب المواطنون ارسال ابنائهم الى المدارس خوفا من الاصابة بالفيروس...

وحول بعث قسم كوفيد في المستشفي على غرار بقية المستشفيات قال ان وفدا يتكون من اطباء من المنتظر ان يزور اليوم الولاية لتحديد مكان هذا القسم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا