بعد انتشار العدوى في مناطق عديدة: توجه نحو تركيز مسالك خاصة بكوفيد 19 وتركيز قاعات إيواء في كل المستشفيات في تونس

دفع الانتشار المتواصل لحلقات العدوى المحلية بكوفيد 19 وتوسع الرقعة الجغرافية للإصابات المحلية بالفيروس التي شملت جهات ومناطق لم تعرف خلال الفترة الماضية اصابات كثيرة كولاية نابل،

الى اقرار الادارة العامة للصحة تاهيل كل المستشفيات في تونس بمسالك خاصة بالفيروس لتتكفّل جميعها بالحالات الحاملة لفيروس كوفيد 19 التي تتوجه إليها والتخلي نهائيّا عن توجيهها إلى مستشفيات أخرى.

لمحاولة مواجهة الانتشار السريع لفيروس كوفيد 19 في مناطق مختلفة في تونس وتفادي الضغط على جزء من المستشفيات دون أخرى، قررت الادارة العامة للصحة التخلي عن سياسة توجيه المصابين بفيروس كوفيد 19 بين الهياكل الصحية لتتكفّل كل المستشفيات الموجودة في تونس باستقبال المصابين بالفيروس دون اللجوء الى ارسال عدد منهم الى مستشفيات بجهات أخرى.

كما قررت الادارة العامة للصحة ان تأوي كل المستشفيات الحالات المشتبه في اصابتها بفيروس كوفيد 19 والتي تعكرت حالاتهم الصحية الى حين اخضاعها للتحاليل اللازمة والتثبّت من اصابتها من عدمها مع عزلهم خلال تلك الفترة، لكن بطبيعة الحال يتطلّب تفعيل القرار انشاء مسالك خاصة بكوفيد 19 بكل المستشفيات وتخصيص قاعة لايواء الحالات المشتبه في اصابتها بالفيروس حيث تتمثل خطة وزارة الصحة التي ستلجأ لها، عوضا عن اعتماد مستشفى خاص لمرضى كوفيد 19 كما كان الحال مع مستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة الذي خصص لايواء مرضى كورونا فقط، في توجيه الحالات المشكوك باصابتها بكوفيد 19 عبر مسالك خاصة بكوفيد 19 ثم يقع ايواؤها بقاعة عزل صحي في نفس المستشفى الى حين اخضاعها للتحاليل المخبرية على أن يسمح للأشخاص الذين تكون نتيجة تحاليلهم سلبية بالمغادرة.

تجدر الاشارة الى انه ومنذ فتح الحدود في 27 جوان 2020 الى حدود الاربعاء 26 اوت الجاري تم تسجيل 2122 حالة مؤكدة حاملة لفيروس الكورونا الجديد منها 512 حالة وافدة و1604 حالة محلية و23 حالة وفاة فيما بلغ عدد الحالات النشيطة 1741 حالة وعدد المرضى الحاملين للاعراض 222 مريضا.

تواصل انتشار الفيروس
تكفل كل المستشفيات بالمصابين بكوفيد 19 يصاحبه تواصل انتشار حلقات العدوى في مناطق عديدة من البلاد واتخاذ اجراءات استثنائية لاحتواء الاصابات وعزل حاملي الفيروس، حيث انطلق منذ السابعة من مساء امس الجمعة تنفيذ قرار حظر التجول بكامل مدينة الكاف، التي سجلت بتاريخ الخميس 27 اوت الجاري 15 اصابة، والذي سيتواصل على امتداد 10 ايام لينتهي الاحد 6 سبتمبر 2020 بالاضافة الى غلق جميع قاعات الافراح بالمدينة.

ولاية نابل كذلك اصحبت من المناطق التي تسجّل ارتفاعا في عدد الاصابات بفيروس كوفيد 19، حيث سجلت 11 حالة عدوى محلية بفيروس «كورونا» بمعتمديّتي سليمان ودار شعبان الفهري فقط لتسارع خلية الازمة للجنة الجهوية لتفادي الكوارث بالجهة والمنعقدة امس الجمعة الى اتخاذ جملة من القرارات الوقائية على رأسها تعليق نشاط الاسواق الاسبوعية لمدة أسبوع قابل للتجديد.

كما قررت اللجنة إلغاء جميع المهرجانات والعروض الثقافية بداية من يوم غد الاحد 30 أوت الجاري، فيما سيقع في معتمدية سليمان غلق قاعات الافراح لمدة اسبوعين قابلة للتمديد وغلق مؤقت لغرف الوضوء والوحدات الصحية بكافة المساجد والجوامع بسليمان.
بن عروس التي تشهد طفرة في حالات الاصابات المحلية بكوفيد 19 سجّلت خلال الأربع والعشرين ساعة المنقضية 23 إصابة محلية جديدة بفيروس كوفيد 19 بعد صدور نتائج التحاليل المخبرية المجراة على 173 عيّنة تمّ رفعها لدفعة من العاملات بالوحدة الصناعية ومحيطها، ليتواصل أخذ العيّنات لباقي العاملين والعاملات بالوحدة الصناعية الموبوءة والبالغ عددهم في المجمل 1300 عاملا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115