نسبة النجاح العامة في امتحانات الباكالوريا 42.11 % 44 % نسبة النجاح في دورة المراقبة والبحث عن التصدي للغش الالكتروني

لم يقع تحقيق نسبة نجاح في دورة المراقبة لامتحانات الباكالوريا كالتي تم تحقيقها خلال دورة مراقبة السنة الدراسية 2019 /2020 منذ

سنة 2003، حيث أن نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان البكالوريا بلغت 44 % لتكون بذلك نسبة النجاح العامة في امتحانات الباكالوريا بدورتيها الرئيسية والمراقبة 42.11 %. امتحانات باكالوريا واجهت خلالها الوزارة عديد التحديات على رأسها أساليب الغش غير المعروفة لدى الوزارة والتي دفعت الى تشكيل لجنة ستنجز خطة وطنية للتصدي لهذه الظاهرة.
بلغ عدد التلاميذ الذين اجتازوا دورة المراقبة لامتحان البكالوريا للسنة الدراسية 2019 /2020 بنجاح حوالي 18 الف تلميذ مما يجعل نسبة النجاح في دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا 44 %، وهي نسبة لم يتم تسجيلها منذ دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا لسنة 2003.
ووفق ما أعلنه وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال محمد الحامدي امس الجمعة خلال ندوة صحفية بمقر وزارة التربية، فقد بلغت نسبة النجاح العامة في امتحانات الباكالوريا للسنة الدراسية 2019 /2020 بدورتيها الرئيسية والمراقبة 42.11 % وهي نسبة اقل بقليل من النسبة التي تم تسجيلها خلال امتحانات الباكالوريا للسنة الدراسية 2018 /2019.
مثلت شعبة الرياضة الشعبة التي حققت اعلى نسبة نجاح خلال هذه الدورة حيث بلغت 83.13 %، تليها شعبة الرياضيات بنسبة 61.98 %، ثم شعبة الاعلامية بنسبة 49.64 %، في المقابل حققت شعبة الاقتصاد والتصرف اقل نسبة نجاح خلال دورة المراقبة حيث بلغت نسبة النجاح 31.64 %.

رقمنة منظومة الامتحانات الوطنية
إضافة للاعلان عن نتائج دورة المراقبة لامتحانات الباكالوريا، تطرّق وزير التربية محمد الحامدي خلال الندوة الصحفية الى برنامج الوزارة لرقمنة كامل منظومة الامتحانات الوطنية في مختلف مراحلها باعتماد رقمنة عصرية تنتهي بضمان اكثر ما يُمكن من الحوكمة وترشيد التصرف وضمان الشفافية كما اعتبر انه من الضروريّ وضع خطة وطنية لحماية منظومة الامتحانات الوطنية ضد اساليب الغش المعتمدة بالوسائل الالكترونية حيث أكد ان التصدي لظاهرة الغش في الامتحانات تبقى من اوكد اولويات الوزارة خلال المرحلة القادمة، وهي بصدد مراكمة الخبرة في هذا المجال في ظل تنوع الاساليب التقليدية والاساليب المبتكرة غير المعروفة التي جعلت مجهودات الوزارة لاتزال غير كافية للسيطرة على ظاهرة الغش بكل اشكاله مما يستوجب احداث لجنة تعنى بالمسالة.
وستتوجه الوزارة بالتوازي مع رقمنه منظومة الإمتحانات الى تحصين منظومة الامتحانات الوطنية ضد كل اشكال الاختراقات التي يمكن ان تطالها من خلال التوجه نحو تشكيل لجنة وطنية تضم كل الوزارات والهياكل ذات العلاقة بتنظيم الامتحانات الوطنية لضبط خطة وطنية للتصدي لظاهرة الغش الالكتروني تنفّذ خلال دورة باكالوريا لسنة 2021.
العودة المدرسيّة
ورجح وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال محمد الحامدي في تصريحات اعلامية خلال الندوة الصحفيّة أن يكون موعد العودة المدرسية في 15 سبتمبر 2020، لكنه في المقابل أكد انه لم يقع بعد اتخاذ القرار بصفة رسمية. كما اضاف وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال محمد الحامدي أن وزارة التربية لم تضع بعد خطة مفصلة لمواجهة فيروس كورونا المستجد لكنها على أنم الاستعداد لضمان نجاح السنة الدراسية القادمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا