وضع اجتماعي محتقن: قطاعات وجهات في تحركات.. احتجاجات وإضرابات عامة في الأفق

بالإضافة الى الوضع السياسي المتأزم تعيش عدة قطاعات حيوية منذ فترة وجهات حالة من الاحتقان نذكر منها اليوم ولاية تطاوين

التى دخلت في اضراب عام مفتوح وتنفيذ اعوان الديوانة لسلسلة من الوقفات الاحتجاجية واضراب عام للأطباء والصيادلة الاستشفائيين ...

مازالت ولاية تطاوين تعيش على وقع الاضراب العام المفتوح الذي اقره الاتحاد الجهوى للشغل بالجهة وتنسيقية اعتصام الكامور منذ 3 جويلية الماضي في مختلف المؤسسات العمومية والشركات البترولية مع قطع الإنتاج ووفق اخر المعطيات فان تنسيقية اعتصام الكامور تستعد لخوض تحركات جديدة على اثر عدم تحرك السلطات الرسمية ماعدا بعض الاتصالات من قبل احد مستشاري رئيس الحكومة المكلف بالملف بعدد من اعضاء التنسيقية، الى جانب لقاءات مع عدد من النواب الذين ليست لهم دراية بالملف.

هذا وقد دخل أعوان الديوانة يوم أمس في تنفيذ سلسلة من التحركات الاحتجاجية استجابة لقرار النقابة الموحدة لأعوان الديوانة في كامل تراب الجمهورية على مدى ثلاثة ايام الى حين تنفيذ تجمع وطني يوم 16جويلية.، و ذلك للمطالبة بقانون يحمي أعوان الديوانة أثناء أداء عملهم.

و أفاد حبيب الحبيبي عن المكتب الموحد لأعوان الديوانة لـ«المغرب» أن هناك إرادة لتركيع سلك الديوانة مضيفا أن أعوان الديوانة تمكنوا من رفع محجوزات بقيمة 30 مليون دينار وقد سجل 100 اعتداء على أعوان الديوانة في سنة 2019، مطالبا بضرورة مراجعة سلطة الإشراف للمسار المهني للديوانة، وان الحكومة وسلطة الاشراف وزارة المالية همشتا القطاع مما جعل الاعوان يشعرون بانهم مستهدفون ولا توجد تشريعات تحميهم وبالرغم من اعلان الدخول في تحركات احتجاجية لا يوجد اي تجاوب، مشددا على ان القطاع يعيش في حالة احتقان .

إشترك في النسخة الرقمية للمغرب

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

في نفس السياق أعلن قسم الوظيفة العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل، في برقية تنبيه باضراب ، دخول كافة الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة الإستشفائيين الجامعيين في إضراب عام قطاعي كامل يوم الأربعاء 15 جويلية، وسيشمل الإضراب الخدمات الصحية ماعدا الحالات الإستعجالية والتدريس مع استثناء إنجاز الإمتحانات، وفق نص البرقية.
وجاء في نص البرقية أيضا، يطالب الأطباء بالشروع في إصلاح شامل للمنظومة الصحية والإعتراف الفعلي بدور الإستشفائيين الجامعيين في التعليم العالي وتنقيح النظام الأساسي.
ودعا المحتجون إلى التصدي الجدي للعزوف المتنامي للأطباء عن العمل بالمستشفيات الجامعية التونسية ورفض كل مسعى لخوصصة التعليم الطبي وطب الأسنان والصيدلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا