عودة النقل بين المدن غدا: أهم الاجراءات الصحية المتبعة

مع بداية المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه تعود غدا الخميس 4 جوان حركة النقل والتنقل بين الولايات

والمدن وتستانف بموجبها سيارات الأجرة «اللواج» عملها وكذلك الشركات الجهوية والوطنية للنقل طبقا لدليل الاجراءات الصحي.
اعلنت رئاسة الحكومة رسميا يوم الاثنين المنقضي عن عودة العديد من القطاعات والفضاءات التى تم غلقها لمدة تجاوزت الشهرين ونصف. ووفق الرزنامة التى اعدتها الحكومة في اطار الحجر الصحي الموجه المترتب عن الوضع الوبائي «كورونا» وبما ان الحالة الوبائية في تحسن فان الحكومة واصلت اعتمادها على سياسة التدرج في العودة الطبيعية لجميع الانشطة ومن بينها قطاع النقل بين الولايات والذي أجل إلى المرحلة الثالثة باعتبار ان النقل العمومي داخل تونس الكبرى عاد مند فترة..
وبالرغم من تحسن الوضع الصحي الا انه وفي اطار الحرص على المحافظة على هدا التحسن و عدم التعرض الى موجة ثانية تمسكت وزارة الصحة باتباع دليل اجراءات صحي في نقل المسافرين بين المدن وبين الولايات من ذلك أن عدم السماح للمواطنين بالتنقل بين ولاية واخرى كان من اجل المحافظة على خلو عديد الولايات من اي اصابة بفيروس كورونا .
قطاع سيارات الاجرة اللواج كان قد رفض استئناف العمل مع عودة تلاميذ الباكالوريا لعدة اسباب منها ربط استئناف عملهم بالتلاميذ والاطار التربوى فقط، وقد قرروا العودة الى النشاط يوم 4 جوان بعد الموافقة على بعض المطالب وفق رئيس الغرفة الوطنية لسيارات الاجرة لواج فوزي العلوي لـ«المغرب» الدي شدد انه بالرغم من انصاف الحلول التى قدمتها سلطة الاشراف فان القطاع مضطر للعودة للعمل نظرا للوضعية الاجتماعية الصعبة .
العلوي اوضح ان وزارة الصحة تمسكت بنقل 4 اشخاص فقط اي 50 % من الركاب مع اجبارية ارتداء الكمامة بالنسبة للحريف والراكب وتعقيم السيارة والتباعد الجسدي مؤكدا ان الغرفة ومنظوريها سيلتزمون بتطبيق الاجراءات المنصوص عليها ، اما فيما يتعلق بمطالبهم افاد انه تمت الموافقة تمكين السواق من قرض بقية 500 دينار، التمديد في اجال خلاص معاليم التامين الى غاية 20 جوان الجاري، مع المحافظة على القرض الموجه للتامين وإلزام شركات «الليزينغ» بالعمل بمقضي المرسوم عدد 19 وتاجيل صلوحية الفحص الفني، الى جانب نقل مختلف المسافرين وعدم الاقتصار على الطلبة فقط كما تم الحديث سابقا باعتبار ان الطلبة يستعدون للعودة بداية من 8 جوان وان النقل بين الولايات مرتبط بعودتهم، نقل 50 % من طاقة الاستعاب واتباع اجراءات الوقاية والتعقيم يسحب ايضا على الحافلات الجهوية والوطنية التى تساتنف رحلاتها ايضا يوم 4 جوان .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا