دعتهم لنقل تلاميذ الباكالوريا والاطار التربوي: غرف النقل العمومي غير المنتظم تتضامن ضد الوزارة

رفضت الغرفة الوطنية لسيارات الاجرة «اللواج» استئناف النشاط لنقل التلاميذ والاطار التربوي بعد حوالي الشهرين ونصف من الانقطاع

بسبب ما فرضته كورونا من عدم تنقل لاسباب عدة معلنة عن دخولها في اعتصام مفتوح بداية من يوم غد في صورة عدم تفهم سلطة الاشراف لمطالبها.
مع الانطلاق في رفع الحجر الصحي والمرور الي المرحلة الثانية التي تتضمن عودة تلاميذ البكالوريا الي الدراسة استعداد لامتحان دعت وزارة النقل الغرفة الوطنية لسيارات الللواج الي تامين تنقل الاطار التربوي والتلاميذ مع احترام القواعد الصحية المنصوص عليها على غرار 50 % من طاقة الاستيعاب...
الا ان الغرفة رفضت هذه الدعوة لعدة اسباب اهمها تتعلق بالاجراءات التي اتخذتها الوزارة من اجل القطاع ولم تفعل بعد ومن اجل تامين تنقل الاطار التربوي اعطت الوزارة الاذن اثر رفض اصحاب اللواجات الى النقل غير المنتظم لنقل المعنيين على غرار النقل الريفي وتاكسي فردي وتاكسي جماعي.... لكن هذه الغرف رفضت بدورها ذلك تضامنا مع قطاع اللواج.

عودة قطاع النقل الى نشاطه كان من بين اهم التحديات المطروحة لما يمثله من خطر انتشار العدوى ولذلك فرضت الدولة عدة اجراءات من اجل حماية المسافرين والاعوان كاجبارية ارتداء الكمامة والاستظهار بترخيص للتنقل وعدم تجاوز 50 % من طاقة استيعاب الوسيلة ان التقيد بهذه التدابير اجباري في النقل العمومي او الخاص اي تاكسي جماعي وفردي ..
قطاع سيارات الاجرة لواج شدد على لسان رئيس الغرفة فوزي العلوي في تصريح لـ«المغرب» على ان القطاع عاطل عن العمل منذ قرابة الشهرين ونصف مع تراكم المشاكل المالية امام اجراءات لم تفعل ولم يتمع بها القطاع وتحصلت نسب لا تتجاوز 10 % من المنح اعتبر ان السماح بنقل 4 اشخاص فقط اي نصف طاقة الاستيعاب إثقال لكاهل الحريف...

كما استغرب من بيان الوزارة التي سمحت للنقل غير المنتظم نقل العاملين في قطاع التربية ،معتبرا ان ذلك يفتح الباب لاستغلال المواطن مثلما هو الحال اليوم مشيرا الى ان وزارة النقل طلبت منهم العودة لكن الغرفة رفضت بسبب تضرر القطاع امام ضعف الاجراءات قد طالبت الغرفة الحصول على قروض استهلاكية. كما طالبت بملحق بقيمة الف دينار لكن لم يتم مراعاة الظرف الاستثنائي وظلت نفس الاجراءات اما المنح الاستثنائية الاجتماعية فلم يتحصل عليها سوى عدد قليل وأكد رئيس الغرفة ان قرارات سلطة الاشراف غير مدروسة وانهم سيدخلون في اعتصام مفتوح بداية من غد الخميس امام مجلس النواب الى غاية ايجاد حل مشددا علي ان اعتصامهم لا دخل له باي دعوة اخرى أو مسائل سياسية وان مطالبهم اجتماعية تخص القطاع فقط.

وزارة النقل تؤكد على أنها تتفهم الوضع الصعب الذي مر به القطاع وان الترخيص للنقل غير المنتظم لا يعني السماح ،للنقل العشوائي وان الوزارة مطالبة بتامين تنقل التلاميذ والإطار التربوي.
وبعد رفض قطاع اللوجات اعطت الاذن للقطاعات أخرى وهي نقل ريفي تاكسي جماعي و تاكسي فردي.

ومع رفض هذه القطاعات مساندة لزملاءهم فان الوزارة تؤكد انها مستعدة للنقاش وايجاد حل في اطار مهامها خاصة قبل عودة الطلبة المحددة يوم 8جوان والذين يمثلون اضعاف عدد التلاميذ.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا