اجلاء أكثر من 10 آلاف تونسي منذ اغلاق الحدود.. وليبيا أحد الأخطاء التي سيقع تداركها: أنور معروف يكشف لخلية الأزمة البرلمانية عن بعض إجراءات ما بعد 4 ماي ويرجّح إجلاء 2000 تونسي خلال أسبوع

منذ اغلاق الحدود كليا الى حدود 22 أفريل قامت تونس لاجلاء أكثر من 10000 تونسي عالق بالخارج، ومن المنتظر أن يقع اجلاء حوالي 2000 تونسي

خلال الفترة المقبلة وفق ما كشفه وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك الذي تحدث أمام خلية الازمة البرلمانية عن بعض تفاصيل الاجراءات خلال فترة الحجر الصحي الموجه المرجح اللجوء إليه بعد 4 ماي المقبل.
عقدت خلية الأزمة بمجلس نواب الشعب امس الخميس جلسة حوار مع وزير الشؤون الخارجية نور الدين الري ووزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك حول تداعيات وباء الكورونا على القطاعات التي تعود بالنظر الى الوزارتين ومساهمتهما في مجابهته خاصة عبر اجلاء التونسيين العالقين بالخارج بعد أن تمت إثارة الملف اول امس خلال جلسة الحوار مع وزير الداخلية.

أغلب مداخلات أعضاء خلية الأزمة، المتركبة من أعضاء مكتب المجلس ورؤساء الكتل النيابية، والنواب الحاضرين من غير أعضاء اللجنة تضمنت تسائلا عن دور وزارتي الخارجية والنقل في اجلاء التونسيين كما قدموا أرقاما لتونسيين عالقين في دول أخرى يطالبون باجلائهم وحديثا عن معاناتهم في ظل الوباء في مقابل صمت الحكومة على مطالب اجلائهم الى تونس.

اجلاء أكثر من 10 آلاف تونسي
وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك أنور معروف اعترف ان الحكومة تكتشف كل يوم ان هناك تونسيين عالقين وهي تتعامل مع المسألة بديناميكية، وكشف في اجابته على مداخلات النواب بخصوص دور وزارته في اجلاء التونسيين انه منذ 15 مارس الماضي تاريخ انطلاق أول رحلة اجلاء والى غاية يوم 22 أفريل الجاري وقع تأمين 184 رحلة جوية لاجلاء التونسيين العالقين في قرابة 34 دولة، وعددهم

أكثر من 10250 تونسي كما تم اجلاء أكثر من 23 ألف مسافر اجنبي من تونس وامنت الناقلة التونسية 34 بالمائة من رحلات الاجلاء فيما امنت 20 بالمائة شركة طيران تونسية خاصة.
ووفق وزير الدولة المكلف بالنقل فسيتم في الفترة الممتدة من 23 أفريل الجاري الى 2 ماي المقبل تنظيم ما لايقلّ عن 13 رحلة اجلاء، ومن المتوقع أن يتم اجلاء ما يقارب 2000 تونس سيتم توفير أماكن الحجر الصحّي لهم.

ما بعد 4 ماي
وزير الدولة المكلف بالنقل أنور معروف تطرق كذلك الى فترة ما بعد 4 ماي المرجح أن يقع خلالها المرور إلى الحجر الصحي الموجه، وكشف أن الوزارة بصدد اعداد خطة للتعامل مع التوجّه الجديد الذي يستدعي اجراءات تنظيمية جديدة في وسائل النقل مما دفع الوزارة إلى المطالبة باقرار تباعد في مواقيت الدخول والخروج من مواقع العمل بالإضافة إلى منح الاولية للشركات التي تقوم بالتعاقد مع شركات النقل العمومي لنقل عمالها من والى مواقع العمل.
ووفق معروف فسيقع اللجوء الى آلية الاشتراك عوض التذاكر، وسيتم بيع الاشتراك فقط لمن له ترخيص للالتحاق بعمله، كما سيقع سحب تجربة النقل الريفي على التاكسي جماعي بالاضافة الى ترجيح الترفيع في عدد الأشخاص المسموح بنقلهم في التكسي الفردي الى 2 عوض شخص واحد كما هو معمول به حاليا.

ليبيا أحدى الاخطاء
وزير الشؤن الخارجيّة نور الدين الري انطلق في مداخلته امام خلية الازمة البرلمانية ببسط لمحة عن دور وزارته في حل أزمة التونسيين بالخارج منذ اغلاق الحدود كليا والعوائق التي واجهتها، أين تم وضع خطة عمل لتدقيق قائمات التونسيين العالقين في دول أخرى ولتقديم المساعدات لهم من خلال تركيز خلايا تمثل همزة وصل لمعرفة مطالب واحتياجات التونسيين العالقين بالخارج، لكن كان نسق التقدم في الخطة بطيئا نتيجة بعض المشاكل اللوجستية.

كما مثل عدم وجود سفارات أو قنصليات في عدد كبير من دول افريقيا (10 سفارات فقط) وآسيا أهم العوائق لكن الدولة وجدت الحل تفعيل دور القناصل الشرفيين والمجتمع المدني بتلك الدول، ليمر الوزير إلى إشكالية التونسيين في ليبيا ويعترف ان الحكومة ادارت الملف الليبي كباقي الملفات وهو من بين الأخطاء التي اقترفتها لكنها تعمل على تداركها باتخاذ قرار بتخصيص أماكن لاستيعاب التونسيين القادمين من ليبيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا