الانتخابات التشريعية : 11 طعنا : 6 من قائمات حزبية و5 من قائمات مستقلة

بلغ عدد الطعون في نتائج الانتخابات التشريعية المقدمة للمحكمة الادارية الى غاية عشية يوم الجمعة 11 طعنا ،

ومن المنتظر ارتفاع عدد هذه الطعون خلال يوم الغد الاثنين .

بعد الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات التشريعية من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وتعليق القائمات بمقرات الهيئات الفرعية يمكن إيداع الطعون المرفوعة أمام الدوائر الاستئنافية و المتعلقة بمنازعات النتائج الأولية للانتخابات التشريعية لسنة 2019 بمقر الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية الكائن بمونبليزير قبالة وزارة النقل وذلك خلال التوقيت الإداري وأيام العمل الرسمية.

وفق ما افاد به رئيس الوحدة المكلفة بالاتصال بالإعلام عماد الغابري لـ« المغرب» فان الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية تلقت إلى حدّ يوم الجمعة 11 أكتوبر الجاري ، 11 ملف طعن في نتائج الانتخابات التشريعية وهي تتوزع بين قائمات حزبية وقائمات مستقلة، طعن مقدم من حزب الخيار الثالث، واخر من حركة مشروع تونس- اريانة- ، وطعن من قبل حركة نداء تونس – القيروان- و 2 من قبل صوت الفلاحين تونس 2، وطعن من قبل تحيا تونس و 4 طعون من قائمة مستقلة اسود الوطن ، وطعن من قائمة مستقلة امل الجريد.

وتنتهي اخر الاجال لتقديم الطعون في اطار الانتخابات التشريعية مبدئيا يوم الغد الاثنين انطلاق من تاريخ تعليق القائمات بمقرات الهيئة العليا المستقلة لانتخابات باعتبار أن فتح باب الطعون، الذي يستمر 3 أيام، انطلق يوم الخميس ليتواصل إلى غاية يوم الاثنين القادم دون احتساب أيام العطلة ( يومي السبت والأحد)، وللتذكير فان النظر في الطعون في الطور الأول يستغرق 14 يوما يتم خلالها مباشرة التحقيق وتهيئة ملفات الطعن للفصل فيها وتعيين جلسات مرافعة واستدعاء محامي الأطراف المعنية بالانتخابات ثم صرف الملفات للمفاوضة والتصريح بالحكم ثم إعلام الأطراف بالأحكام وتسليمهم نسخ منها. وتستغرق الدرجة الثانية من التقاضي كذلك 15 يوما وتنظر في الاستئنافات، الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية، وبالتالي فإن استكمال الطعون والاستئناف للاستحقاق الانتخابي التشريعي سيكون في حدود منتصف شهر نوفمبر المقبل. مع الاشارة الى ان المحكمة الادارية تنطلق عقد جلسات المرافعة في هذه النزاعات بداية من يوم الاثنين.

ومن المنتظر ان يتزامن النظر في الطعون في الانتخابات التشريعية مع الطعون ان وجدت في الانتخابات الرئاسية في دورها الثاني والتى تجرى اليوم الاحد 13 اكتوبر مع التذكير أن المحكمة الإدارية تعود للعمل بآجال التقاضي الضيقة أي احتساب يومي السبت والأحد أيام عمل ولوحظ أنه إذا ما تم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء القادم، فإن فتح باب الطعون يكون يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 ، وفي حالة تقديم طعن فإن كل طور قضائي (ابتدائي واستئنافي) يستغرق 5 أيام، وتنتهي رسميا الطعون أواخر شهر أكتوبر الحالي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا