اليوم السادس من فتح باب الترشحات للانتخابات التشريعية: 716 العدد الجملي للقائمات، 355 حزبية ، 288 مستقلة ، 73 ائتلافية ...

ملف من إعداد: كريمة الماجري وفتحية سعادة ونورة الهدار

مع مرور اليوم السادس من فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية بلغ عدد القائمات الجملي بكافة الدوائر 716 قائمة تتوزع بين 355 حزبية و288 مستقلة و73 ائتلافية ليبلغ عدد المترشحين 7321 مترشحا .
نسق ايداع القائمات كانت عاديا ولم يتأثر بالاحداث الوطنية بالرغم من ان يوم امس كان يوم تشييع جنازة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي الى مثواه الاخير ، يوم امس قدمت فيه حركة النهضة ملفات قائمتها الى الهيئات الفرعية كما ظلت لليوم السادس على التوالي دائرة سيدي بوزيد الاكثر عددا على مستوى العدد الجملي للقائمات .
لم يبق امام الاحزاب السياسية او القائمات المستقلة او الائتلافية في مختلف الدوائر 33 دائرة سوى اليوم وغدا باعتبار ان غلق باب الترشحات يوم 29 جويلية الجاري ثم تنطلق الهيئة في البت في هذه الترشحات..

قبلي:
3 قائمات مستقلة وواحدة ائتلافية من بين القائمات العشر التي تقدمت بترشحها للانتخابات التشريعية
تضم القائمات العشر التي تقدمت بترشحها للانتخابات التشريعية بولاية قبلي إلى غاية يوم الجمعة 3 قائمات مستقلة وواحدة ائتلافية وفق ما أكّده المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات عبد الجبار جديد مشيرا الى انه لم تتقدم أية قائمة جديدة بترشّحها إلى حدود منتصف يوم أمس السبت.
وأوضح المصدر ذاته ان القائمات الثلاث المستقلة التي تقدمت بترشّحاتها بالجهة تحمل اسم «العزة» و«نفزاوة تجمعنا» و«معا نبني نفزاوة» فيما تحمل القائمة الائتلافية اسم «تونس أخرى» وهي عبارة عن ائتلاف بين حزب حراك تونس الارادة وحزب وفاء ومجموعة من المستقلين فيما تمثل القائمات الست الحزبية التي أودعت ترشّحاتها بمقر الهيئة الى الآن كلاّ من حزب حركة الشعب والحزب الدستوري الحر وحزب نداء تونس وحزب تحيا تونس وحزب قلب تونس وحزب البديل.

سوسة :
ارتفاع عدد القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية بسوسة الى 15 قائمة
ارتفع عدد القائمات التي أودعت ترشحاتها للانتخابات التشريعية لسنة 2019 لدى الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بولاية سوسة الى 15 قائمة وذلك الى حدود الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة وفق ما أكدته المكلفة بالاعلام بالهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة منية لطيف وأوضحت اللطيف أمس السبت ان هذه القائمات التي تتنافس على 10 مقاعد مخصصة لدائرة سوسة موزعة الى 6 قائمات حزبية و8 قائمات مستقلة وقائمة ائتلافية وحيدة. يذكر ان العدد الجملي للناخبين المسجّلين للانتخابات التشريعية لسنة 2019 بالدائرة الانتخابية بسوسة بلغ عند غلق باب التسجيل في 15 جوان الماضي 379726 مسجّلا.

باجة :
5 قائمات حزبية و3 قائمات مستقلة قدمت أمس ترشحاتها للانتخابات التشريعية
قدّمت أمس السبت 8 قائمات ترشحاتها للانتخابات التشريعية القادمة بالدائرة الانتخابية الوحيدة بباجة تتوزّع إلى 5 قائمات حزبية و3 قائمات مستقلة حيث تتكوّن القائمات الحزبية من حركة مشروع تونس برئاسة سمير مرعي وحركة النهضة برئاسة محمد قوماني والبديل التونسي برئاسة جلال بدوي وأوفياء للوطن برئاسة معز معروفي وافاق تونس برئاسة نادية مزغونيث. وتتكوّن القائمات المستقلة من قائمة الغزالة برئاسة محسن خذر و«الحرية والتضامن» برئاسة صلاح الدين الماكنى و»طموح ونجاح» برئاسة وليد الغزى.
ووصل بذلك عدد القائمات التى قدمت ترشحاتها بباجة للانتخابات التشريعية القادمة إلى حدود الرابعة بعد ظهر أمس إلى 24 قائمة منها 15 قائمات حزبية وهي للاتحاد الشعبي الجمهوري وتيار المحبّة وقلب تونس والتيار الديمقراطى ونداء تونس والجبهة الشعبية والمؤتمر من أجل الجمهورية والعدالة والتنمية والحزب الدستوري الحر والرحمة والنهضة والبديل التونسي وأوفياء للوطن و7 قائمات مستقلة وهي زهرة فاقا وامل وعمل وباجة تجمعنا والوطن الجديد والغزالة والحرية والتضامن وطموح ونجاح وقائمتان ائتلافييتان وهما قائمةالجبهة الشعبية وتونس الاخرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا