الانتخابات التشريعية: أحزاب وائتلافات تعتزم الترشح في 33 دائرة

بعد مرور ثلاثة ايام على فتح باب الترشحات للانتخابات التشريعية ، بدأت تتضح الصورة

شيئا فشيا لعدد من الاحزاب السياسية التي اعلنت عن تقدمها في 33 دائرة انتخابية ..

يبلغ عدد الدوائر الانتخابية التشريعية التي تتنافس على 217 مقعدا بمجلس نواب الشعب 27 دائرة في الداخل – 24 ولاية مع دائرتين في كل من ولاية تونس وولاية نابل وولاية صفاقس- و6 بالخارج، وبالرغم من ان الرزنامة الانتخابية حددت منذ اشهر الا ان عددا قليلا من الاحزاب الناشطة انتهت من الحسم في جل القائمات او ستتمكن من الترشح في اغلب هذه الدوائر، ونتعرض اليوم الى عينة من هذه الاحزاب ...

حركة النهضة التي تعيش صراعات كبرى بين قياداتها خلال هذه الانتخابات من اجل ترؤس القائمات الانتخابية اعلنت انها ستترشح على غرار الاستحقاقات الانتخابية الماضية في كل الدوائر اي 33 دائرة مع العلم انه من المنتظر الانطلاق في ايداع ترشحاتها بداية من اليوم الخميس ، كما نشير الى ان الحركة لم تحسم بعد في دائرة تونس 2 .

حركة النداء اكدت على لسان ثلة من قيادييها على غرار النائب منجي الحرباوي انها ستتقدم في كل الدوائر الا انها مازالت لم تحسم في البعض منها وخاصة دائرة تونس واحد التي ستعرف تنافسا كبيرا هذه المرة وقد افاد في السياق ذاته خالد شوكات الذي قدم امس ترشحه عن دائرة سيدي بوزيد ان الحزب انطلق تدريجيا في تقديم ترشحاته وان النسق سيرتفع بداية من اليوم ..

تحيا تونس وفق ما اكدته النائبة ليلى اولاد علي انتهى تقريبا من تحديد رؤساء قائماته في 33 دائرة وبصدد الانتهاء من تحديد بقية الاعضاء وتقول ان الاعلان عنها سيكون عند الانتهاء من كل اعضاء القائمة باعتبار ان المنافسة ليست على ترؤس القائمة فقط بل على الترتيب ايضا ولكن تم الحسم في عدد منها على غرار تطاوين وقبلي وقابس جندوبة ...

افاق تونس الذي اختيار سياسية ايداع الترشحات تدريجيا اكدت على لسانه النائبة ريم محجوب والتي تترشح على راس قائمة اريانة ان الحزب مستعد للترشح في كل الدوائر في الداخل والخارج مع الاشارة الى ان العدد سيتم الاعلان عنه في الوقت المناسب».

حركة المشروع تونس يبدو انها ما زالت لم تحسم امرها في عدد من الدوائر الانتخابية مع العلم انها اكدت مشاركتها في جميعها وترشيح عدد من نوابها على رأس عدد من القائمات نذكر منها رئيس الكتلة حسونة الناصفي عن دائرة قابس والنائبة خولة بن عائشة عن فرنسا واحد ..

البديل التونسي وفق ما صرح به لـ«المغرب» محمد علي التومي الناطق الرسمي للحزب انه انتهى قبل موعد الانطلاق في قبول الترشحات وان قائمات الحزب في 33 دائرة جاهزة وانطلق في ايداعها منذ الساعات الاولى .

الجبهة الشعبية بشقيها ستكون حاضرة في جل الدوائر، شق حمه الهمامي او ائتلاف الجبهة الشعبية شق حمه الذي يتمسك بالاسم انطلق فعليا في ايداع الترشحات وهنا يشير احد اعضاء الجبهة انها حاليا تعمل وفق المخطط أ وأنها تعتصم امام مقرات هيئة الانتخابات وهي تنتظر الرد ولكن وضعت في الان نفسه مخطط «ب».

الشق الاخر الذي تحصل تأشيرة حزب تحت اسم الجبهة الشعبية اكد على لسان الممثل القانوني لائتلاف الجبهة الشعبية محمد جمور انهم مستعدون لجميع الدوائر وأنهم انطلقوا في تقديم ترشحاتهم وعلى سبيل المثال وضعت النائب احمد الصديق على رأس قائمة تونس واحد والتي تعد من أهم الدوائر الانتخابية .

من الاحزاب التي نتعرض اليها هي بني وطني وفق بعض المصادر لم ينته بعد الى غاية الامس من الحسم نهائيا في قائماته لكنه يسعى الى ان يكون حاضرا في جلها.

التحالف الانتخابي بين خمسة أحـزاب «الاتحــاد الديمقــراطي الاجتماعي» من الائتلافات التي تسعى الى ان تقدم اهم الشخصيات حتى تحقق نتيجة تسمح لها بان تكون فاعلة في المجلس المقبل وبالتالي فهي تحرص على الحضور في اغلب الدوائر الانتخابية.

«قلب تونس» الحزب الجديد وفق ما افادت به المكلفة بالاعلام لـ«المغرب» انه انطلق في ايداع ترشحات قائماته في حوالي 10 دوائر وان بقية الدوائر 23 ستكون تباعا حالما يتم الانتهاء منها .

اما حركة الشعب التي كانت من بين الاحزاب الحاضرة في جلّ الدوائر في الانتخابات الماضية فانطلقت منذ اليوم الاول وستكون حاضرة في جميع الدوائر الانتخابية

التيار الديمقراطي نشر رؤساء قائماته الانتخابية في جميع الدوائر الانتخابية في الداخل والخارج وهو بصدد الانتهاء ايضا من ايداعها جميعا .

حزب الرئيس السابق منصف المرزوقي يدخل هذه الانتخابات في اطار ائتلاف انتخابي «تونس اخرى» واكدت الأمينة العامة للحزب لـ«المغرب» ان هذا الائتلاف سيتقدم في 33 دائرة انتخابية ..

في السياق ذاته ومن المبادرات الاخرى هي مبادرة مواطنون والتي تشارك اليوم في اطار ائتلاف انتخابي «التحالف الاجتماعي مواطنون نشارك» يتضمن شخصيات وطنية معروفة رفضت المشاركة تحت راية اي حزب يحاول ان يكون في جميع الدوائر وفي صورة عدم التمكن من اختيار القائمات المناسبة على حد تعبيره لـ«المغرب» فانه سيختار دعم احدى القائمات التي يراها مناسبة مع العلم انه اختار القاضية كلثوم كنو على رأس قائمة تونس واحد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا