تحالف انتخابي سياسي جديد بين تحيا تونس والمبادرة والمشروع: قوائم مشتركة موحدة في التشريعية ومرشح واحد للرئاسية

مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية تتسارع حركية الأحزاب السياسية بين عقد مؤتمراتها وعقد اجتماعات والسعي

الى تحالفات، وان لم يخف حزب حركة تحيا تونس منذ بداية تكوينه قيامه بسلسلة من المشاورات واللقاءات مع عدد من الفاعلين السياسيين والأحزاب السياسية من اجل تكوين تحالف يخوض معه غمار الاستحقاقات الانتخابية القادمة الا ان الاعلان عن نجاح هذه المشاورات من عدمه ظل خفيا بين قيادات هذه الاحزاب ووفق احد قياديي حركة تحيا تونس فانه سيتم الاعلان رسميا هذا الاسبوع او خلال الايام القليلة المقبلة عن تحالف جديد تحت اسم «اتحاد تحيا تونس» مبدئيا.

حركة تحيا تونس التي تستعد من جهة لعقد مؤتمرها مع نهاية افريل المقبل تقوم بالتوازي بعقد سلسلة من الاجتماعات مع ثلة من الاحزاب السياسية منذ اشهر ونذكر منها اساسا حركة مشروع تونس، المبادرة الدستورية الديمقراطية، البديل وعدد من الشخصيات الوطنية، هذه اللقاءات التي وضعها الحزب الفتي في خانة المسار التوحيدي الذي انطلق العمل عليه وسيتم رسميا الان الاعلان عن جزء منه من خلال تحالف جديد تحت عنوان «اتحاد تحيا تونس» مبدئيا او «تحيا تونس» بين كل من تحيا تونس والمبادرة وحركة مشروع تونس، مع العلم انه من الممكن استعمال شعار احد الحزبين الاخرين أي المشروع او المبادرة. مع العلم ان المشاورات مع فاعلين آخرين متواصلة وفق نفس المصادر.

هذا التحالف وفق المعلومات الاولية يتكون من مجلس للأمناء برنامجه هو المشاركة في الانتخابات التشريعية بقوائم موحدة مشتركة، وخوض الانتخابات الرئاسية بمرشح وحيد، في السياق ذاته عقد حزب حركة مشروع تونس امس اجتماعا من اجل المصادقة على ما تم الاتفاق حوله خلال هذه المشاورات.

القيادى بحركة مشروع تونس حسونة الناصفي اوضح في تصريح لـ«المغرب»، ان المسالة طرحت على المكتب السياسي امس من اجل المصادقة على هذا التحالف والمشاورات مع تحيا تونس وان الموعد الرسمي للاعلان عن ذلك لم يتم الاتفاق حوله ولكن سيكون خلال الايام القليلة المقبلة واهم بنود هذا الاتفاق هي المشاركة فى الانتخابات التشريعية بقائمات مشتركة موحدة و وترشيح شخصية واحدة للانتخابات الرئاسية.

وشدد المتحدث نفسه على ان التمشي الواضح هو وجود شبه اتفاق رسمي ونهائي وان المشاورات متقدمة جدا وعرضت للمصادقة ، وبخصوص اسم التحالف وشعاره قال الناصفي ان هناك مقترحات منها اتحاد تحيا تونس او تحيا تونس فقط واستعمال شعار المشروع أي ان الاسماء لم يتم البت فيها نهائيا ، اما عن رئاسة هذا التحالف فأكد انه لم يتم الخوض في الأمر وانه يعتقد ان المسالة لا تستحق ذلك .

على صعيد اخر وبخصوص حركة تحيا تونس فقد اعلنت انه تمّ قبول 544 قائمة مترشّحة على المستويين الجهوي و المحلّي، بالإضافة إلى القائمة الوطنية التّوافقية التى يترأسها المنسق العام سليم العزابي وسيكون الأمين العام لتحيا تونس وفق ما ينص عليه النظام الداخلي للحزب احد رؤساء القوائم الوطنية ويفوق مجموع المترشّحين لتحمّل مسؤولية بهياكل الحركة، الثمانية آلاف مترشّح وبلغ عدد المنخرطين 107 الاف منخرط ، ومن المنتظر ان تعقد فعاليات المؤتمر في 28 افريل في رادس ومن المنتظر ان يحضر فيه رئيس الحكومة يوسف الشاهد ، مع العلم ان تحيا تونس يعقد يوم 7 افريل ندوة حول السياسات العامة تحت اشراف القيادى مصطفى بن احمد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499