على هامش انعقاد القمة العربية : منظمات دولية ووطنية : التذكير بالانتهاكات التي طالت المواطنين .. وتساؤل عن عدم إدراج قضايا حقوق الانسان ضمن جدول الأعمال

لم يمر انعقاد القمة العربية بتونس دون استغلالها من قبل الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان وعن حرية التعبير للتذكير

بالانتهاكات التى تقترفها دول عربية في مجال حقوق الانسان ضد مواطنيها مشيرة الى عدم ادراج هذه القضايا على جدول اعمال القمة في الوقت الذي تتزامن فيه ايضا مع إحياء يوم الارض للفلسطينين
بخلاف دعوات الأحزاب المكونة للجبهة الشعبية منذ بداية الاسبوع المشاركة في مسيرات احتجاجية اليوم السبت بالعاصمة بمناسبة احياء يوم الارض للتعبير عن تنديدهم بالتطبيع مع الكيان الصهيوني والتي تتزامن ايضا مع اجتماع الرؤساء العرب بتونس، فان منظمات دولية ووطنية دعت وتساءلت عن حقوق الانسان وحرية التعبير في جدول اعمال القمة العربية، والانتهاكات التى تمارسها هذه الدول ضد شعوبها .

منظمة العفو الدولية ، هيومن رايتس واتش ، نقابة الصحفيين .. تطرقت الى الحريات والحقوق، من جهته وجه محمد الفاضل محفوظ الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية وحقوق الانسان امس إلى الملوك والرؤساء والقادة العرب رسالة اعتبر فيها ان أولويّة الأولويّات، كما «نراها من موقعنا المتواضع، هي تنمية منظومة الحريّات والحقوق وتوفير الضمانات لحمايتها ومأسستها وترسيخ قيم المساواة والعدل والسلام في مجتمعاتنا العربيّة، وفي مقدّمة ذلك أولويّة دعم حقوق المرأة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطينيّ وسائر الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لشعبنا، انتصارا لحقوق الإنسان في كونيتها وشموليّتها»

لقد اصدرت منظمة العفو الدولية امس بيانا اشارت فيه الى ان رؤساء الدول العربية يجتمعون في قمة جامعة الدول العربية السنوية لمناقشة الأمن والتنمية والعلاقات الخارجية، وسط سجل واضح لانتهاكات حقوق الإنسان يلقي بظلاله على معظم القادة، وافادت ان قضايا حقوق الإنسان لا تظهر على جدول الأعمال، على الرغم من الضرورة الملحة لمعالجة القمع الحكومي، والقيود على حرية التعبير، وسجناء الرأي، ناهيك عن جرائم الحرب، في الوقت الذي من المتوقع أن تضم القمة رؤساء ساهموا في انتهاكات حقوق الانسان في الوقت نفسه، يقبع المواطنون والمدافعون عن حقوق الإنسان في السجن لمجرد تعبيرهم عن آرائهم.
ونشرت المنظمة صور وقضايا سبعة من سجناء الرأي العرب الذين دعت الى تبادل صورهم وقصصهم عبر الإنترنت باستخدام الهاشتاغ #القمة_العربية لدعم عملية الإفراج الفوري عنهم.

من جهتها قالت «هيومن رايتس ووتش» إنه على تونس إظهار التزامها بالعدالة الدولية في اشارة الى احد الرؤساء العرب المطالب من قبل محكمة لاهاي الدولية لمواجهة التهم اليه.
في السياق ذاته تعقد منظمات دولية ووطنية المنظمة لقمة المجتمع المدني التي تنتظم بالموازاة مع اجتماعات القمة العربية، ندوة صحفية اليوم حول «حالة حقوق الانسان في مصر» .. بمقر نقابة الصحفيين.

كما اكدت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين انها تلقت أكثر من 10 شكاوى تعلّقت بحرمان صحفيين من بطاقات الاعتماد الخاصة بتغطية أشغال الدورة الثلاثين العادية للقمّة العربية بتونس. مشيرة الى ان هذا الحرمان ادى إلى تعطيل عمل الصحفيين ممثّلي وسائل الإعلام الأجنبية والمحليّة من مواكبة القمة العربية وحرمان متابعي عديد وسائل الاعلام من مواكبة أعمالها التحضيرية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499