أمطار غزيرة ... تتسبب في انقطاع الطرقات وفيضان الأودية: رفع درجة الانذار بعدة ولايات في الشمال والوسط

شهدت كل ولايات الشمال والوسط كميات هامة من الامطار فاقت في اغلبها 100 مم مما أدى إلى انقطاع في الطرقات بسبب

فيضان بعض الاودية فضلا عن دخول المياه الى بعض المنازل وافاد المعهد الوطني للرصد الجوي ان فاعليتها تتواصل الى غاية يوم غد ولذلك دعا الى الحذر مشددا على ان الوضع الجوي دقيق يتطلب المتابعة واليقظة التامة.

اكثر الكميات كانت بكل من ولايتي القيروان وسوسة والتي وصلت فيها الى 140 مم ، وقد اكد محرز الغنوشي عن المعهد الوطنى للرصد الجوي في تصريح لـ«المغرب» ان التقلبات الجوية مازالت متواصلة اليوم وغدا وستشمل خاصة كامل مناطق الشمال والوسط والتي ستفوق فيها الكميات اكثر من 100 مم وحتى مناطق الجنوب ستكون معنية لكن باقل فاعلية مع الاشارة الى ان ولاية نابل ستكون معنية بنزول كميات هامة الى غاية نهاية يوم السبت .

وافاد انه تم رفع درجة الانذار تحسبا من السيلان ومن خطر ارتفاع منسوب المياه بالاودية والولايات المعنية بالانذارات الجوية هي تونس الكبرى وبنزرت ونابل وزغوان وباجة وجندوبة وسليانة والكاف، بالنسبة للوسط فإن درجة الإنذار عالية بالقيروان وسوسة والمنستير والقصرين..كما افادت والية نابل في تصريح اعلامي ان لجنة مجابهة الكوارث في انعقاد دائم .

من جهتها اكدت الإدارة العامة للحرس الوطني، أنّه إثر تساقط كمّيات هامّة من الأمطار في عدد من ولايات الجمهوريّة، سُجّل انقطاع حركة المرور بالعديد من الطرقات على غرار الطّريق الوطنيّة رقم05 قديم مستوى قنطرة سيدي مدين الرّابطة بين سيدي مدين وقبلاط بسبب فيضان وادي الحمار وتمّ تحويل حركة المرور عبر الطريق الوطنية رقم 06.

اما في ولاية القيروان فقد انقطعت الطّريق المعبّدة وغير المرقّمة مستوى السرجة حاجب العيون الرابطة بين حاجب العيون والعلا بسبب فيضان وادي زرود ولا يمكن تحويل حركة المرورو الطّريق المعبّدة وغير المرقّمة الرّابطة بين حاجب العيون والعلا عبر منطقة السرجة بسبب فيضان وادي زرود وتمّ تحويل حركة المرور عبر الطّريق الجهويّة رقم 73 الرابطة بين الوطنيّة رقم 03 مفترق الهوارب حفوز، والطريق الجهوية رقم 171 كلم 66 الرابطة بين العلم والسبيخة بسبب فيضان وادي الدلوسي ولا يمكن المرور سوى للشاحنات الثّقيلة. وايضا الطّريق المعبّدة وغير المرقّمة الرّابطة بين العلم وسيسب بسبب فيضان وادي العريش ولا يمكن تحويل حركة المرور، الطّريق المعبدة وغير المرقّمة الرابطة بين العلم والدريعات بسبب فيضان وادي العريش ولا يمكن تحويل حركة المرور.

على مستوى ولاية سليانة الطّريق الجهويّة رقم 74 الرّابطة بين حمام بياضة وتبرسق والكريب بسبب فيضان وادي الحمحوم وتمّ تحويل حركة المرور عبر الطّريق الوطنيّة رقم 05، والطّريق الجهويّة رقم 60 الرّابطة بين الطّريق الوطنيّة رقم 05 و دوّار أولاد عمر ومدين والكريب بسبب فيضان وادي ناجية ولا يمكن تحويل حركة المرور، الطّريق المحليّة رقم 714 الرّابطة بين برج المسعودي وحمام بياضة والكريب بسبب فيضان وادي ناجية وتمّ تحويل حركة المرور عبر الطّريق الوطنيّة رقم 05، الطّريق الوطنيّة رقم 18 الرّابطة بين السرس والكريب بسبب فيضان وادي تاسة وتمّ تحويل حركة المرور عبر الطّريق الوطنيّة رقم 05..

وبكل من زغوان الطّريق المحليّة رقم 630 منطقة زواغة معتمدية الناظور الرّابطة بين الناظور وصواف بسبب فيضان وادي زواغة وتمّ تحويل حركة المرور عبر الطّريق المحليّة رقم 132، والمنستيرالطّريق الجهويّة رقم 93 مستوى مدخل منطقة المصدور من معتمدية بنبلة الرّابطة بين جمال وبنبلة بسبب فيضان وادي المالح ولا يمكن تحويل حركة المرور.
اما جندوبة الطّريق المعبّدة وغير المرقّمة الرّابطة بين الدخايليّة ووادي مليز بسبب فيضان وادي الرغاي وتمّ تحويل حركة المرور عبر الوطنيّة رقم 06.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499