على مدى يومي 11 و12 أكتوبر بأرمينيا: رئيس الجمهورية يشارك في افتتاح أعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية

انطلقت أمس الخميس أعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية بعاصمة جمهورية

أرمينيا الديمقراطية «يريفان» بمركز «كارن ديميرشيان» بحضور 84 بعثة ومشاركة 38 رئيس دولة وحكومة .

وقد ترأس رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي البعثة التونسية المكونة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وسفير تونس الدائم لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري والمستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فريد مميش.
وقد أجرى رئيس الجمهورية سلسلة من اللقاءات مع الرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون والرئيس اللبناني ميشال عون والرئيس الأرميني أرمان ساركيسيان الى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات الصديقة وفق ما أعلنته مصالح الإعلام التابعة لرئاسة الجمهورية.

وتنعقد الدورة 17 لهذه القمة تحت شعار «العيش المشترك في اطار التضامن وتقاسم المبادئ الانسانية واحترام التنوع :مصدرا للسلام والازدهار في الفضاء الفرنكوفوني» وهو ما سيتيح وفق المنظمة الدولية للفرنكفونية الفرصة للتفكير في السلام والتضامن والتنمية في الفضاء الفرنكوفوني .
وقد تم في بداية الاشغال تكريم الفنان الفرنسي ذي الاصول الارمنية شارل ازنفور الذي توفي يوم غرة اكتوبر 2018 عن عمر يناهز 94 سنة.

يذكر ان هذه القمة التي يشارك في اشغالها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي تنعقد طيلة يومي 11 و12 اكتوبر وتتوج بامضاء بيان ختامي .

ويبلغ عدد الناطقين باللغة الفرنسية في العالم 900 مليون شخص حسب اخر تقرير لمرصد اللغة الفرنسية الذي تم بعثه أمس الخميس على هامش اعمال هذه القمة .
تجدر الإشارة، إلى أن تونس ستحتضن قمّة الفرنكوفونية القادمة في دورتها ال 18 سنة 2020 ، والتي تتزامن مع الذكرى ال 50 لانبعاث هذه المنظمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499