في انتظار إخماد حريق «برقو».. التمكن من السيطرة على أغلب الحرائق : التحرّي مع 120 عنصرا ... إيقاف 11 من بينهم.. وترك 36 في حالة سراح

أخيرا بعد قرابة العشرة ايام من مواجهات سلسلة من الحرائق المتزامنة في اكثر من ولاية ، تمكنت وحدات الحماية المدنية ومختلف الهياكل من السيطرة على اغلبها باستثناء الحريق الذي اندلع فجر يوم أمس بمنطقة سليانة بالرغم من اخماده في مناسبة اولى الا انه اشتعل مرة اخرى نتيجة الرياح

هذه الحرائق التي كان وراء عدد منها اشخاص من متساكنى الجهة وبعد التحريات مع اكثر من مائة شخص تم الاحتفاظ بـ 11 شخصا.
تبعا للتحريات الاولية التي باشرتها الوحدات الامنية تم ايقاف 11 شخصا اثر ثبوت تورطهم في اندلاع الحرائق الاخيرة وذلك بعد التحري مع اكثر من 120 شخصا، وتم الابقاء على 36 شخصا في حالة سراح ، و5 اشخاص في حالة تقديم.
اكثر الولايات تضررا من الحرائق الاخيرة، هي جندوبة وبنزرت وباجة والقصرين حيث تواصلت الحرائق فيها لاكثر من اسبوع ، خليفة الشيبانى الناطق الرسمي باسم وحدات الحرس الوطنى قال في تصريح لـ«المغرب» انه تمت مباشرة 57 قضية في ولاية بنزرت وتم التحري مع 40 شخصا، تم الاحتفاظ بـ3 عناصر احدهم بسجنان .

توضيح بخصوص السلفي الذي تم ايقافه
واوضح في هذا السياق ان الشخص الذي تم القبض عليه بسجنان وهو عنصر سلفي تم الابلاغ عنه من قبل وحدات الحماية المدنية ، حيث تظاهر بانه يساعدهم على اخماد الحرائق محاولا استدراجهم الى مكان داخل الغابة باعطائهم معلومات مغلوطة وايهامهم بوجد حريق اخر الا ان اعوان الحماية تفطنوا لذلك وتم إبلاغ منطقة الحرس الوطني بماطر عنه وهو عنصر سلفي مصنف ومعروف وبعد استشارة النيابة العمومية اذنت بالاحتفاظ به، مبينا انه لم يتم الى حد كتابة هذه الاسطر القبض على أي عنصر في اطار عمل ارهابي.

اما فيما يتعلق بجندوبة فقد اكد الشيباني لـ«المغرب» انه تمت مباشرة 41 قضية موضوعها الاعتداء بالحرق على غابات دولية وتم التحري مع 63 شخصا تم ايقاف 4 اشخاص والابقاء على 24 اخرين في حالة سراح و3 اشخاص في حالة تقديم .

ولاية باجة شهدت ايضا سلسلة من الحرائق وفي هذا الاطار وفق نفس المصدر تمت مباشرة 21 قضية وتم التحري بموجبها مع 17 شخصا مشبوها فيهم وتم الاحتفاظ بـ4 اشخاص من بينهم شخص كان بصدد قطع الاشجار تسبب في اندلاع حريق اتى على عدد من اشجار الزيتون وتسبب في حرق «كابل» سلك كهربائي مما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي على المتساكنين ، وتم الاحتفاظ به واعترف بما نسب اليه كما تم قبل يومين ايقاف 3 اشخاص بباجة كانوا بصدد تقطير زيت الريحان في جبل الاحرش وتسببوا في نشوب حريق بالجبل ، مشيرا الى وجود شخصين في حالة تقديم .

وبخصوص ضلوع عملة الحضائر العرضيين وتورطهم في هذه القضايا وتنديد تنسيقية عمال الحضائر ، اكد الشيبانى ان التحريات الاولية اثبتت ذلك وان ما تم الاعلان عنه كان طبقا لمحاضر الجلسات وليست اتهامات من فراغ مشيرا الى انه لا وجود لاي سلك مقدس وتم التعامل مع المتهمين في كنف القانون وليست هناك اتهامات مجانية.
المدير العام للغابات الحبيب عبيد اكد في تصريح لـ«المغرب» انه تقريبا تمت السيطرة على مختلف الحرائق ماعدا حريق سليانة الذي اندلع فجر امس وتم اخماده في مناسبة اولى لكن مع هبوب الرياح عاد من جديد ولكن الاوضاع تحت السيطرة عموما على حد قوله.

عين دراهم الاكثر تضررا
وبخصوص الغابات الاكثر تضررا بين المدير العام للغابات ان منطقة عين دراهم تعد الجهة الاكثر تضررا حيث اتت النيران على حوالي الالف هكتار حسب التقديرات الاولية.

لجنة لحصر الاضرار
وحول الاضرار الناتجة عن الحرائق وخاصة التي طالت الاملاك الخاصة افاد المدير الجهوي للتجهيز بجندوبة لـ«المغرب» انه تقرر تكوين لجنة متكونة من مختلف الهياكل على غرار وزارة التجهيز والاسكان والحماية المدنية ..وغيرهم لحصر الاضرار وستنطلق بداية من اليوم في تقييم ومعاينة الاضرار ورفع تقرير حول ذلك في اقرب وقت .
في الاطار نفسه انعقد امس بمقر وزارة الفلاحة اجتماع ، اشرف عليه عمر الباهي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة، المكلف بالإنتاج الفلاحي وبحضور رؤساء الدوائر الغابية بجندوبة وعين دراهم وباجة وبنزرت وبحضور المدير العام للغابات.

وخلال الجلسة تم تقييم عمليات التدخل لمقاومة الحرائق وتدارس وضعية الغابات واستعدادات التوقي من خطر الحرائق خلال الفترة المتبقية من صائفة 2017، والتي تعتبر حاليا مستقرة.

مع العلم أنه وخلال الـ 24 ساعة الأخيرة تم تسجيل حرائق بجندوبة وسليانة وبنزرت والكاف والقصرين. وتمت السيطرة عليها، كما اندلع فجر امس حريق في برقو حيث تتواصل عملية إخماده والذي تمت الاشارة اليه سلفا. وذكرت الوزارة ان الإدارة العامة للغابات بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عززت أسطولها هذا الأسبوع بـ 40 شاحنة اطفاء جديدة موضوع صفقة تم إبرامها منذ 8 أشهر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا