101 سؤال: للتعرّف على برامج الأحزاب و مساعدة النّاخب على اختيار الأجدر والأكثر كفاءة لإنقاذ البلاد

في إطار الدّور الوطني للاتحاد العام التّونسي للشّغل وبمناسبة الاستحقاقات الانتخابيّة القادمة، وسعيا منه لتوجيه الرّأي العام الوطني والسّياسي

نحو طرح ومناقشة المشاريع الهادفة والكفيلة بالخروج بالبلاد من أزمتها وللتعرّف على البرامج وحسن تقييمها، نتوجّه إليكم بالأسئلة التالية (101سؤال) في علاقة ببرامجكم للفترة القادمة، علما وأنّ الاتحاد العام التّونسي للشّغل ليس معنيّا لا بالحكم ولا بالترشّح في الانتخابات القادمة وإنّما سيظلّ منحازا انحيازا مطلقا لتونس وشعبها.
I - المحور الأول: الوضع السّياسي ومنظومة الحكم
منذ اندلاع الثورة، ما انفكت البلاد تشكو حالة من عدم الاستقرار السياسي أثّرت بشكل كبير في الوضع الاقتصادي والاجتماعي، وبما أنّ الوضع السياسي الهش هو نتاج عوامل عديدة منها ما هو مرتبط بمنظومة الحكم ومنها ما هو مرتبط بأداء الأحزاب وبالتّشريعات والقوانين.
1 - من منظوركم حدّدوا أهم التحدّيات والرّهانات السياسية التي تواجه الانتقال الديمقراطي في تونس واقترحوا الضمانات الكفيلة بحماية الديمقراطية الناشئة وترسيخها نهائيا والحلول العاجلة لتجنّب التّجاذبات السّياسية والصّراعات داخل الأحزاب وفيما بينها. وما هي مقترحاتكم بخصوص ضمان الاستقرار السياسي؟
2 - ما هي مقترحاتكم لاستكمال تركيز الهيئات الدستورية المستقلّة وخصوصا المحكمة الدستورية؟
3 - في صورة فوزكم في الانتخابات التشريعية القادمة، الرّجاء تحديد أهم النّقاط التي تقترحونها للدخول في ائتلاف حاكم خلال المدة النيابية القادمة؟ وعلى أيّ أساس سيتمّ ذلك وأيّ أرضية؟ وما هي رؤيتكم لحسم الخلافات وحسن إدارة الأزمات؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص الاستقرار الحكومي؟
4 - ما هي تصوراتكم بخصوص المحافظة على شكل النّظام السّياسي الحالي أو تغييره في علاقة بتوزيع الصلاحيات بين السّلط وتوازنها وداخل السلطة التنفيذية؟ وهل ترون أنه يجب تعديل الدستور وما هي مقترحاتكم في ذلك؟
5 - ما هو دور الأحزاب السياسية في استكمال الانتقال الديمقراطي وفي تأطير المواطنات والمواطنين وخاصة الشباب منهم؟ وفي وضع البرامج التنموية والنّهوض بالاقتصاد؟ وأيّ دور للأحزاب السياسية في حماية مؤسسات الدولة واحترام الدستور؟ وكيف تقيّمون الإطار التّشريعي الحالي المنظّم لعمل الأحزاب والجمعيات؟ وما هي الإصلاحات التي يجب إدراجها في هذا المجال؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص التدقيق في مدى احترامها للقانون والدستور؟
6 - ما هي مقترحاتكم بخصوص العدالة الانتقالية؟ وما هو تقييمكم لأداء لجنتي المصادرة وتصفية أملاك التجمّع؟ وما هي الإجراءات التي ستتّخذونها للتسريع في قراراتهما والانتهاء من أعمالهما؟
7 - ما هي رؤيتكم لدور المجتمع المدني؟ وكيف يمكن أن يكون فاعلا في مختلف القرارات والسياسات ومخططات الدولة وبرامجها؟
8 - كيف تقيّمون القانون الانتخابي الحالي؟ وهل تطالبون بتغييره؟ وفي أيّ اتجاه؟
9 - ما هي مقترحاتكم من أجل دعم الحكم المحلي واللامركزية دون المساس بمبدأ وحدة الدولة؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة مجلّة الجماعات المحليّة وتفعيلها؟
10 - ما هي الخطوط العريضة لرؤيتكم حول التهيئة الترابية والعمرانية؟
11 - كيف يمكن تطوير العمل البرلماني وخاصة فيما يتعلّق بالدور الرقابي وإرساء سياسة اتصالية ناجعة تمكّن من إعطاء صورة ايجابية للمجتمع التونسي على أهمية الديمقراطية وحسن إدارة الاختلاف؟
12 - ما هو تقييمكم للهيكلة الحالية للحكومة؟ وما هي تصوراتكم بشأن تركيبتها لإضفاء الفعالية والنّجاعة والشفافيّة والنزاهة على عملها؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بإحكام التنسيق بين الوزارات وانسجام مكوناتها؟ وأيّ سياسة اتصالية يجب اعتمادها استنادا إلى حقيقة الأوضاع والأرقام والموضوعية لإضفاء المصداقية وإرساء الثقة بين جميع الأطراف؟
13 - ما هو موقفكم من المحاصصة الحزبيّة في التعيينات؟ وما هي تصوراتكم لإرساء مقاربة جديدة تعتمد معايير الكفاءة والتّناظر عند التّعيينات في الوظائف السّامية في إطار عقود أهداف؟
14 - ما هي أسس ومقوّمات تركيز مقاربة وقائيّة وردعيّة للحدّ من الفساد والرشوة في تونس تشمل جميع مجالات التصرّف في القطاع العمومي والخاص على المدى القصير والمتوسط؟ وما هي القوانين والإجراءات الدّاعمة للشفافية ومقاومة الفساد والرشوة وتبييض الأموال والمحسوبية؟ وما هو موقفكم بخصوص التّصريح بالمكاسب في الخارج؟
15 - ما هي مقترحاتكم بخصوص تطبيق التّوصيات المنبثقة عن تقارير التدقيق في المالية العمومية الصادرة عن محكمة المحاسبات؟
16 - ما هو موقفكم من الخطاب السياسي السّائد اليوم؟ وما هي المقترحات والإجراءات الكفيلة بالارتقاء به اعتمادا على مدوّنة سلوك؟
17 - ما هي مقاربتكم في التّعاطي مع التطوّرات الإقليمية؟ وكيف تتصورون العلاقة مع كل البلدان المغاربية؟ وكيف ترون دور تونس في الأزمة الليبية؟ وما هي السياسة الخارجية التي تقترحونها مع ضمان استقلاليّة القرار السيادي الوطني؟ وما هو تقييمكم لأداء الدبلوماسية الاقتصادية وما هي السبل المتاحة للنهوض بدورها في دفع الاستثمار الخارجي؟
II - المحور الثاني: المنظومة الأمنيّة والقضائيّة والحرّيات
بالرّغم من النّجاحات المسجّلة من قبل القوات العسكرية والأمنية في مجال مقاومة الإرهاب، مازالت البلاد تواجه العديد من التحدّيات عل المستوى الأمني والتي تستدعي استراتيجية متكاملة توفّق بين مقتضيات الحزم في تطبيق القانون وتوفير الدّعم اللازم لهذه القوّات واستقلالية القضاء واحترام حقوق الإنسان، وهو ما يطرح على الطّبقة السياسية جملة من الأسئلة.
18 - كيف تقيّمون الأداء الأمني والعسكري في علاقة بمقاومة الإرهاب والتطرّف؟ وما هي مقترحاتكم من أجل تطويره على جميع المستويات؟ وما هو موقفكم من اعتماد مشروع قانون حماية الأمنيين مع ضمان احترام الحريات العامة والفردية؟
19 - ما هي مقترحاتكم حول دعم المؤسسة الأمنية في مقاومة الجريمة والعنف من أجل توفير الأمن لجميع المواطنين في كلّ الجهات والأحياء؟
20 - ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لإصلاح المنظومة السجنيّة والمنظومة الإصلاحية بما يتماشى والمعايير الدولية ويضمن إعادة تأهيل السجناء وانخراطهم مجددا في الحياة الاجتماعية؟ ما هي الإجراءات الكفيلة بإقرار العقوبات البديلة؟
21 - قدّموا السّبل الكفيلة بإرساء منظومة قضائية ناجعة ومستقلة وفق المعايير الدولية، وما هي منهجيّة تحويل عناصر تلك المنظومة إلى آليّات واقعية وعملية تكرس مبدأ القضاء العادل والنّاجز؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بالنهوض بأوضاع المحاكم وتحسين ظروف العمل والتسريع بالبتّ في القضايا ورقمنة وزارة العدل وتأمين الموارد البشرية والمالية لذلك؟
22 - ما هو تقييمكم لواقع الحريات العامّة والفرديّة في تونس؟ وما هي الإجراءات الكفيلة لضمانها واحترامها على أرض الواقع؟
23 - ما هي مقترحاتكم بخصوص إنفاذ القانون على الجميع دون استثناء واحترام القواعد والإجراءات المنظّمة للحياة العامة دون المساس بالحقوق والحريات؟
III -المحور الثالث: التّوازنات الماليّة للبلاد والجباية
لقد مثّل التّدهور المتواصل للتوازنات المالية الكبرى من سنة إلى أخرى إحدى أهمّ الانعكاسات السلبية التي سبّبتها الأزمة الاقتصادية حيث ارتفعت المديونية وتفاقم عجز ميزان الدفوعات وانخفضت قيمة الدينار بصفة غير مسبوقة تزامنا مع الضغوطات المسلطة على النفقات العمومية في ظلّ غياب التناغم بين مختلف السياسات النقدية والمالية.
24 - ما هو تقييمكم لوضع المالية العمومية بصفة عامة وللتحديّات التي تواجهها؟ وما هو رأيكم في انجاز تدقيق للمالية العمومية من سنة 2010 إلى سنة 2020؟ وما هي الإجراءات العاجلة للنّهوض بموارد الدولة؟ وما هو موقفكم تجاه مشروع تسوية مخالفات الصرف؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة مجلة الصرف وخاصة فتح حسابات بالعملة؟
25 - ما هو تقييمكم لمختلف برامج التعاون الفني وللمشاريع المموّلة من طرف المؤسسات المالية الأجنبية والمنظّمات الدولية صلب الوزارات وكيف يمكن متابعتها؟
26 - ما هو تقييمكم للسياسات المعتمدة لتمويل عجز الميزانية (تداين داخلي وتداين خارجي في علاقة بالمؤسسات المالية الدولية والأسواق المالية)، عدّدوا مقترحاتكم في علاقة بمعالجة مشكل المديونية والحدّ منها؟ وما هو رأيكم في بعث وكالة تونس للخزينة لإحكام التصرّف في المالية العمومية وفي سياسة التّداين؟
27 - ما هي مقترحاتكم بخصوص التنسيق بين السياسة المالية والسياسة النقدية في ظل انزلاق قيمة الدينار؟
28 - ما هي مقترحاتكم حول ترشيد نفقات التسيير ووسائل المصالح؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص ترشيد التصرّف في الاستثمارات العمومية بعنوان المشاريع الكبرى (ميناء النفيضة، جسر بنزرت...) بعد تقييم جدواها وأولويتها؟
29 - ما هو تشخيصكم للإشكاليات الجوهرية للمنظومة الحالية للدّعم وللتكلفة الحقيقية لمصاريف الدعم (المواد الأساسية، دعم المحروقات، دعم النقل) وهل توافقون على إجراء تدقيق عام بخصوص منظومة الدّعم؟ وما هي المقترحات الواقعية لتوجيه الدعم لمستحقيه وآليات وطرق تنفيذها؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بتعميم الفوترة الالكترونية للمعاملات التي تخصّ المواد الاستراتيجية والمدعّمة؟
30 - ما هي السياسات والإجراءات والقرارات اللازمة لتحقيق إصلاح جبائي عادل ومنصف يحظى بإجماع وطني ويحقق العدالة الجبائية ويشجع على الاستثمار ويحارب التهرب والغش ويوسّع القاعدة الجبائية على أساس القطع مع النّظام التّقديري ويخفف العبء الجبائي على المواطنين وعلى القطاعات المهنية المهيكلة؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة شرائح الضريبة على الدّخل؟ وما هي الإجراءات الكفيلة باستخلاص الديون الجبائية والديوانية؟
31 - ما هي مقترحاتكم بخصوص تفعيل العديد من الفصول في مختلف القوانين المالية؟ وما هي مقترحاتكم لتأمين الاستقرار الجبائي؟ ما هي الإجراءات الكفيلة بتحديث الإدارة الجبائية ورقمنتها والنهوض بمواردها البشرية واللوجستية؟ وما هو موقفكم من إجبارية تعميم محطة الدفع الالكتروني (TIPE)
32 - ما هو موقفكم بخصوص إٍرساء ضريبة على الثروة وعلى الإرث؟
33 - ما هي مقترحاتكم بخصوص منظومة الجباية المحليّة ومراجعة الأداء على السكن؟ وما هي الإجراءات الكفيلة لمقاومة التهرّب من خلاص الأداءات المحليّة؟
34 - ما هي الحلول المقترحة لتركيز منظومة ديوانية مرقمنة شفافة وخاضعة للمساءلة؟ وما هو رأيكم في إحداث لجان قارّة في جميع الموانئ التونسية للمراقبة الصحية والتقنية للواردات؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص محاربة التهريب والانتصاب الفوضوي؟
VI - المحور الرابع: دفع النّمو والاستثمار
لئن يمثّل الاستثمار الرافعة الأساسية للنّمو وخلق مواطن الشغل فإنه لا يزال الاستثمار في مستوى ضعيف جدا مقارنة بدول مشابهة حيث لم يتجاوز نسبة 17 % من الناتج المحلي الإجمالي ويعود ذلك إلى عدّة عوامل منها غياب الاستقرار السياسي والاجتماعي وضعف منسوب الثقة لدى المستثمرين فضلا عن النقائص على مستوى أداء الإدارة والتشريعات المنظّمة للاستثمار وتفشّي الفساد.
35 - ما هي السياسات الاقتصادية الناجعة لتأمين النّمو ودفع الاستثمار وما هي أدوار القطاع العام والخاص في الدورة الاقتصادية؟ وما هو دور الدولة الاقتصادي في ظل غياب القطاع الخاص؟
36 - عدّدوا المقترحات العمليّة الكفيلة بتحسين الإطار المؤسساتي والتشريعي الخاص بالتشجيع على الاستثمار العمومي والمحلّي والخارجي وتحسين مناخ الأعمال؟ وما هي مقترحاتكم لتدعيم شروط المنافسة النزيهة ومبدأ تكافؤ الفرص؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة آجال الخلاص بين المتعاملين الاقتصاديين؟
37 - ما هي مقترحاتكم لتحسين رتبة تونس في التصنيف الدولي في كافة المجالات؟
38 - تمثّل الشركات الصّغرى والمتوسطة إحدى المكوّنات الرئيسية للنسيج الاقتصادي التونسي فكيف يمكن دفع مردود يتها ومساعدتها على التطوّر وتوسيع نشاطها؟
39 - كيف ترون مسار إعادة هيكلة القطاع البنكي والمالي؟ وما هي الإجراءات الضرورية لحوكمة البنوك العمومية وهيكلتها وتمكينها من استخلاص ديونها واعتماد عقود أهداف لمسيريها؟ وما هي الخيارات ذات الأولوية لبناء منظومة بنكية ومالية متطورة في خدمة الاقتصاد والتنمية وتسريع الإدماج المالي للمواطنين وتعميم التعامل البنكي الالكتروني؟
40 - ما هو تقييمكم لأداء البنك المركزي التونسي ولمستويات التنسيق بينه وبين الحكومة؟ وما هو موقفكم من استقلالية البنك المركزي التونسي؟ و ما هي مقترحاتكم بخصوص متابعة تدفقات العُملة الصعبة وخاصة متابعة مداخيل عمليات التصدير والتوريد والسياحة والجمعيات ووسائل الإعلام؟
41 - في ظلّ مصادقة الدولة على عدّة اتفاقيات تجارية، كيف تقيّمون هذه الاتفاقيات؟ وما هي الآليات الكفيلة بتجاوز النقائص والتأثيرات السلبية على الاقتصاد التونسي؟ وما هو تصوّركم لمضامين مشروع اتفاقية التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي « ALECA » في علاقة بتأمين المصالح الوطنية وتحسين شروط التّفاوض؟ وما هو موقفكم من إنجاز اتفاقية تبادل حر مع بلدان المغرب العربي؟ وما هو تقييمكم لانخرام الميزان التجاري، وما هي مقترحاتكم للنهوض بالصادرات والحدّ من التوريد العشوائي؟ وما هي مقترحاتكم للتشجيع على استهلاك المنتوج التونسي الذي يجب أن يكون ذو جودة عالية؟
42 - ما هي مقترحاتكم بخصوص إصلاح المنظومة الإحصائية وتدعيم المعهد الوطني للإحصاء بالكفاءات وضمان استقلاليّته؟ وما هو موفقكم من عملية تدقيق الاتفاقيات التي أبرمتها الدولة على امتداد عقود؟
V - المحور الخامس: الإدارة والمنشآت العموميّة
في ظل التأخير المسجل في إصلاح المؤسسات والمنشآت العمومية والإدارة باعتبارها قاطرة للنسيج الاقتصادي ومكوّنا رئيسيا للاقتصاد التونسي.
43 - تشكو منظومة الوظيفة العمومية والإدارة التونسية من نقائص واخلالات أهمّها عدم مواكبتها لمقتضيات الدستور بما يستوجب الحاجة لتطويرها، فحسب رأيكم، ما هي الإجراءات الضرورية لتحديث الوظيفة العمومية والحلول والآجال الواقعية لإصلاح الإدارة ورقمنتها وتبسيط الإجراءات الإدارية؟
44 - ما هي مقترحاتكم لتبسيط إجراءات الصفقات العمومية والإسراع في إنجاز المشاريع العمومية وخلاص المقاولين القائمين على الإنجاز؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة مجلة المحاسبة العمومية؟
45 - ما هي مقترحاتكم بخصوص توفير الموارد البشرية والتصرّف فيها والتّجهيزات الضرورية بالإدارات العمومية وكيفية تمويلها؟
46 - ما هي الإجراءات الكفيلة بتركيز منظومة معلوماتية جديدة وعصرية تضمن تبادل المعطيات بين مختلف الوزارات والمؤسسات الراجعة لها بالنظر؟
47 - من منظوركم، ما هي خطة العمل لإصلاح المؤسسات العمومية، وأدوات وصيغ ورزنامة تنفيذ هذا الإصلاح؟ وهل لديكم مقترحات عملية بخصوص مؤسسات عمومية بعينها تشكو صعوبات مالية؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص التطهير المالي للمؤسسات والمنشآت العمومية من خلال استخلاص ديونها ودعمها ماليا بما يضمن استدامة توازناتها المالية وعموميتها واقتناءها التكنولوجيات الحديثة وتجديد أساليب إنتاجها؟
VI - المحور السادس: السّياسات القطاعيّة
خلال الفترة المنقضية، غابت السياسات القطاعية الهادفة مقابل إجراءات وقرارات حينيّة تفتقد إلى تصوّر شامل على المدى المتوسط والبعيد، وهو ما أثّر سلبا على جملة من القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية.
48 - ما هي السياسة الصناعية التي تقترحونها؟ وما هي القطاعات الاستراتيجية الواجب دعمها؟
49 - ما هي مقترحاتكم في علاقة بمراجعة مختلف البرامج والسياسات العمومية والصناديق الرّامية إلى دعم المؤسسات والقطع مع عدم تكافؤ الفرص في الانتفاع ببرامج هذه الصناديق وحرمان العديد من رجال الأعمال من النّفاذ إلى الأسواق؟
50 - لئن يمثّل قطاع النقل أحد أهم القطاعات الاستراتيجية، فإنّ النقل العمومي يشهد خلال الفترة الماضية تدهورا غير مسبوق فما هي رؤيتكم للنهوض بهذا القطاع وتطوير أدائه والرفع من تنافسيته مع ضمان خدماته الاجتماعية؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص تأهيل الموانئ والمطارات ومحطات النقل الحديدي وبين المدن ومحطات نقل سيارات الأجرة؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص تنظيم النقل الخاص (الحافلات الخاصة والتاكسي الجماعي والنقل الريفي...)؟
51 - ما هي خياراتكم بخصوص تطوير المنظومة الفلاحية وقطاع الصيد البحري (الإنتاج والتسويق والتصدير...) والحلول الجذرية لمشاكل التمويل والملكية العقارية، وإعادة هيكلة الأراضي الدولية والنّهوض بشركات التنمية الفلاحية وإحداث شركات تعاونية في الفلاحة والصناعات الغذائية؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص الخارطة الفلاحية؟
52 - أيّة استراتيجية ترونها كفيلة بالمحافظة على الثروات الطبيعية وترشيد استغلالها؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص الحفاظ على الثروة المائية وتطويرها والحدّ من عجز مياه الشرب؟
53 - ما هي مقترحاتكم بخصوص تبسيط مختلف الإجراءات العقارية والتسريع فيها من أجل تجاوز مختلف العراقيل ذات الصلة بما يسمح بدفع الاستثمار الداخلي والخارجي وإنجاز المشاريع المقررة في إطار من الشفافية والمساءلة؟ وما هو تصوّركم حول لحلحة الإشكاليات المتعلّقة بالأراضي الاشتراكية؟
54 - ما هي مقترحاتكم للحدّ من العجز الطاقي؟ وما هي برامجكم من أجل النهوض بالطاقات المتجددة والبديلة؟ وما هي الإجراءات (متعدّدة الجوانب) لتطوير الإنتاج الوطني من الصناعات الاستخراجية وتحديد أهداف كمّية لمستوى الإنتاج والإسراع بفضّ إشكاليات تراخيص الاستكشاف والتّنقيب عن البترول وفتح ملف الغاز الصخري؟
55 - ما هي مقارباتكم لضمان التوازن البيئي في ظل التغيرات المناخية؟
56 - ما هي مقترحاتكم بخصوص إزالة التلوّث بالعديد من الجهات والأحياء وفرز ومعالجة النفايات وتثمينها؟
57 - ما هي رؤيتكم لتفعيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وكيف يمكن تجاوز الإشكاليات التي تعيق إرساءه على أرض الواقع (على مستوى المنظومة القانونية، الإطار المؤسساتي، آليات التمويل الخاصة بمؤسساته)؟ وما هي رؤيتكم للنهوض بالاقتصاد الرّقمي والأخضر والأزرق؟
58 - ما هي رؤيتكم للتصوّرات الكفيلة بإرساء إستراتجية ناجعة للانتقال من الاقتصاد غير المنظّم إلى الاقتصاد المنظم في إطار مقاربة شاملة تشترك فيها كل القوي الوطنية، وآليات ومراحل انجازها؟
59 - عدّدوا مقترحاتكم العمليّة من أجل النهوض بالقطاع السياحي وتنويع المنتوج ودعم السياحة الثقافية والبيئية؟ وما هي مقترحاتكم حول معالجة مديونية القطاع السياحي والحلول الملائمة للنزل المغلقة منذ سنوات؟
VII - المحور السابع: السّياسات الاجتماعيّة
شهدت العشرينيتان الأخيرتان تدهورا مستمرا للخدمات الاجتماعية المسداة للمواطن وهو ما تجلّى من خلال التدنّي الخطير لجودة الخدمات الصحية والتعليم من جهة، وتراجع دور الدولة في ضمان الحماية الاجتماعية والإحاطة بالفئات الهشة والضعيفة من جهة أخرى. وأمام هذا الوضع المتردي، اتجهت الحكومات المتعاقبة نحو حلول غير مجدية استنفذت الكثير من الموارد المالية (برامج وآليات التشغيل، الحضائر، البيئة) بما يستدعي مراجعتها بطريقة شاملة انطلاقا من مقاربة جديدة قوامها تكافؤ الفرص بين جميع التونسيين.
60 - ما هي مقترحاتكم بخصوص سياسة التأجير وخاصة فيما يتعلّق بالأجر الأدنى؟
61 - ما هي وجهة نظركم حول القضايا والإشكاليات المتعلقة بالمنظومة الصحية (إطار قانوني، حوكمة، تجهيزات، ميزانية، صيانة) وكيفية النهوض بهذا القطاع خلال الخمس سنوات القادمة وتأهيل القطاع الصحي العمومي لتقديم الخدمات وتأمين الموارد المالية لذلك؟
62 - ما هي مقترحاتكم بخصوص تركيز الخارطة الصحية الجديدة وبعث أقطاب صحيّة إقليميّة مختصّة؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بتوفير الأدوية والتجهيزات الطبية والإطار الطبي وشبه الطبي في كافة المستشفيات العمومية دون استثناء وما هي المنظومة اللازمة للمراقبة؟
63 - ما هي مقترحاتكم بخصوص تأهيل الصيدلية المركزية وتعميم الفوترة الالكترونية بخصوص معاملات توزيع الأدوية وغيرها من الخدمات؟ ما هي حسب وجهة نظركم الإجراءات الضرورية لمراقبة الصفقات العمومية في مجال اقتناء الأدوية؟
64 - ما هي مقترحاتكم بخصوص تحسين الخدمات المسداة من طرف الصندوق الوطني للتامين على المرض والتّرفيع في سقف تأمين المصاريف خاصة بالنسبة للأمراض المزمنة وتطوير آليّة المرافقة واسترجاع المصاريف؟
65 - حسب رأيكم فيما تتمثّل مرتكزات ومحاور إصلاح المنظومة التربوية وإجراءات وصيغ وآجال تنفيذها وكيفية تمويل هذا الإصلاح؟ وما هي الإجراءات والبرامج الكفيلة بــــ:
- تحسين جودة التعليم،
- ضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ والجهات،
- تعميم النّفاد إلى التعليم ما قبل المدرسي،
- الحدّ من ظاهرة الانقطاع المدرسي (100 ألف تلميذ سنويا منذ 2013).
- النهوض بالبنية التحتية والتجهيزات للمؤسسات التربوية وكيفية تمويلها.
- تنفيذ برامج خصوصية للجهات التي تشكو من تدنّي في النتائج على مستوى المناظرات والامتحانات الوطنيّة.
- تحسين وضعيّة المربّين وتطوير برامج التّكوين والرسكلة.
- إعادة تركيز النوادي الثقافية بالمدارس والمعاهد والجامعات.
66 - ما هي مقترحاتكم حول تكفّل الدولة باقتناء مستلزمات الدراسة للتلاميذ في المدارس الريفية وضمان نقلهم وأكلهم؟ وما هو تقييمكم لمنظومة التعليم الخاص بمختلف أسلاكه (الأساسي، الثانوي والعالي ولمنظومة التكوين المهني الخاص؟ وما هي بحسبكم الإجراءات الضرورية لضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ والطلبة في الدراسة وفي النفاذ إلى سوق الشغل؟
67 - ما هي برامجكم في مجال محو الأمية؟
68 - يمثّل إصلاح منظومة التّعليم العالي والبحث العلمي المدخل الأساسي لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تقتضيها الاستراتيجية التنموية، حسب رأيكم ما هي الخطوط العريضة لهذا الإصلاح والآليات والسلّم الزمني لتطبيق ذلك؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة الخارطة الجامعيّة وما هي الإجراءات الكفيلة بإدماج خريجيه في سوق الشغل؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بالنّهوض بالأوضاع المادية والأدبية للطلبة؟
69 - ما هو تصوّركم بخصوص تركيز إستراتيجية وطنية للبحث العلمي تتناغم مع المنوال التنموي الوطني؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي وإرساء شراكة بينها وبين المؤسسة الاقتصادية لتثمين البحث العلمي ونقل التكنولوجيا؟
70 - في ظل الارتفاع المستمر لأسعار العقارات ما هي الإجراءات الضرورية للنهوض بمنظومة السكن الاجتماعي وإزالة الأكواخ والأحياء القصديرية...؟
71 - ما هي الإجراءات الكفيلة بتقليص حجم التضخّم وتحسين القدرة الشرائية للمواطن وتحديد سياسات تشكيل الأسعار ولمراقبة مسالك التوزيع وتنظيمها؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص تأهيل أسواق الجملة والحد من عدد المتدخلين بين المنتج والمستهلك ومحاربة الاحتكار؟
72 - ما هو موقفكم من تركيز منظومة التأمين على فقدان مواطن الشغل وإحداث صندوق للبطالة وما هي الضمانات الأساسية لتفعيل اختصاصات هذا الصندوق ومجال تدخله بشكل ناجع؟ وما هي رؤيتكم بخصوص تمكين العاطلين عن العمل من منحة عند الرسكلة أو التكوين وتمكين طالبي الشغل من العلاج والتنقل والانترنت المجاني؟ وعموما كيف تتصورون تكفّل الدولة بالشباب العاطل عن العمل وخاصة حاملي الشهائد العلمية؟
73 - ما هي الاستراتيجية المقترحة لإصلاح الصناديق الاجتماعية؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص إرساء الأرضية الوطنية للحماية الاجتماعية ومنظومة التأمين على المرض ومنظومة حوادث الشغل والصحة والسلامة المهنية وصيغ وبرنامج تطبيقها؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص الإحاطة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية والمسنين؟ وما هي رؤيتكم بخصوص ضمان اعتماد الأجر المضمون كحدّ أدنى لجرايات المتقاعدين؟
74 - ما هي مقترحاتكم بخصوص القطع مع التشغيل الهش (عمال الحضائر، الآليات، العمال والعاملين في القطاع الفلاحي والمعينات المنزليات...)؟
75 - ما هي الاستراتيجية المقترحة لمعالجة ملف أعوان شركات البيئة والبستنة وتفعيل نشاطها؟
76 - في ظل تفاقم ظاهرة الفقر خاصة في المناطق الداخلية وتراجع الاستثمارات وأمام بنية تحتية هشّة ما هي الاستراتيجية المقترحة لتقليص حدة الفقر وضمان التوزيع العادل للثروات؟
77 - ما هي المقاربات الخاصة بإصلاح سياسات التشغيل والحد من البطالة وتقييم مختلف البرامج والسياسات العمومية والصناديق الرامية إلى دعم التشغيل؟
78 - ما هي مقترحاتكم بخصوص الرّبط الصريح بين الامتيازات الضريبية التي تتمتع بها المؤسسات في نطاق مجلة الاستثمار ومدى مساهمتها في جلب التمويلات الأجنبية ونقل التكنولوجيا وربط هذه الامتيازات بأهداف كميّة ونوعية في مجال الاستثمار والتشغيل والتصدير والتنمية مع التأكيد على رفض اللّجوء إلى اليد العاملة الأجنبية.
79 - ما هي وجهة نظركم حول إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني الأساسي والمستمر والنتائج المرتقبة من هذا الإصلاح كمّا وكيفا وتثمينه والسّلّم الزمني لتكريسها في الواقع؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص إرساء منظومة التعلّم مدى الحياة؟
80 - ما هي أسباب تفاقم الهجرة السرية؟ وما هي الحلول اللازمة للتقليص منها؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص ملف التونسيين المفقودين في عديد البلدان الأوروبية جراء الهجرة غير النظامية؟
81 - أمام ارتفاع عدد الوافدين على سوق العمل التونسية خاصة من الدول الإفريقية وفي ظلّ غياب إطار قانوني منظّم لليد العاملة الوافدة، ما هي سياستكم بخصوص هذا النوع من الهجرة؟ وما هي مقترحاتكم من أجل ضمان حقوق العمال الوافدين؟
82 - خلال السنوات الأخيرة، شهدت هجرة الأدمغة والكفاءات التونسية ارتفاعا غير مسبوق وهو ما انعكس سلبا على عديد القطاعات الاستراتيجية فما هي الآليات الضرورية للمحافظة على تنافسية المرفق العام والحدّ من ظاهرة هجرة الكفاءات؟
83 - ما هي مقترحاتكم بخصوص الإحاطة بالتونسيين بالخارج وكيفية إدماجهم في الدورة الاقتصادية والانتفاع بخبراتهم وطاقاتهم؟
84 - يشهد عالم العمل تطوّرا غير مسبوق له جوانب إيجابية كما له عدة جوانب سلبية فما هي المقاربة الوطنيّة التي ترونها بالنّظر لخصوصية الاقتصاد وسوق الشغل التونسية للتّعاطي مع مستقبل العمل؟
85 - ما هي الآليات الكفيلة بتكريس قيمة العمل ونشر ثقافة المواطنة وثقافة النجاح والتميز؟ وما هي السّبل الكفيلة بنشر قيم التّسامح والانفتاح واحترام حرية الرأي؟
86 - لإرساء استقرار اجتماعي، ما هي مقترحاتكم بخصوص اعتماد الحوار مع مختلف المجموعات والأطراف المحتجة والشباب المعطّل كآلية لفضّ النزاعات لإيجاد حلول عقلانية وقابلة للتطبيق؟ وما هو دور المجتمع المدني لحل الإشكاليات الاجتماعية في الجهات؟
VIII - المحور الثامن: الحوار الاجتماعي
لقد مثّل إحداث المجلس الوطني للحوار الاجتماعي في نوفمبر 2018 خطوة مهمّة نحو تفعيل العقد الاجتماعي وتجسيم مضامينه. وبالرّغم من التقدّم الحاصل على المستوى المركزي، يطرح الحوار الاجتماعي تحدّيات كبرى على مستوى المؤسسة على اعتبار أنّ الحوار الاجتماعي يمثّل دعامة للإنتاجيّة والسّلم الاجتماعيّة والثّقة بين أطراف الإنتاج.
87 - ما هو برنامجكم للنهوض بالتّشريعات الشغلية الحالية والنسيج المؤسساتي الضّامن لتطبيقها؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بتدعيم سلك متفقّدي الشغل وتمكينهم من وسائل العمل لأداء مهامهم؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة مجلة الشغل وملاءمتها بمقتضيات الدستور والمعايير الدولية للعمل اللائق؟ وما هي مقاربتكم لدعم مصداقية الحوار الاجتماعي في تونس وضمان تطبيق الاتفاقيات الممضاة بين مختلف الأطراف الاجتماعية وعدم التنصّل من التّفاوض؟ وما هي مقترحاتكم من أجل دعم المجلس الوطني للحوار الاجتماعي؟
88 - ما هي خطّة العمل التي ستعتمدونها لتكريس ثقافة الحوار الاجتماعي على جميع المستويات الوطني والقطاعي وعلى مستوى المؤسسة للنّظر في كلّ المسائل التي تخصّ المؤسسة وعمّالها (التنافسية، الأجور/إنتاجية رأس المال وإنتاجية العمل، الجودة، الصحة والسلامة المهنية، التّصنيف المهني، جودة الحياة في العمل...) لضمان شروط العمل اللائق؟
89 - ما هي رؤيتكم لعقد مجتمعي جديد يقطع مع سلبيات الماضي ويؤسس دولة عصرية مدنية ديمقراطية اجتماعية تشعّ على محيطها الإقليمي والدولي؟
IX - المحور التّاسع: الشباب والمرأة العاملة والثّقافة والإعلام والرّياضة
تعتبر شريحة الشباب والمرأة الفئة الأكثر هشاشة داخل المجتمع التونسي، وهو ما يتجلّى من خلال جملة من المؤشّرات السلبيّة من حيث ارتفاع نسب البطالة، وتفاقم الهجرة غير المنظّمة، وضعف مستوى المشاركة في الحياة العامة.
ولئن حققت المرأة مكاسب كبرى منذ الاستقلال على مستوى الحقوق المدنية، إلا أنّ مظاهر التّمييز ما زالت قائمة على مستوى النّفاذ إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية كما يبيّنه الوضع الصّعب للمرأة في سوق الشغل وظروف العمل غير اللائقة التي تعاني منها وخاصة في القطاع الفلاحي.
90 - يمثّل الشباب الشريحة الكبرى للمجتمع التونسي فهو مستقبل الجمهورية التونسية وعماد نجاحها، فما هي الآليات اللازمة للإحاطة به وإشراكه في الشأن العام؟ و ما هي مقترحاتكم بخصوص تركيز منظومة إعلامية متكاملة ومفتوحة لتوجيه الشباب والإحاطة بكلّ مشاغلهم (تعليم أساسي - تعليم ثانوي - تكوين مهني-التعليم العالي والبحث العلمي - الثقافة - بحث على شغل - بعث المشاريع - أسباب البطالة - الفكر التنويري في الدين الإسلامي - مقاومة التطرف والإرهاب التنمية البشرية - المخدرات -الرياضة - المساواة بين الجنسين - التمييز- التسامح - احترام الآخر- الترفيه - الرحلات-السفر) والعمل على الإجابة على كل تساؤلاتهم؟
91 - ما هي مقترحاتكم بخصوص تشجيع الشباب على بعث الجمعيات الثقافية والعلمية والترفيهية وإقرار تخفيضات على النقل بكل أصنافه والحفلات ووسائل الاتصال الحديثة؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص تركيز هيكل وطني وهياكل جهوية فرعيّة لتمثيل التلاميذ وتمويله ماديّا ولوجستيّا؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص دعم مختلف الأنشطة المدرسية والجامعية الموازية؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص دعم المنظّمات الوطنية الناشطة في هذا المجال وتعميمه على كافّة الجهات والأحياء والمناطق الريفيّة والمؤسسات التربوية والمهنية والتكوينيّة؟
92 - ما هي الآليات الممكن اعتمادها للنهوض بالثقافة وتطويرها من أجل إنتاج جيل مبدع ومنفتح؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص إعادة النّظر في هيكلة دُورِ الثقافة وربطها بالمؤسّسات التربويّة؟ وكيف ترون الحلول للحفاظ على الآثار وتثمينها؟
93 - ما هي مقترحاتكم بخصوص إحداث المنتوجات الثقافيّة المستوحاة من التراث وتشجيع المهن التراثيّة لإبراز خصوصيات الجهات والمناطق الداخليّة قصد خلق مواطن شغل للشباب وأصحاب الشهادات وإدماج ذلك ضمن رؤية شاملة للسياحة؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص إعادة الاعتبار إلى الكتاب والمطالعة وإحداث آليات في الصدد لاستعادة دوره وإعادة بريق المكتبات العموميّة؟ وما هي رؤيتكم لتطوير الثقافة الرقمية؟
94 - ما هي مقترحاتكم بخصوص مراجعة الإطار التّشريعي المنظّم لعمل الجمعيّات الرياضية؟ وما هي الحلول المقترحة من أجل مقاومة ظاهرة العنف في الملاعب الرياضية لإرساء الحوكمة الرشيدة؟ وما هي المقترحات الكفيلة بالنّهوض بالرياضة الفردية وبالرياضة المدرسية والجامعية؟
95 - ما هي مقترحاتكم بخصوص إحداث قاعدة معلومات وطنيّة للوثائق وللمراجع التاريخيّة الوطنيّة ورقمنتها ووضعها على ذمّة العموم وخاصّة ربطها بالمؤسّسات التربويّة وبالجامعة وبالمكتبات الجهوية؟
96 - ما هو تصوّركم للإجراءات الكفيلة بتوفير مناخ ملائم يضمن حياد الإعلام وموضوعيّته وحرفيّته والنّأي به عن الصراعات السياسية والحزبيّة؟ وما هي مقترحاتكم لإعادة تنظيم مؤسسات الإعلام العمومي بما يضمن استقلال مجالس إدارتها والرفع من جودة منتوجها؟
97 - ما هي مقترحاتكم حول المرسومين 15 و16 والقانون الأساسي للهايكا وتفعيل قراراتها؟ وما هي مقترحاتكم في مجال تنظيم الإشهار؟ وما هو تصوّركم لمستقبل المؤسسات الإعلامية المصادرة وتنظيم الصحافة الالكترونية؟
98 - أمام صدور القانون المتعلّق بالعنف ضدّ المرأة ما هي الآليّات الممكن اتخاذها لتفعيل القانون المذكور وضمان المساواة الفعليّة والتامّة بين الجنسين؟
X - المحور العاشر: التنمية الجهوية وجودة الحياة
تشكو الجهات الداخليّة منذ عقود من ارتفاع نسب البطالة وضعف الاستثمار العمومي والخاص وترّدي الخدمات الاجتماعيّة والبنية التحتيّة بما يستدعي إعادة الاعتبار لدور الدولة ومسؤولياتها تجاه النهّوض بتلك المناطق من أجل حلّ مختلف الإشكاليات المطروحة في علاقة بتنفيذ المشاريع العمومية وحوكمة التصرّف في موارد الميزانية والتلوّث البيئي وتصاعد الاحتجاجات الاجتماعيّة وغيرها...
99 - ما هي الآليّات العمليّة على المدى القريب والمتوسط للنهوض بالتنمية الجهوية والحدّ من الفوارق بين الجهات وكيفية تمويلها؟ ما هي مقترحاتكم لمشاريع البنية التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية العاجلة؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بالإسراع في إنجاز المشاريع المبرمجة في الجهات الداخلية والأحياء الشعبية؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص تحسين جودة الحياة للمواطنين وخاصة بالأحياء الشعبية والأرياف؟
100 - ما هو تقييمكم لعمل البلديات وأداء المجالس الجهوية ومدى استجابتهم لمشاغل المواطنين والمواطنات وتطلّعاتهم؟ وما هي مقترحاتكم بخصوص الارتقاء بأدائهما ودعمهما وتوفير الموارد البشرية اللازمة وإرساء الحوكمة وشفافيّة التصرّف في الاعتمادات الموكولة لهما؟
السؤال الأخير
101 - حسب رأيكم كيف يمكن متابعة برامجكم التي تقدّمتم بها للناخبين؟ وما هي آفاق النّجاح في إعادة الثقة بين مختلف السّلط من جهة ومع المواطنين من جهة أخرى؟

الأمين العام
نورالدين الطبوبي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا