أخبار برلمانية

فيصل التبيني يدعو إلى استقالة المعارضة !!
دعا النائب عن صوت الفلاحين والكتلة الديمقراطية الاجتماعية فيصل التبيني إلى ضرورة استقالة نواب المعارضة من مجلس نواب الشعب، بعدما باتت المعارضة مهمشة متعللا بانسحاب المعارضة من الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالبنوك

والمؤسسات المالية، وقانون الميزانية لسنة 2016. وبين التبّيني أن قبول الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية الطعون المقدمة ضد مشروع القانون المذكور يؤكد أن المعارضة كانت على صواب في التصدي لمشروع القانون، إلا أن كتل الائتلاف الحاكم باتت تسيطر وتهيمن على أعمال مجلس نواب الشعب مقصية بذلك المعارضة. وأضاف أنه من غير المعقول أن يقاطع نواب المعارضة الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع القانون، ثم يعودون مباشرة إلى الجلسة العامة المنعقدة يوم أمس وكأن شيئا لم يحصل. وهو ما يجعل المعارضة مطالبة باتخاذ موقف رسمي إزاء ما يحصل في المجلس الذي وصفه بالفضيحة من خلال تقديم استقالتهم وإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها.

غازي الشواشي يسائل وزير المالية بخصوص صندوق النقد الدولي
وجه النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي سؤالا شفاهيا إلى وزير المالية سليم شاكر حول الشروط والالتزامات التي تم الاتفاق عليها مع صندوق النقد الدولي بمناسبة منح تونس القرض الأول بقيمة 1.7 مليار دولار وحصيلة تنفيذ تلك الشروط والالتزامات من جانب الحكومة التونسية. بالإضافة إلى سؤاله حول الشروط التي فرضها الصندوق على تونس مقابل منحها القرض الثاني وقدره 2.8 مليار دولار خاصة وأنه حسب التصريحات يأتي لدعم الرؤية الاقتصادية والإصلاحات المزمع القيام بها في إطار المخطط الخماسي للتنمية 2016 - 2020 والحال أن هذا المخطط لم يصادق عليه بعد من طرف مجلس نواب الشعب.

لجنة التشريع العام تواصل النظر في مشروع قانون الانتزاع
واصلت لجنة التشريع العام خلال اجتماعها يوم أمس النظر في الفصول الخلافية ضمن مشروع القانون المتعلق بحق الانتزاع من أجل المصلحة العامة، خاصة فيما يتعلّق بضمانة حق المواطن خلال عملية الانتزاع لان هاجس هذا القانون في الانتزاع وتسريع المشاريع يجب أن لا يكون على حساب حقوق المواطن في الحصول على تعويض عادل. حيث تم التنصيص خلال أمر الانتزاع بخصوص العقار المزمع انتزاعه أنّ هناك مصلحة عمومية لتتمكن بذلك المحكمة الإدارية من أن تسلط رقابتها على أمر الانتزاع. كما نظرت اللجنة في الفصول المتعلقة بالتعويض أو «المعاوضة»، حيث اعتبرت اللجنة أنها تمثل استثناء خاصة المتعلقة بالعقارات الفلاحية باعتبار أنّ الرصيد العقاري الخاص بالدولة لا يمكن تشتيت الملكية وملكية العقارات وبالتالي في حال ضمان التعويض العادل يمكن للمنتزع شراء ارض فلاحية أخرى تتلاءم مع متطلباته ولا تكون على حساب الرصيد العقاري الفلاحي العام.

محمد الناصر يلتقي رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي
أجرى محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب محادثة مع فالنتينا مادفنيكو رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي في إطار الزيارة التي يؤديها إلى روسيا، تناول فيها رغبة تونس في تطوير العلاقات وتنويعها والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية، وتطرّق في هذا الصدد إلى أهمية تعزيز المشاورات السياسية بين برلمانيي البلدين قصد إرساء الآليات الكفيلة بتحقيق أهداف التعاون المشترك. وعبر الناصر عن رغبة تونس في الترفيع في حجم المبادلات والاستعداد لدفع نسق التصدير نحو روسيا خاصة في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية والنسيج والملابس. ودعا السياح الروس إلى زيارة تونس بأعداد كثيفة، مؤكّدا الإجراءات التي تمّ اتخاذها لتأمين سلامة السياح وتوفير أفضل الظروف لإقامتهم في تونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499