غطّى عليه مناخ الفوضى والعنف والخلافات: البرلمان ينشر حصيلة عمله التشريعي والرقابي منذ بداية العُهدة النيابيّة

يحاول مجلس نواب الشعب تحسين صورته بنشر إحصائيّات عمله التشريعي والرقابي الذي يغطّي عليه مُناخ الفوضى والعنف والخلافات

تحت قبّة باردو، محاولة لتحسين صورة بلغ حدّ المقارنة بين مردود البرلمان السابق والحالي منذ بداية العُهدة النيابية الحالية الى حدود أمس الاثنين.
نشر مجلس نواب الشعب أمس الإثنين إحصائيّات تتضمّن حصيلة لعمله التشريعي والرقابي منذ إنطلاق المدة النيابية الحالية في 13 نوفمبر 2019 الى حدود أمس الاثنين 29 مارس 2021، حصيلة تمثلت اساسا في مصادقة مجلس النواب الحالي على 63 مشروع ومقترح قانون خلال 97 جلسة عامة استغرقت 711 ساعة من المداولات، سُجّل خلالها 4192 تدخلا موزّعة بين النقاش العام و مناقشة مشاريع ومقترحات القوانين المعروضة على تلك الجلسات العامة.
وكما هو معلوم فمسار مشاريع ومقترحات القوانين ينطلق بإحالتها على اللجان المُختصّة، فقبل مصادقة الجلسات العامة للبرلمان على الـ63 مقترحا ومشروع قانون قامت اللجان التشريعية القارة بالنظر في تلك المشاريع بعقد 545 اجتماعا امتد على 1406 ساعة عمل فيما بلغ عدد الاستماعات 378 إستماعا منذ بداية العُهدة البرلمانية الى حدود 31 ديسمبر 2020.
الحوار مع الحكومة
مجلس نواب الشعب عقد منذ بداية العهدة البرلمانية الحالية والى حدود تاريخ امس الاثنين 29 مارس 2021، 12 جلسة للحوار مع الحكومة تناولت بالخصوص الوضع الصحي والاجتماعي والتربوي في البلاد، والإجراءات المتخذة للحد من مخاطر انتشار الفيروس والوضع السجون في ظل تفشي وباء كورونا، والصعوبات والإشكاليات في القطاع الرياضي والتونسيين بالخارج وعودة الطلبة إلى مواصلة دراستهم بالخارج ومشاكل المعابر الحدودية مع ليبيا.
كما تناولت جلسات الحوار مع الحكومة ملفات أخرى كتسويق المنتوجات الفلاحية والأمراض التي تهدد المواشي وأزمة الأسمدة والإجراءات المصاحبة لدعم القطاع السياحي وحماية مواطن الشغل بالإضافة الى ملفات تشمل قطاعات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني.
الحكومة تجيب على نصف الأسئلة الكتابية فقط
الجلسات العامة المخصّصة لتوجيه أسئلة شفاهية من النواب الى أعضاء الحكومة بلغت في المُجمل 11 جلسة عامة، منذ بداية العُهدة النيابية الى حدود أمس الاثنين 29 مارس الجاري، وجّه خلالها النواب 230 سؤالا شفاهيّا أجابت الحكومة فقط على 153 منها اي بنسبة 67 %.
الأسئلة الكتابية الموجهة الى الحكومة من طرف النواب من مختلف الكتل البرلمانية بمجلس نواب الشعب خلال نفس الفترة، بلغ عددها 3.089 سؤالا كتابيّا لم تُجب الحكومة سوى على 1575 سؤالا اي بنسبة 51 %، وفق الإحصائيات التي نشرها مجلس نواب الشعب مساء امس الإثنين.
أهمّ مشاريع القوانين
أهمّ مشاريع القوانين التي تمت المصادقة عليها من طرف البرلمان الحالي منذ تاريخ 13 نوفمبر 2019 الى حدود أمس الاثنين 29 مارس الجاري والبالغ عددها الجملي 63 مشروع قانون، تمثلت في مشروع القانون المتعلق بالتمويل التشاركي ومشروع القانون المتعلق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومقترح القانون المتعلّق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي ومشروع القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي المتعلق بالمحكمة الدستورية.
كما تشمل لائحة القوانين التي صادق عليها مجلس نواب الشعب، مشروع القانون المتعلّق بالترخيص للدولة في الانضمام إلى المبادرة العالمية لتسهيل إتاحة اللقاحات ضد فيروس كوفيد – 19 «كوفاكس»، بالاضافة الى عدد من المراسيم التي أصدرها رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ خلال فترة التفويض له من طرف البرلمان لإدراة الموجة الاولى من فيروس كوفيد 19 التي صاحبها حجر صحّي شامل، ومن بينها مرسوم متعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات بين الهياكل والمتعاملين معها وفيما بين الهياكل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا