تسجيل رقم قياسي في عدد الإصابات المحلية الجديدة: منحى تصاعدي لانتشار كوفيد 19 خلال اليومين الأخيرين

يتخذ منحى انتشار فيروس كوفيد 19 في تونس وكذلك الإصابات المحلية بصفة اساسيّة اتجاها تصاعديا خاصة خلال اليومين الأخيرين حيث ارتفعت نسبة

الإصابات المحلية من يوم 10 اوت الى حد اليوم الموالي قرابة 110 % لتصل بتاريخ 12 اوت الى رقم قياسي لم تشهده البلاد بتسجيل 63 اصابة محلية مما يُنبئ بموجة ثانية من انتشار الفيروس في تونس يبدو ان وزارة الصحة كانت تتوقّعها وانطلقت في الاستعداد لها.
تزايد عدد الإصابات المحلية بفيروس كوفيد 19 في تونس يوميّا ليبلغ بتاريخ 12 اوت 63 اصابة محلية، حيث اتخذ منحى الإصابات المحلية الجديدة اتجاها تصاعدّيا فبعد ان كان عدد الإصابات المحلية الجديدة 9 اصابات جديدة يوم 6 اوت ومر الى 10 اصابات محلية ارتفع الى 18 اصابة محلية يوم 10 اوت لتكون الطفرة في اليوم الموالي بارتفاع عدد الإصابات المحلية بنسبة تناهز 110 % بتسجيل 38 اصابة جديدة ومن ثم ارتفاع بنسبة تقارب 65 % بتسجيل 63 اصابة محلية بتاريخ الإربعاء 12 اوت من جملة 67 حالة جديدة بالاضافة الى حالة وفاة لمصاب بالفيروس في ولاية قابس منذ شهر مارس الماضي.
الإصابات المحلية الجديدة التي تم تسجيلها يوم الإربعاء تتوزع على 38 اصابة جديدة بولاية قابس و4 اصابات جديدة بولاية اريانة و6 إصابات جديدة بولاية بن عروس و 3 إصابات جديدة بسوسة و 4 إصابات بصفاقس فيما شهدت ولاية القيروان تسجيل 8 حالات لإصابات محلية، بينما توزعت الحالات الوافدة على حالتين بولاية تونس وحالة بولاية سوسة وحالة بولاية الكاف.

الاجراءات المُتخذة ببعض المناطق
سجلت ولاية قابس 38 اصابة خاصة بعد العدوى التي شهدها مصنع خياطة وسيحصل بداية من اليوم غلق المساجد والجوامع بالحامة والحامة الغربية ومنع انتصاب الأسواق الأسبوعية بكافة المعتمديات، كما سيقع تركيز المستشفى العسكري المتنقل بمدينة الحامة لأخذ العيّنات من الأشخاص المشتبه في إصابتهم بفيروس «كورونا» المستجد والإحاطة بالمصابين.

كما سيقع تدعيم الولاية بالإطار الطبي وشبه الطبي من الولايات المجاورة وخاصة من قفصة وتوزر، بهدف الوصول إلى إجراء أكثر من 1000 تحليل يوميا لتقصي الإصابات بفيروس «كورونا» بمعتمديتي الحامة -التي سجلت 70 اصابة بالفيروس- والحامة الغربية، وفق ما كشفه امس والي قابس منجي ثامر.
اما في ولاية بن عروس بعد اكتشاف حلقة عدوى محلية بفيروس كوفيد 19 في منطقة مرناق وتجاوز عدد الإصابات المحلية 6 حالات قرر المجلس البلدي بمرناق المنعقد امس اتخاذ جملة من الإجراءات الاستثنائية لمجابهة انتشار الوباء حيث تقرر غلق جميع الحمامات في المنطقة البلدية، ومنع الانتصاب بالنسبة لتجار الملابس المستعملة، ومنع استعمال النرجيلة (الشيشة) والكؤوس ذات الاستعمال المتعدد والاقتصار على استعمال الكؤوس الكرتونية في توزيع المشروبات بالمقاهي.

وكانت جهة مرناق سجلت اليوم 6 حالات عدوى افقية بفيروس «كورونا» المستجد بعد صدور نتائج تحاليل جميع المخالطين للشيخ المصاب الذي ظهرت عليه علامات المرض مؤخرا، وثبت أنها نقلت إليه عن طريق احد أقربائه الوافد من جهة قابس.

إمكانية عزل المناطق
احد الإجراءات التي يُمكن من خلالها تطويق المناطق التي انتشر فيها فيروس كوفيد 19 هي توسيع دائرة الحجر الصحي من خلال فرضها على حاملي الفيروس ثم على المختلطين بهم لتصل الى امكانية عزل الاحياء او المعتمديّات التي انتشر بها الفيروس، وفق ما اكدته لـ»المغرب» الدكتورة جليلة بن خليل عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كوفيد 19.
هذا وقد اعلنت وزارة الصحة مساء امس انه بتاريخ 12 أوت أصبح العدد الجملي للمصابين بفيروس كوفيد 19، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها 1847 حالة مؤكدة موزعة كالآتي: 1302 حالة شفاء و53 حالة وفاة (وفاة جديدة لحالة إصابة مسجلة سابقا) و492 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة من بينها 15 حالة إصابة وقع التكفل بها في المستشفى.

مركز المنستير مكتظ
المركز الوطني لحاملي كوفيد 19 بالمنستير تجاوز طاقة استيعابه بنسبة 20 %، حيث استقبل الى غاية امس 242 حالة ويأوي حاليا 236 شخصا في مقابل طاقة إستيعاب تقدّر بـ200 مصاب مما يجعل المركز غير قادر على استقبال المزيد من الحالات في الوقت الحالي بالتوازي مع تزايد الإصابات يوميّا.
وهو ما تحاول وزارة الصحة تجاوزه عبر تركيز مراكز جديدة، حيث تم تجهيز شبكة مراكز جديدة لايواء المصابين بفيروس كورونا تتكون من 1500 غرفة موزعة على كامل جهات البلاد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا