استقالة 3 نواب من جملة 21 نائبا إلى حدود مساء أمس: اختيار رئاسة لجنة القوات الحاملة للسلاح وترك لجنة الطاقة لعبير موسي يشقّ صفوف ائتلاف الكرامة

خلافا لما كان متوقّعا كان ائتلاف الكرامة اول الكتل البرلمانية التي تفجرت جرّاء الخلافات صلبها والتي تجلت في استقالة 3 نواب من جملة 21 نائب

في الكتلة الى حدود مساء امس الجمعة، خلاف داخلي حول توجهات كتلة ائتلاف الكرامة واتخاذ القرارات صلبها كان آخره قرار رئيس الكتلة سيف الدين مخلوف اختيار رئاسة لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح دون لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة التي تولتها عدوّتهم عبير موسي في وقت يمثل فيه فتح ملف الثروات الطبيعية اهم الوعودة الانتخابية للائتلاف.

بعد اعلان النائبين عن الكتلة البرلمانية لائتلاف الكرامة بمجلس نواب الشعب راشد الخياري وميلاد بن دالي عن استقالتيهما من الكتلة، كما اكد النائب عن الكتلة فاكر الشويخي لـ«المغرب» انه اودع طلب استقالته من كتلة ائتلاف الكرامة امس الجمعة ليبلغ عدد الاستقالات من الكتلة 3 استقالات الى حدود مساء امس الجمعة مع ترجيح ارتفاعها في صورة ما لم يقع تطويق الخلاف صلب الكتلة بخصوص توجهاتها والتي تُبنى عليها القرارات.

النائب المستقيل من الكتلة فاكر شويخي وقد تم تعيينه كعضو في لجنة المالية والتخطيط وهو نائب عن دائرة مدنين، رفض في تصريح لـ«المغرب» توضيح الاسباب المباشرة لتقديمه لاستقالته بعد استقالتي راشد الخياري وميلاد بن دالي، لكنه اكد في المقابل ان استقالته ليست نهائية وانه منفتح على مناقشة اصلاحات داخل الكتلة.
يُذكر ان توزيع رئاسة اللجان التشريعية القارة والخاصة صلب البرلمان يتم وفق قاعدة اختيار الكتلة الاكبر لرئاسة لجنة ومن ثم الكتلة التي تليها وهكذا دواليك الى حين استكمال توزيع اللجان، وباعتبار ان كتلة ائتلاف الكرامة تضم اكثر نواب من كتلة الحزب الدستوري الحرّ فان دور سيف الدين مخلوف خلال اجتماع مكتب المجلس ورؤساء الكتل في اختيار اللجنة كان قبل عبير موسي.

تراكم الاختلاف وسوء اختيار اللجنة
رئيس الكتلة البرلمانية لائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف رفض كذلك في تصريح لـ«المغرب» الكشف عن اسباب الاستقالة التي تقدم بها الـنواب الثلاثة مؤكدا ان اسبابها مختلفة ولن تقطع العلاقات بين الكتلة والنواب المستقيلين.

لكن في المقابل اكدت مصادر لـ«المغرب» ان اسباب الاستقالة هي تراكم الخلاف داخل الكتلة البرلمانية بخصوص توجهات الكتلة التي ظهرت في صورة تابع لحركة النهضة، وكان قرار رئيس الكتلة البرلمانية سيف الدين مخلوف اختيار رئاسة لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح وترك لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة لعدوة ائتلاف الكرامة عبير موسي بمثابة القطرة التي افاضت كأس الخلافات.

أولوية فصل الامني عن الاداري وتأجيل ملف الطاقة
وأوضح سيف الدين مخلوف في صفحته الرسمية في علاقة بالخلاف حول اختيار لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح دون لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الأساسية والبيئة، انه «في حال اختيار رئاسة لجنة الطاقة الممثل فيها ائتلاف الكرامة بعضوين وتُركت لجنة القوات الحاملة للسلاح لعبير موسي فانه كان سيقع تجاهل اهم نقطة في برنامج ائتلاف الكرامة وهي فصل الامني عن الاداري وتحرير التونسيين من ابتزاز البوليس لهم على وثائقهم»، وفق تعبير مخلوف.

واضاف مخلوف موضحا لانصار ائتلاف الكرامة «كان لنا خيار واحد بين اللجنتين اللتين لم تطلبهما لا النهضة ولا التيار ولا حركة الشعب قبلنا .. واخترنا ما كنا نراه استحقاقا ثوريا وأولوية المضطهدين في كرامتهم وفي قوتهم من أجل جواز سفر أو بطاقة سوابق .. وفي نفس الوقت لم تتخل عن ملف الطاقة والثروات ونحن موجودون في لجنة الطاقة وبقوة .. ننتظر تشكيل الحكومة للانطلاق في العمل».

اما النائب عن ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي الذي يساند اختيار لجنة تنظيم الادارة فقد اوضح ان «لجنة الطّاقة من أخطر اللّجان ولا تنفع معها الحماسة وحدها، وفي حال جعلناها خيارنا الأوّل وفتحنا معاركها قبل أن نتمرّس بالدولة وبالإدارة وقبل أن نفهم ونعرف كيف تدار الأمور سنفشل.. بمعنى إذا خضناها بعقلية الثّورة فقط لا بعقلية الدّولة...فقد نتسبّب في كوارث لا قدّر الله... أمامنا خمس سنوات، تتجدّد فيها اللجان خمس مرّات، ونحن نعرف كيف ومتى وبأي الوسائل سننتقل من معركة إلى أخرى، ومن محور إلى آخر».

تجدر الاشارة الى ان كتلة ائتلاف الكرامة في مجلس نواب الشعب كانت تضم 21 نائبا وبعد تقديم كل من راشد الخياري وميلاد بن دالي وفاكر شويخ لاستقالاتهم ينخفض عدد نواب الكتلة الى 18 نائبا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا