أخبار برلمانية : معضلة تعطل المشاريع

واكب النائب عن حركة النهضة أحمد المشرقي جلسة العمل المنعقدة بحضور والي جندوبة للنظر في الحلول الممكنة لفض الإشكال المتعلق باعتراض مواطني منطقة «السواني» على إنجاز مشروع المحاور الكبرى وذلك قصد التسريع وتدارك التأخير الحاصل في هذا الشأن.

كما أدى المشرقي زيارة إلى منطقة «السعادة» من معتمدية جندوبة الجنوبية على خلفية تضرّر الأهالي من الفضلات المتأتّية من المعصرة المتواجدة بالمنطقة. وقد تواصل النائب مع والي الجهة الّذي وعد بغلق المعصرة حتّى تستجيب للشروط الصحية.
وزير الطاقة: «سيتم تحيين مجلة المحروقات»

استمعت لجنة الصناعة خلال اجتماعها يوم أمس إلى وزير الطاقة منجي مرزوق في إطار مناقشتها لمشروعي القانون المتعلقان بالملحقين التعديليين لاتفاقيتي «بأقل» و»فرانيق، اللذان ينظمان رخص البحث عن المحروقات التي تعرف برخصة «مدنين» المتأتي منها امتياز استغلال «الفرانيق «، بالإضافة إلى رخصة البحث عن المحروقات التي تعرف برخصة «دوز» المتأتي منها امتياز استغلال «بأقل. وفي هذا الإطار أكد وزير الطاقة أن مشروع القانون سيقدم امتيازات هامة لتونس في حجم المدخرات وكمية الإنتاج، مشيرا إلى أنه سيتم تحيين مجلة المحروقات لتتطابق مع الدستور في مرحلة أولى و معالجة مسائل استغلال غاز «شيست» حالة بحالة في مرحلة ثانية. وعقب انتهاء جلسة الاستماع، صادقت اللجنة على مشروعي القانون لتقع إحالتهما على مكتب المجلس الذي يتولى بدوره إحالتها إلى الجلسة العامة. وصرح رئيس اللجنة عامر العريض أنّ هذه الاتفاقيات ستمدد في رخص استغلال المحروقات بكلّ من دوز ومدنين.

لقاءات مع هيئة الحقيقة والكرامة
قام وفد عن حزب التيار الديمقراطي يترأسه الأمين العام للحزب والنائب غازي الشواشي بزيارة دعم ومساندة لهيئة الحقيقة والكرامة، بهدف الإطلاع على آخر تطورات مسار العدالة الانتقالية وأعمال الهيئة. في المقابل، عقدت الكتلة الحرة خلال هذا الأسبوع لقاء بمقر مجلس نواب الشعب مع النائب زهير مخلوف للنقاش حول وضعيته صلب الهيئة والإشكال القائم بينه وبين رئيسة الهيئة سهام بن سدرين.

حسونة الناصفي يقدم تقريره الشخصي
ببادرة شخصية منه، قام النائب عن الكتلة الحرة بنشر تقرير نشاطه الشهري حول مهامه النيابية، قدم خلاله ملخصا موجزا عن أعماله كنائب شعب ونائب عن جهة قابس وعضو في كتلة الحرة. واعتبر الناصفي أن هذا التقرير قابل للنقاش و للاطلاع والتقييم وتبادل الأفكار والتشاور من أجل مردودية أفضل في المستقبل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا