في جلسة استماع إلى رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار: بعد المطالبة بتحيين السجل الانتخابي، هل يتم اعتماد التصويت الالكتروني في تونس؟

طالب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار في جلسة استماع له صلب لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية، بالتسريع في المصادقة على تنقيح القانون الانتخابي من أجل التخطيط زمنيا للاستحقاقات الانتخابية القادمة المتمثلة

في الانتخابات الجهوية والبلدية .خصوصا وأن الهيئة تعمل على تطوير المنظومة الانتخابية من حيث السجل الانتخابي حتى أنه تحدث عن التصويت الالكتروني.

في إطار مناقشة تقرير النشاط السنوي للهيئة لسنة 2015، استمعت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية خلال اجتماعها يوم أمس إلى رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار، الذي قدم أهم نتائج الهيئة وما حققته من ايجابيات خلال المدة الأخيرة.

وقال رئيس الهيئة أن تونس تصدرت المرتبة 25 من بين 117 دولة في ترتيب الدول الأكثر نزاهة في الانتخابات، حيث تضمن تقرير النشاط السنوي كافة مراحل استكمال المسار الانتخابي، بالإضافة إلى تقييم أعمال الهيئة خلال المسار الانتخابي سنة 2014. واستعرض صرصار التخطيط الإستراتيجي وكيفية العمل على تطوير الإدارة، بالإضافة إلى دعم قدرات أعوانها والانفتاح على الشركاء مع الهيئة، ثم تحديد مدى إشعاعها الدولي، مؤكدا أن استقلالية الهيئة تقتضي شرط الديمومة والاستمرارية خلال الدورة الانتخابية والسنوات اللاحقة من أجل الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية القادمة وتأمين الانتخابات الطارئة.

كيفية إدماج كبار السن والأميين في الانتخابات
في المقابل، تطرق أعضاء اللجنة خلال النقاش العام إلى ضرورة تحيين السجل الانتخابي ومزيد التدقيق فيه، متسائلين في ذلك حول إستراتجية الهيئة في تسوية وضعية الأشخاص غير الحاملين لبطاقة تعريف وطنية، وكيفية العمل على إدماج كبار السن والأميين في المنظومة الانتخابية. كما اعتبر أعضاء اللجنة أنه يجب توفير إعتمادات استثنائية في ميزانية الهيئة تحسبا لإجراء انتخابات طارئة، مشيرين إلى أهمية تكثيف الحملات التحسيسية والتثقيف الانتخابي من أجل إنجاح عملية الانتخابات البلدية والانتخابات الجهوية، ومقاومة عزوف الشباب عن المشاركة في الانتخابات.

إجراءات جديدة تتعلق بالسجل الانتخابي
وبالرغم من تساؤلات العديد من النواب ومنظمات المجتمع المدني في أكثر من مناسبة عن مصير السجل الانتخابي، فقد أكد شفيق صرصار أن الهيئة بصدد .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا