منظمة "هيومن رايتس ووتش":تنتقد مسار قيس سعيد وإجراءته

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها السنوي الذي نشرته اليوم الخميس 12 جانفي 2023 والذي يغطي أحداث سنة 2022 في مائة دولة

أنه تم في تونس بموجب قانون حالة الطوارئ تسجيل انتهاكات حقوقية جسيمة شملت فرض قيود تعسفية على حرية التعبير إلى جانب العنف ضد النساء.

وأضافت أن السلطات اتخذت مجموعة من الإجراءات القمعية ضد المعارضين والمنتقدين والشخصيات السياسية شملت إجبارهم على عدم تغيير إقامتهم، وإخضاعهم لمنع السفر ومحاكمتهم أحيانا في محاكم عسكرية لانتقادهم العلني الرئيس أو قوات الأمن أو مسؤولين آخرين.

واعتبرت أن استحواذ الرئيس قيس سعيّد على السلطة في جويلية2021 أضعف المؤسسات الحكومية التي من شأنها أن تشكل ضوابط للسلطات الرئاسية وأعاقت التحول الديمقراطي في البلاد.

مشيرة إلى أن “سعيّد استخدم الإجراءات لتوطيد حكمه في 2022 عبر إدخال سلسلة من الإصلاحات الرجعية وتقويض استقلال القضاء بعد أن علق في سبتمبر 2021 العمل بدستور 2014 ومنح نفسه سلطة تكاد تكون مطلقة للحكم بموجب مراسيم". وأضافت، في تقريرها، أن خارطة الطريق السياسية التي أعلن عنها سعيد تواصلت سنة 2022 بإجراء استفتاء دستوري وانتخابات تشريعية مبكرة معتبرة أن ” أن عملية الإصلاح الدستوري كانت غير شفافة وقاطعها جزء كبير من المعارضة والمجتمع المدني" وأن " الدستور الجديد الذي نال الموافقة منح الرئيس سلطات شبه مطلقة دون حماية قوية لحقوق الإنسان".

كما أشارت إلى التراجع الكبير عن الحريات وخاصة حرية التعبير والصحافة مذكرة بأن السلطات عمدت إلى مضايقة واعتقال ومحاكمة نشطاء ومعارضين سياسيين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بتهم تتعلق بالتعبير، بما في ذلك انتقاد الرئيس سعيّد وقوات الأمن والجيش، محذرة من خطورة المرسوم 54 المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال على تقييد حريّة التعبير والصحافة والحق في الخصوصية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115