الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية : تحذير من برمجية خبيثة جديدة

حذرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من برمجية خبيثة جديدة ransomware بصدد الإنتشار وهي تحمل إسم Pysa

وتستهدف النظم المعلوماتية للمؤسسات الهامة والحساسة.
وللإشارة، فإنه تم رصد هجمات واختراقات سيبرنية شنها قراصنة مستغلين هذه البرمجية الخبيثة.

وللتذكير، فإن البرمجيات الخبيثة من نوع ransomware يقوم عبرها القرصان في مرحلة أولى بسرقة وتشفير معطيات صاحب الجهاز، ثم يقوم في مرحلة ثانية بطلب فدية وهي عادة ما تتمثل في مبلغ مالي كبير بالعملة الإفتراضية Bitcoin أو بالدولار ويدعى أنها ستكون مقابل موافاته برمز التشفير.
وفي هذا الإطار، دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية إلى عدم الوثوق في القرصان وعدم الدخول معه في أي تفاوض.

كما تدعو إلى ضرورة الحرص على القيام بالتخزين الدوري والمنتظم للمعطيات وخاصة منها الهامة والحساسة على أقراص صلبة خارجية وعلى موزعات تخزين محمية وغير مرتبطة بالأنترنات.
وذلك إضافة إلى أهمية القيام بالتحيين الدوري لأنظمة الإستغلال ولمتصفحات الواب ولحلول السلامة المستعملة.

وتذكر الوكالة بضرورة التأكد في كل مرة من صحة ومصداقية باعث البريد الإلكتروني أو المضمون الرقمي على مواقع التواصل الإجتماعي وذلك قبل فتح كل ملف مصاحب أو فيديو أو صورة لإمكانية إحتواىءهم على برمجيات خبيثة وفيروسات.

هذا، وتبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمة جميع مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات في كل ما يتصل بالسلامة المعلوماتية وذلك سواء عبر موقع الواب www.ansi.tn أو العنوان الإلكتروني المخصص للإحاطة والمساندة عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو الصفحة الرسمية للوكالة على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك أو عبر مركز النداء: 71843200

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا